قسم الجغرافية

رؤى واهداف القسم  
 ناقشت اللجنه ما جاء في مذكرة لجنة صياغة اهداف ورسالة القسم والمشكلة وفق الامر الاداري المرقم 3000 في 8/4/2018 واوصت اللجنة بالاتي:-
القرار//  اقرت اللجنة العلمية في القسم ما جاء في مذكرة لجنة صياغة اهداف ورسالة القسم  وفقاً لما يلي :-
رؤيا ورسالة واهداف قسم الجغرافيا
رؤيا القسم:
القسم هو الجهة الممثلة في تطبيق المعايير النوعية داخل الجامعة لتطوير القدرات ورفع مستوى الخريجين على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.
Visions
The department is the representative in the application of qualitative standards within the university to develop the capacity and raise the level of graduates at the local, regional and global level.
رسالة القسم:
  • اعداد ملاكات قادرة على تدريس مادة الجغرافيا بما يضمن خدمة المجتمع والمعرفة العلمية.
  • تمكين الطالب من معرفة طبيعة الظاهرة الجغرافية والتحقق من خصائصها وتباينها المكاني وتفسيرها وفقا للعلاقات المكانية مع الظواهر الجغرافية الاخرى.
  • تمكين الطالب من فهم المواد الطبيعية والبشرية وكيفية استغلالها الامثل والكفوء.
  • توفير المهارات العلمية للطالب بشكل يمكنه من رسم وقراءة وتمثيل الخرائط والصور الجوية والفضائية وتقنيات (نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد) وبما يخدم الدراسات الجغرافية.
  • اطلاع الطلبة على التغيرات الجديدة في الخريطة السياسية للعالم وعلاقة ذلك بالوطن العربي ووطننا العزيز بما يعزز فيهم المقدرة على العيش في مجتمعهم بشكل يخدمون فيه ابناء هذا الوطن.
 
 Educational Massage:                                                           
  • Enable the student to know the geographical  phenomenon, it’s characteristics, spatial variation and interpreted in accordance with the approach of spatial relations.
  • Enable the student to know  the natural and  human resources and  how  to exploit  them efficiently.
  • Develope the scientific  skills  of the   student which  enable him to draw , read and representation  the maps  and aeriad photographs  beside  satellite photographs, and  remote sensing and techniques’ GIS.
  • Develop the capabilities of the student  to  understand the changes in the political map of the world and their impact on the Arab homeland.
أ– اهداف قسم الجغرافية
       يهدف قسم الجغرافية تحقيق عدد من الاهداف العامة والخاصة فمن الاهداف العامة اشاعة روح البحث العلمي الذي يمكن من خلاله بناء مجتمع قادر على التعامل مع البيئة المحيطة بشكل صحيح وسليم وتدخل ضمن الاهداف الخاصة:
* اعداد الكوادر العلمية المتخصصة في فروع الجغرافية المختلفة والتي تأخذ على عاتقها تدريس هذا العلم في المدارس المتوسطة والثانوية والاعدادية بحيث يهيىء الطالب لاستيعاب علم الجغرافية ومفاهيمه ومواكبة التطورات التقنية والعلمية في كل التخصصات الجغرافية مع تمكينه من توقع المظاهر التضاريسية ومواقع المدن والدول في الاطالس والخرائط الصماء فضلا عن تزويد بأسلوب البحث العلمي المتخصص بعلم الجغرافية.
* تأهيل الطلبة وتمكينهم من الارتقاء في العلمية والتربوية وفق طرائق التدريس الحديثة في علم الجغرافية.
* يهدف القسم الى تأهيل الطلبة على امكانية استخدام طرائق البحث العلمي وتقنياته في الدراسات الجغرافية وتطوير المعلومة الجغرافية واكتساب المهارات في العمل كمدرسة جغرافية كواكبة للتطور العلمي لمواصلة الدراسات العلمية .
* تزويد الطلبة باخر التطورات العلمية ومواكبة مسيرتها في العلاقة بين علم الجغرافية والعلوم الاخرى واستخدام هذه العلاقة وتسخيرها في خدمة المجتمع وتطوره.
  • The goals:
       Department of geography is working to achieve general  and  special  goals of general  goals foster a spirit of scientific research  that  will the natural and  social environment  correctly.
of special goals:
  • Preparation geographical  teachers  who teach in the intermediate and secondary schools.
  • Rehabilitation identically and educationally student according to modern teaching  methods  to  teach geography .
  • Rehabilitation the student to use  modern techniques  in scientific
  • Student provide the latest scientific developments and relationship to geography  to take  advantage  of them in the research.
ب– نبذة عن القسم :
      تأسست كلية التربية للبنات عام 1987م وهي احدى كليات جامعة الكوفة، وتضم الان عشرة اقسام و منها  قسم الجغرافية، وتقع كلية التربية للبنات في محافظة النجف الاشرف/ حي الامير، وتمنح الكلية ثلاث شهادات هي البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.
تأسس قسم الجغرافية عام 1989 وهي الولادة الاولى للكلية حيث تم قبول اول دفعة فيه واعداد كوادر علمية متخصصة في علم الجغرافية، ترفد وزارت الدولة ومديرياتها والمؤسسات العلمية, اما عن الركائز الرئيسية لقسمنا هي :-
  • يمنح القسم شهادات البكالوريوس (1993 اول دفعة)والماجستير (2003 اول دفعة) الدكتوراه(2013 اول دفعة)  في فرعي الجغرافيا الطبيعية والبشرية.
 
