قسم العلوم التربوية والنفسية
إن للعلوم التربوية والنفسية حاجة ماسة في جميع مجالات الحياة، ومن اهمها مجال التربية والتعليم، لان مواجهة أي أزمة تربوية او نفسية او اجتماعية، او الوقاية منها في هذا الميدان يتطلب معرفة ومهارة تربوية ونفسية، وهذا ما يهدف اليه قسم العلوم التربوية والنفسية في كليات التربية في اعداد المدرسين والمرشدين، وكليات التربية تهدف أساسا إلى إعداد مدرسين لمرحلة التعليم الثانوي في التخصصات كافة، فضلا عن أهدافها في إعداد التدريسيين، لان التدريس مهمة تتطلب إعدادا متكاملا في الجوانب التخصصية والمهنية(التربوية والنفسية)، والثقافة العامة.
أولا ً: رؤى القسم: يسعى قسم العلوم التربوية والنفسية إن يكون متميزا محليا وإقليميا في برامجه العلمية والتعليمية والبحث العلمي وآليات التربية والتعليم من خلال السعي لتحقيق أهداف الجامعة والكلية بما يتفق ومعايير الجودة الشاملة.
ثانيا ً: رسالة القسم: تتمثل رسالة القسم في الإسهام الفاعل في تلبية احتياجات المجتمع، ونشر المعرفة التربوية والنفسية على المستوى النظري والميداني طبقا للمعايير المعتمدة ومتطلبات المؤسسات التعليمية الرسمية، مع الوعي الكامل بمشكلات المجتمع وأخلاقيات المهنة من خلال ما يسهم به أعضاء هيأة التدريس من إثراء للعلوم التربوية والنفسية بالتدريس وإجراء البحوث العلمية الرصينة الهادفة والتأليف والترجمة، بالإضافة الى خدمة المجتمع من خلال الاستشارات التربوية والنفسية واقامة المؤتمرات والندوات والدورات والمحاضرات وورش العمل بشكل يواكب التطورات العلمية في مجال العلوم التربوية والنفسية.
ثالثا ً: أهداف القسم : انسجاما مع أهداف جامعة الكوفة، وكلية التربية للبنات، صممت برامج قسم العلوم التربوية والنفسية لتحقيق الأهداف الاتية:
أولا: على مستوى التعليم والتعلم:
– إعداد مدرسات ومرشدات في مجال العلوم التربوية والنفسية بمستوى عال من الكفاءة والمهنية والقدرة على احداث التغيير المرغوب في المجتمع، وتلبية احتياجات سوق العمل في المؤسسات الرسمية والأهلية.
– تنمية مهارات الطالبات في التوفيق بين الجانبين النظري والتطبيقي (الميداني) في العمل المهني في مجال العلوم التربوية والنفسية على وفق المستجدات التربوية في العملية التعليمية.
– توظيف التقنيات التكنلوجية والبرامج التعليمية الحديثة، واعتمادها في العملية التعليمية على وفق معايير الجودة الشاملة.
– تنمية الاتجاهات الايجابية نحو مهنة التدريس والإرشاد، وتنمية الوعي بأخلاقيات المهنة.
ثانيا: على مستوى البحث العلمي:
– إجراء البحوث النظرية والميدانية الرصينة من قبل أعضاء هيأة التدريس في مجال تطوير الخدمات التربوية والنفسية لمواجهة التحديات التي تواجه.
– تزويد الطالبات بمهارات البحث العلمي في مجال العلوم التربوية والنفسية لدراسة المشكلات والظواهر والمتغيرات التربوية والنفسية من اجل وضع المعالجات المناسبة وتمكين الطالبات من مواصلة الدراسات العليا.
– تفعيل دور القسم كمركز استشاري بحثي في مجال العلوم التربوية والنفسية .
ثالثا : على مستوى خدمة المجتمع :
– بناء منظومة متكاملة تربوية ونفسية واجتماعية واعية تتصل بين الجامعة والمجتمع من التدريسيين والطلبة، وتسلط الضوء على الحاجات التربوية والنفسية والاجتماعية، وتساعد في التخفيف من مشكلات المجتمع المختلفة وفقا للتوجهات المعاصرة من خلال الندوات والدورات والمحاضرات واللقاءات.
– المساهمة في رفع مستوى الصحة النفسية لشرائح المجتمع المختلفة من خلال تقديم الخدمات والاستشارات الإرشادية والنفسية .
– زيادة الوعي بأهمية العلوم التربوية والنفسية في تنمية المجتمع وتطويره
رؤى ورسالة وأهداف قسم العلوم التربوية والنفسية
وصف البرنامج الاكاديمي نسخة ورد
الخطة الادارية لقسم العلوم التربوية والنفسية
الخطة الارشادية (الدليل الارشادي)
الجدول الاسبوعي للاولية والعليا
الخطة العلمية لقسم العلوم التربوية والنفسية