The founding of the college:
              College of education for girls was founded   in  1987, one  of the  colleges of university  of  kufa  .college  today  comprises  (10)scientific  departments, departments of geography  is one of  them  founded  in 1989 . the first batch  have  graduated  from the college in 1993.
The department  now  give  M.A. and PH.D  degree, beside B.A. degree.
  • العملية التعليمية والتربوية:
 
        قسمنا يعمل على وضع الخطط العلمية للعملية التعليمية والتربوية لاعداد طلبة ذوي كفاءة علمية وتربوية من اجل فهما وتطبيقها في الجوانب العملية عند التعيين على ملاك وزارة التربية ومؤسساتها التعليمية فضلا عن تطبيق ذلك في دوائر الدولة حيث يكون التركيز في هذا الجانب باعتبار قسمنا احد الاقسام العلمية التي ترفد الجوانب العلمية التعليمية والتربوية بأخر المستجدات التي وصلت اليها العملية التعليمية والتربوية في العالم.
ج. البحث العلمي:
      يعد البحث العلمي مفتاح الوصول الى الحقائق الكفيلة لتجاوز الصعاب التي تعترض حياة المجتمعات وبالتالي فان تأكيد القسم على انجاح العلمية البحثية هو احد السمات الاساسية التي يسعى لتحقيقها وذلك من خلال:
  1. امكانية استثمار البحث العلمي في المجالات الصناعية القائمة على اساس قدرة ومشاركة الجغرافية في اختيار اسس توطين الصناعة وحل مشاكلها ووضع البدائل والحلول الناجعة في ذلك.
  2. اعتماد البحث في ايجاد السبل الكفيلة في الاستغلال الامثل لموارد المياه( السطحية والجوفية)والعمل في ضمن ذلك لتحقيق النموذج الكفوء في استعمالاتها. وبالتالي تحقيق اكبر قدر ممكن في استعمال الاساليب والطرائق العلمية الكفؤة في ذلك.
  3. اعتماد البحث العلمي في معالجة وحماية البيئة وتحسين الحياة فيها ومنع تلوثها او الاشراف في استغلال مواردها.
  4. دراسة عناصر الطقس والمناخ الكفيلة بتوفير العامل الطبيعي المهم والمؤثر في الراحة البيولوجية للإنسان في الجوانب الاقتصادية وفي مقدمتها الزراعية من اجل خلق زراعية وطنية تلبي احتياجات البلد.
  5. تطبيق البحث العلمي جغرافيا من اجل ايجاد السبل واقتراح الحلول الناجعة في تخطيط المدن لتجنب المشاكل المتوقعة.
  6. تطبيق اساليب وطرائق البحث العلمي في فهم طبيعة الحراك السياسي في البلاد والمتغيرات السياسية العالمية المؤثرة في البيئة الدولية المحيطة بالعراق.
 
The main tasks of  the department are :
  • Teaching and Education:
        The  department  studying  geography  teachers out  according to modern  teaching  methods.
  • Scientific Research:
           the department  contributes  to scientific  research  projects  through:
  • Search industrial  endemic
  • Find Scientific ways to exploit surface and ground water  in the  scheme .
  • Find in protecting the environment from  pollution and to address   pr0blems .
  • The study of climate and weather for their knowledge of a comfortable climate and the needs of  agriculture industry and  other economic activities.
  • Contribute to  study  of urban planning and  solving problems.
  • Study and discuss the world’s  various  political problems, including those related to the Arab homeland
ب- التقديم المباشر على فرعي البشري والطبيعي لدراسة الدكتوراه:-
 
  اجتمعت اللجنة العلمية في قسم الجغرافية للنظر في امكانية التقديم بشكل مباشر وعلى استمارة التقديم الوزارية على فرعي الدراسة في مرحلة الدكتوراه الطبيعية  والبشرية , ولان  الدراسة  التي تم بموجبها استحداث  دراسة الدكتوراه  في القسم طبقاً ليرنامج القبول في كلية الاداب / جامعة بغداد .
وترى اللجنة ما يلي :-
1- الطلب الى الجامعة للكتابة الى شعبة الدراسات العليا لاضافة نافذتي للاختيار احداهما لفرع الجغرافية الطبيعية والاخرى لفرع الجغرافية  البشرية .
2- وضع شرط ان التقديم الى هذين الفرعين مرهون باختصاص الطالب في الماجستير
3- لا ترى اللجنة ضرورة استحداث أو فصل فرعي الدراسة في مرحلة الدكتوراه بشكل مطلق ويتم الاعتماد على الفقره (1) في اعلاه
4- ان طبيعة الدراسات الجغرافية تستند الى فلسفة التكامل بين العلوم الجغرافية المختلفة التي لا تقبل التجزئة والتقسيم وفق ما ورد في الكتاب المرفق طياً
ج- نقاط القوة والضعف  في قسم الجغرافية
ناقشت اللجنة العلمية نقاط القوة والضعف  في قسم الجغرافية واوصت بالاتي :-
القرار//  اقرت اللجنة العلمية في القسم بان نقاط القوة والضعف  في قسم الجغرافية هي الآتي :-
اولاً/ نقاط القوة
1- نسبة النجاح جيده جدا
2- الترقيات العلمية للتدريسين تسير بشكل جيد
3- توفر الاثاث المطلوب في بناية القسم على وفق الظروف الحالية
4- تفوق الطالبات دراسياً
5- وجود الدراسات العليا في القسم بشقيها الماجستير والدكتوراه منذ مدة طويله والتي اسهمت في ترسيخ القيم العلمية وفتحت المجال في التعاون مع العديد من الجامعات العراقية
ثانيا /  نقاط الضعف
1- اعداد الطالبات تفوق خطة قبول القسم حيث وضع القسم خطة قبول (80) طالبة للعام الدراسي 2017/2018 بينما استقبل القسم (115) طالبة وكذلك الامر للسنوات السابقة
2- عدم توفر بعض الاختصاصات منها جغرافية النقل والتجارة والجغرافية الصناعية والخرائط
3-عدم وجود مختبرات للمواد (للجيمورفولوجي و الخرائط ومادة الطقس والمناخ ومختبرنظم المعلومات الجغرافية G.I.S)
4- ضعف الصيانه
5- عدم توفر الكتب المنهجية بالشكل الكامل في مجانية التعليم في القسم رغم تضاعف اعداد الطالبات وفقا لتصاعد خطة القبول السنوية
د- خطة التحسين لبرنامج التقييم الثاني
 
ناقشت اللجنه خطة التحسين المقدمة من قبل لجنة الجودة والاداء الجامعي في القسم واوصت اللجنة بالآتي :-
القرار//  اقرت اللجنة العلمية خطة التحسين المقدمة من قبل لجنة الجودة والاداء الجامعي في القسم  وفقاً لما يلي :-
1– ضرورة فتح مختبرات للمواد (للجيمورفولوجي و الخرائط ومادة الطقس والمناخ ومختبر نظم المعلومات الجغرافية G.I.S)
2- توفير اجهزه مختبرية متطورة وعلى مستوى عالي  تواكب التطورات العلمية العالمية في مجال الجغرافية وفروعها
3- توفير التقنيات الحديثة مثل شاشات العرض المزوده باجهزة الداتشوب بشكل يسد احتياجات الدراسات الاولية والدراسات العليا
3- ضرورة فتح قاعة خاصة باجتماعات لجان القسم المتخصصه وكذلك لاقامة السمنرات العلمية الدورية.
4- توفير الكتب المنهجية بالشكل الكامل في مجانية التعليم في القسم وفقا لتضاعف اعداد الطالبات  المتصاعد في خطة القبول السنوية.
                           هذا اختتم الاجتماع
           ا.م.د                    ا.د.                            ا.د.                                      ا.د
علياء حسين سلمان    نسرين عواد عبدون           علي مهدي الدجيلي                فؤاد عبد الله محمد
            عضو                   عضو                                     عضو                                     عضو
أ.د                       أ.د.                        أ.د.                            أ. د
فؤاد عبد الله محمد      حسين جعاز ناصر     سعدون شلال ظاهر          جواد كاظم عبيد
عضو                  عضو                     عضو                      رئيس اللجنة
                                                        
وصف البرنامج الأكاديمي
Academic Program Specification
 
 
14.     مخرجات التعلم المستهدفة    Intended Learning Outcomes
تخريج مدرسين اكفاء
 
14-1 المعرفة والفهم    Knoldge and Understanding
ان تكون المخرجات المستهدفة في عملية التعليم قادرة على معرفة الاحاطة بالمعلومات العلمية التخصصية وفهما فهما دقيقا و التمكن من ترجمها في اداء عملية من خلال عملية من خلال التعرف وتطبيق الابعاد الاكاديمية والتربوية في عملية التدريس في عملية التدريس”

 

 
 
 
 
 
طرائق التعلم والتعليم المستخدمة في تطوير المعرفة والفهم Learning and Teaching Methods   
استنادا الى نوعية المحتوى المعرفي يستخدم المختصون مجموعة من طرائق التدريس المتنوعة والحديثة في حقلي التعليم والتدريس وهي كثيرة تتنوع من طرائق التدريس التفاعلية وطرائق التعلم الذاتي والجماعي وتصاميم البيئة الصفية 
 
 
 
 
طرائق تقييم المعرفة والفهم المكتسبة Assessment Methods   
يستخدم الاساتذة تطبيق البرنامج الذي يستند الى معايير الجودة في التعليم وتتنوع في مصادر الجغرافية مجموعة وسائل متنوعة في الاختبارات من اجل تقيم المعرفة والفئة المكتسبة للفئة المكتبة ضمن اليات البرنامج الاكاديمي منها الاختبارات التحصيلية  المعدة من قبل الاساتذة والتي تسند الى اسس بناء الاختبارات فضلا عن الاختبارات العملية المتنوعة بحسب نوعية المعرفة المكتسبة من الطلاب فضلا عن الاختبارات المقننة
 
 
 
 
 
14-2  مهارات التفكير Intellectual Skills
تتضمن مهارات التفكير تمكين الطالب ذهنيا من خلال التدريب والممارسة والتعليم والتي تتنظم من خلال المواقف وتنظيم الخبرات والتي تتضمن برامج مهارات التفكير من نظرية محددة يتم الاعتماد عليها ومقارنتها مع موضوعات او مقررات دراسية محددة
 
 
 
 
 
طرائق التعلم والتعليم المستخدمة في تطوير مهارات التفكير  Learning and Teaching Methods
يتحدد طرائق واستراتيجيات التعلم والتعليم المستخدمة من خلال
1.     الاساليب المعرفية ومعالجة المعلومات
2.     استراتيجيات التعلم كاستراتيجيات تنشيط الذاكرة والمعالجة المعرفية وزيادة السرعة والسعة اثناء التعلم
3.     استراتيجيات تنمية اشكال التفكير كالقصة ولعب الادوار والعصف الذهني والاسئلة والنقاش الجماعي
4.     استراتيجيات التفكير من خلال دلالات التفكير كالتحليل والاستنتاج
5.     استراتيجيات التخطيط والتنظيم الذاتي
6.     طرح الاسئلة
 
 
 
 
 
طرائق تقييم مهارات التفكير Assessment Methods   
يستخدم القائمون على البرنامج التعليمي كالاختبارات المقننة كاختبار ثورنس في التفكير الابداعي واختبارات التفكير الاستدلالي والاختبارات التحصيلية التي تقيس مهارات التفكير بالاستناد الى نوعية الاهداف المقاسة
 
 
 
 
14-3 المهارات المهنية و العملية  Practical Skills
تستخدم الفئة المستهدفة في البرنامج مجموعة من المهارات المهنية والعملية منها مهارات ادارة الصف والتخطيط للتدريس والتهئية والغلق ومهارات التقويم الختامي والمشاهدة
 
 
 
طرائق التعلم والتعليم المستخدمة في تطوير المهارات العملية  Learning and Teaching Methods
مهارة المشاهدة والتطبيق الميداني والتعليم المصغر والجماعي
 
 
 
طرائق تقييم المهارات العملية Assessment Methods   
يتم تقويم الاداء من خلال تقويم اداء المدرس وبطاقة تقويم المتدرب
 
 
 
14-4 المهارات العامة والمنقولة  Transferable and Generic Skills
 
طرائق التعليم والتعلم المستخدمة في تطوير المهارات العامة
 
 
طرائق التعلم والتعليم المستخدمة في تطوير المهارات العامة Learning and Teaching Methods 
الخرائط، داتو شو، محاضرات الكترونية
 
 
 
طرائق تقييم المهارات العامة والمنقولة  Assessment Methods   
استمارات يتم اعدادها من خلال لجنة مختصة تقوم لاجل ذلك
15.       بنية البرنامج
Programme Structure
15-1 السنة الدراسية الاولى    Year 1
اسم المقرر
رمز المقرر
Code No.
           عدد الساعات
   نظري                     عملي
عدد الوحدات المعتمدة
طقس ومناخ
2
1
5
خرائط
2
2
6
افريقيا واستراليا
3
6
جيمور
2
1
5
علم النفس التربوي
2
4
تاريخ الوطن العربي
2
 4
حقوق الانسان والديمقراطية
2
4
حاسبات
1
2
4
اسس تربية
2
4
لغة عربية
2
4
                                               عدد الوحدات الكلية
46
15-2 السنة الدراسية الثانية    Year 2
اسم المقرر
   رمز المقرر
Code No.
           عدد الساعات
   نظري                     عملي
عدد الوحدات المعتمدة
مناخ تطبيقي
2
              1
5
جيمور
2
1
5
ج.اوراسيا
3
6
ج.السكان
3
6
منهج البحث
2
4
ادارة وتعليم
2
4
تقنيات جغرافية
1
2
4
علم نفس النمو
2
4
تاريخ
2
4
                                               عدد الوحدات الكلية
   42
15-3 السنة الدراسية الثالثة    Year 3
   اسم المقرر
  رمز المقرر
Code No.
             عدد الساعات
   نظري                     عملي
عدد الوحدات المعتمدة
ج. الامريكتين
3
6
ج.زراعية
2
4
ج. الموارد الطبيعية
2
4
ج. الصناعة
3
6
ج. المدن
3
6
احصاء ونمذجة
2
1
5
ارشاد وصحة نفسية
2
4
مناهج وطرائق
1
2
4
تاريخ
2
4
                                               عدد الوحدات الكلية
43
 
15-4 السنة الدراسية الرابعة   Year 4
 
     اسم المقرر
   رمز المقرر
Code No.
          عدد الساعات
   نظري                     عملي
عدد الوحدات المعتمدة
ج. العراق
3
6
ج.السياسية
3
6
ج. الوطن العربي
3
6
اختياري
2
4
فكر جغرافي
2
4
ج.النقل والتجارة
3
6
نظم معلومات جغرافية
1
1
3
تقويم وقياس
2
4
تطبيقات
1
2
4
بحث تخرج
2
2
                                               عدد الوحدات الكلية
45
 
15-5 السنة الدراسية الخامسة   Year 5
 
    اسم المقرر
  رمز المقرر
Code No .
             عدد الساعات
    نظري                     عملي
عدد الوحدات المعتمدة
                                               عدد الوحدات الكلية
15-6 السنة الدراسية الاولى  Year 6
     اسم المقرر
   رمز المقرر
Code No.
           عدد الساعات
   نظري                     عملي
عدد الوحدات المعتمدة
                                               عدد الوحدات الكلية
16.  الانظمة واللوائح الخاصة بتقييم الطلبة
Regulation of Assessment
نظام العمل الميداني
نظام تناقل المهاارات الفكرية بين التدريسي والطالب
نظام اجراء الاختبارات التحصيلية(الامتحانات)
17.     معيار القبول (الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية و القسم العلمي)
Criteria for Admission
أولا شروط القبول في الكلية  :
1- اعتماد شروط القبول للطلاب وفق لوائح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي (القبول المركزي).    نعم
2- أن تجتاز بنجاح أي اختبار خاص أو مقابلة شخصية يراها مجلس الكلية او الجامعة.  نعم
3- أن يكون لائق طبيا للتخصص المتقدم اليه. نعم
ثانيا شروط القبول في القسم العلمي :
1- اختيار  رغبة الطالب من أكثر من رغبة مرتب حسب الأفضلية. نعم
2- معدل القبول في الثانوية العامة.  نعم
3- معدل مقرر القسم الذي يرغب فيه الطالب بالدراسة.  نعم
4- الطاقة الاستيعابية للقسم العلمي. 50
18.     أهم مصادر المعلومات عن البرنامج
Key Sources of Information about the Programme
المراجع والمصادر المعرفية
المحاضرات المعدة من قبل التدريسي
الوسائل المستخدمة في نقل المعلومات والتي اهمها الخريطة
19.     دعم مصادر التعلم
Support for Student Learning
The department support of student learning by:-
 1. All students have a senior tutor who will provide support including pastoral and welfare.
2. The year directors and head of department are available to give help and advice.
3. Students work in pairs on the projects, which are supervised by a member of academic staff.
4. Most courses provide printed lectures notes, problems sheets and practical exercises and also can be obtained from the departmental office and website.
5. Members of staff are happy to give help and advice.
6. The department runs teaching laboratories and each laboratory has a coordinator who reports to senior academies.
7. A member of quality assurance in university will visit the student during the course to ensure satisfactory program.
8. There is library prevision and computer room within the department and at college level.
9. In the final year, students will have a local project supervisor, with whom they will meet regularly and he will be responsible for their activities
University Support for Student Learning:
1. library services.
2. computer workstations.
3. Careers Advisory Service.
4. Chaplaincy.
5. disability coordinator.
20.     طرائق تقييم وتحسين معايير طرائق التعلم والتعليم المستخدمة
Methods for Evaluating and Improving the standard of Learning and Teaching
The quality of the programme :
1- Students provide a feedback at the end of unit, which are used to review and improve the unit.
2- The department management board and academic staff with students, which meets regularly, and provides a forum where any aspect of the teaching can be discussed.
3- Student membership of the department and faculty management board.
4- The discussions  of the students with personal tutors and the Directors of Studies for each year.
Assuring and enhancing the quality of the programme:
1- The programme is periodically reviewed by external examiners.
2- Annual evaluation of each unit by the coordinator.
3- Periodic programme reviews by academic staff.
4- External check up by the Quality Assurance of college.
5- The department external advisory panel, which includes representatives from students and industry and advisers on this course.
6- All academic staff regularly undergo observation of their teaching by colleagues.
 
 
21.       طرائق تقييم مهارات أعضاء هيئة التدريس في استخدام استراتيجيات التعليم والتعلم
Methods for Evaluating the standard of Learning and Teaching of lecturer
1- Evaluation of academic staff  member by the head of department according to form No. 1.
2- Evaluation of academic staff  member by students according to form No. 2.
3- Self-evaluation of academic staff member in accordance with the form No. 3.
4- Evaluation of academic year units by students according to form No. 4
5- The evaluation process are supervised by a head of quality assurance at college.
1. تقييم عضو هيئة التدريس من قبل رئيس القسم وفق نموذج رقم 1.
2. تقييم عضو هيئة التدريس من قبل الطلاب وفق نموذج رقم 2.
3. التقييم الذاتي لعضو هيئة التدريس وفق نموذج رقم 3.
4. تقييم مرحلة دراسية من قبل الطلاب وفق نموذج رقم 4.
5. تتم عملية التقييم بالتنسيق مع شعبة الجودة في الكلية وباشراف قسم الجوده في الجامعة.
 
22.       طرائق تقييم جودة البرنامج ومراجعته
Methods for Evaluating and review the Programme Structure
1. تشكيل لجان في القسم العلمي مهمتها متابعة البرنامج وإجراء المراجعة الشاملة  وما يطرأ عليه من مستجدات.
2. استبيان اراء الطلبة عند نهاية كل فصل دراسي حول البرنامج الدراسي.
3. استبيان اراء أعضاء هيئة تدريس عند نهاية كل فصل دراسي حول أفضل الطرق لتطوير المقررات الدراسية وطرق تدريسها.
4. التنسيق مع شعبة الجودة في الجامعة لمتابعة تطبيق البرنامج الاكاديمي  في القسم.
5. إجراء مراجعة شاملة للبرنامج بشكل دوري كل اربع سنوات
 
23.       اختيار أعضاء هيئة التدريس
Selection of academic staff members
اختيار اعضاء هيئة التدريس وتعينهم  وفقا لشروط وزارة التعليم العالي بالإضافة الى:
1-  اختيار عضو هيئة التدريس من ذوي الاختصاص والتميز والخبرة والكفاءة العلمية العالية.
2-  اختيار عضو هيئة التدريس من خريجي الجامعات المعترف بها والمتميزة أكاديميا.
3- اختيار عضو هيئة التدريس وفقا لمعايير الجودة من حيث الدرجة العلمية و نشر البحوث في مجلات عالمية ذات معامل تأثير والمؤلفات وإجادة اللغة الانجليزية والمشاركة في المؤتمرات وورش العمل .
4- إجراء المقابلات الشخصية لتقييم كفاءة عضو هيئة التدريس المتقدم لشغل الوظيفة .
5- تقييم أداء عضو هيئة التدريس خلال السنة الأولى من ممارسته لمهامه الأكاديمية والبحثية وذلك قبل تثبيته.
 
24.       متطلبات إدارة البرنامج الأكاديمي
Academic program management requirements
‌1. وجود نشرة تعريفية للقسم تحتوي على أهداف القسم ورؤيته ورسالته ومدى الالتزام بها. (موجودة في القسم)
‌2. وجود رئيس قسم ذي خبرة أكاديمية وإدارية مناسبة قي مجال التخصص لإدارة البرنامج الاكاديمي والقسم والارتقاء به.    نعم
‌3. وجود مجلس قسم ولجان مساندة تجتمع بانتظام وتوثق أعمالها وتتابع قراراتها.          نعم
‌4. مشاركة الطلبة في عملية صنع القرار، والحصول على التغذية الراجعة منهم.            نعم
‌5. توفر كادر إداري كافٍ ومناسب لضمان حسن سير العمل في القسم.                        نعم
‌6. توفر الكوادر الفنية المؤهلة لخدمة البرنامج الأكاديمي.      نعم
‌7. تنمية وتطوير المهارات والقدرات الفنية والمهنية للكوادر المساندة في مجال التخصص لمواكبة التطورات الحديثة.     نعم
‌8. توفر أرشيف متكامل للقسم.     موجود
‌9. وجود برنامج تعريفي وتوجيهي للطلبة الجدد.           موجود ومعتمد عليه غالبا
‌10. وجود دعم أكاديمي للطلاب خارج نطاق المحاضرات.        لا يوجد
‌11. وجود استقلال أكاديمي وإداري لتحقيق أهداف القسم.             لا يوجد
 
 
 
                                                           الجدول الأسبوعي للمرحلة الأولى / قسم الجغرافية/ 2020       -2021
ايام الأسبوع
ش
8.30-9.30
9.30-10.30
10.30-11.30
11.30-12.30
12.30-1.30
1.30-2.3
2.30-3.30
المادة
الأستاذ
 
المادة
الأستاذ
 
المادة
الأستاذ
 
المادة
الأستاذ
المادة
الأستاذة
المادة
الأستاذ
المادة
الأستاذ
 
الأحد
أ
حاسبات /عملي1
B
م.م. ضرغام علي
حاسبات /عملي1
B
م.م. ضرغام علي
جغرافية حيوية  نظري 
م. هيلين محمد
جغرافية حيوية عملي
م. هيلين محمد
إفريقيا واستراليا
م. رشا محمد
ساعة حرة
 
ساعة حرة
 
ب
جغرافية حيوية
م. هيلين محمد
جغرافية حيوية  
م. هيلين محمد
حقوق انسان
م.م. ضياء نوماس
 
حقوق
م.م ضياء نوماس
 
اللغة الانكليزية
م.د غسان فليح
اللغة الانكليزية                                                                                                  م.د غسان فليح
م.د غسان فليح
ارشاد
أ.م.د . ظلال جواد
 
الأثنين
أ
اقاليم جافة نظري
أ.م.منيرة محمد
اقاليم جافة عملي
أ.م.منيرة محمد
لغة عربية
م.م حوراء مهدي صاحب
لغة عربية
م.م حوراء مهدي صاحب
علم النفس التربوي
م.د عباس الميالي
علم النفس التربوي
م.د عباس الميلي
 
 
ب
لغة عربية
م.م حوراء مهدي صاحب
لغة عربية
م.م حوراء مهدي صاحب
اقاليم جافة نظري
أ.م.منيرة محمد
اقاليم جافة عملي
أ.م.منيرة محمد
ساعة حرة45
 
ساعة حرة
 
 
 
الثلاثاء
أ
جيمور نظري
 
أ.م.د.عتاب يوسف
  
جيمور عملي
أ.م.د.عتاب يوسف
م,م, حمزية ميري
طقس نظري
ا.م علياء معطي
طقس نظري
اا.م علياء معطي
 
 
حاسبات نظري
م.م. ضرغام علي
ارشلد تربوي
أ.م.د . ظلال جواد
 
سمنر
ب
خرائط نظري
د . ظلال جواد
 
اسس تربية
م..م محمد سعيد
اسس تربية
م.م محمد سعيد
جيمور عملي
أ.م.د.عتاب يوسف
م,م, حمزية ميري
حاسبات نظري
م.م. ضرغام علي
حقوق انسان
م.م. ضياء نوماس
حقوق انسان
م.م. ضياء نوماس
الأربعاء
أ
خرائط عملي
أ.م.د . ظلال جواد
 
خرائط عملي
 
أ.م.د . ظلال جواد
 
 
طقس نظري
 
ا.م نسرين عواد
طقس عملي
ا.د نسرين عواد
حاسبات A2/عملي
م. وفاء هادي 
م.م ضرغام
اللغة الانكليزية
م.د غسان فليح
طقس عملي
 
– ا.-د.علي مهدي
م.د. رقية سامي
ب
طقس نظري
ا.م علياء معطي
طقس نظري
اا.م علياء معطي
خرائط عملي
أ.م.د . ظلال جواد
 
خرائط عملي
أ.م.د . ظلال جواد
 
 
علم النفس التربوي
م.د عباس الميالي
علم النفس التربوي
مم.د عباس الميالي
 
 
الخميس
أ
إفريقيا واستراليا
م. رشا محمد
إفريقيا واستراليا
م. رشا محمد
تاريخ
ا.م.د بهاء موسى
تاريخ
ا.م.د بهاء موسى
اسس تربية
م.م محمد سعيد
اسس تربية
م.م محمد سعيد
 
 
ب
تاريخ
ا.م.د بهاء موسى
تاريخ
ا.م.د موسى
إفريقيا واستراليا
م.م. رشا
إفريقيا واستراليا
م. رشا محمد
جيمور نظري أ.م.د.عتاب يوسف
  
جيمور عملي
 
إفريقيا واستراليا
م. رشا محمد
 
 
 
 
 
 
      مقررة قسم الجغرافيا                                                رئيس قسم الجغرافيا                                                      
                                                                          م.د تغريد رامز هاشم                                                    ا.د. جواد كاظم عبيد                                               
 
 
 
 
الجدول الأسبوعي للمرحلة الثانية/ قسم الجغرافية/ 2020-2021
 
ايام الأسبوع
ش
8.30-9.30
9.30-10.30
10.30-11.30
11.30-12.30
12.30-1.30
1.30-2.3
2.30-3.30
المادة
الأستاذ
 
المادة
الأستاذ
 
المادة
الأستاذ
المادة
الأستاذ
المادة
الأستاذ
 
المادة
الأستاذ
 
 
الأستاذ
الأحد
أ
مناخ تطبيقي
نظري
د. نسرين عواد
 
مناخ
تطبيقي/عملي
 
د. نسرين عواد
 
 
خرائط نظري
د ظلال جواد
 
خرائط عملي
د ظلال جواد
 
 
تقنيات جغرافية
م.م زين العابدين عزيز
تقنيات جغرافية
م.م زين العابدين عزيز
ب
نفط وطاقة
ا.م ابتسام عدنان
نفط وطاقة
ا.م ابتسام عدنان
مناخ تطبيقي
ا.د نسرين عواد
مناخ تطبيقي
/عملي
ا.د نسرين عواد
علم الهيدرولوجي
ا.م.د علياء حسين  
ساعة حرة
 
 
 
الأثنين
أ
علم الهيدرولوجي
 د. علياء حسين
علم الهيدرولوجي
د. علياء حسين
سكان
 
ا.د جواد  
كاظم
سكان
ا.د جواد كاظم
ساعة حرة
ساعة حرة
 
 
 
 
ب
سكان
 
د. جواد
 
سكان
د. جواد
 
تقنيات جغرافية
م.م زين العابدين عزيز
علم الهيدرولوجي
ا.م د. علياء حسين
ادارة تربوية
م.م فاطمة سلمان 
ادارة تربوية
م.م فاطمة سلمان 
ساعة ارشادية
م.رشا جبار 
الثلاثاء
أ
ادارة تربوية
م.م فاطمة سلمان 
ادارة تربوية
م.م فاطمة سلمان 
تنمية وتخطيط
م رشا جبار
تنمية وتخطيط
م رشا جبار
  اللغة الانكليزية
سمنر
م.د غسان فليح
  اللغة الانكليزية
م.د غسان فليح
 
 
ب
تنمية وتخطيط
 
م رشا جبار
تنمية وتخطيط
م رشا جبار
خرائط نظري
ا.م.د ظلال جواد
خرائط عملي
ا.م.د ظلال جواد كاظم
 
 
 
 
 
 
الأربعاء
أ
علم النفس النمو  
م.م زينب  ياسين عبد عون
علم النفس النمو
م.م زينب ياسين عبد عون
أوراسيا
ا.م. منيرة
أوراسيا
ا.م. منيرة
نفط وطاقة
ا.م ابتسام عدنان  
نفط وطاقة
ا.م ابتسام عدنان
 
 
ب
أوراسيا
ا.م. منيرة
أوراسيا
ا.م. منيرة
علم النفس النمو         
م.م زينب ياسين
علم النفس النمو                                                                                            م الاء جميل
م.م زينب ياسين
ج الريف
م.د تغريد رامز
ج الريف
 م.د تغريد رامز
 
 
الخميس
أ
تاريخ اسلامي
م.د منير عباس
تاريخ اسلامي
م.د منير عباس
جيمور تطبيقي
م.م حمزية ميري
 
جيمور تطبيقي
م حمزية ميري
 
ج الريف
م.د تغريد رامز
ج الريف
م.د تغريد رامز
 
 
ب
جيمور تطبيقي
م.م حمزية ميري
 
جيمور عملي
م.م حمزية ميري
 
تاريخ اسلامي
د.منير عباس
تاريخ اسلامي
د.منير عباس
اللغة الانكليزية
م.د غسان فليح
اللغة الانكليزية
م.د غسان فليح
تقنيات جغرافية
م.م زين العابدين عزيز
         
  مقررة قسم الجغرافيا                                                رئيس قسم الجغرافيا                                                      
                                                                       م.د. تغريد رامز هاشم                                                    ا.د. جواد كاظم عبيد  
 
                                             
 
الجدول الأسبوعي للمرحلة الثالثة/ قسم الجغرافية / 2020-2021
 
ايام الأسبوع
ش
8.30-9.30
9.30-10.30
10.30-11.30
11.30-12.30
12.30-1.30
1.30-2.3
2.30-3.30
المادة
الأستاذ
المادة
الأستاذ
المادة
الأستاذ
المادة
الأستاذ
المادة
الأستاذ
المادة
الأستاذ
المادة
الأستاذ
الأحد
أ
جغرافية السياحة
م رشا جبار
جغرافية السياحة
م . رشا جبار
مدن
أ.د فؤاد
مدن
أ.دفؤاد
مناهج وطرائق
م. م حسنين جليل
مناهج وطرائق
م. م حسنين جليل
ساعة حرة
 
ب
مدن
أ.د فؤاد
مدن
أ.د فؤاد
جغرافية السياحة
م . رشا جبار
جغرافية السياحة
م. رشا جبار
 
 
 
 
مناهج وطرائق
م. م حسنين جليل
الأثنين
أ
احصاء
م.م زينب ضياء
احصاء
م.م زينب ضياء
منهج بحث
ا.د حسين جعاز
منهج بحث
ا.د حسين جعاز
تاريخ
ا.د علي خان
 
تاريخ
                                                                                                                  م.ابتسام عدنان
ا.د علي خان
اللغة الانكليزية
د غسان
ب
اللغة الانكليزية                                                                                                 م.م وئام لطيف                                                                                                 مناهج وطرائق
د غسان
اللغة الانكليزية
د غسان
تاريخ
ا.د علي خان
تاريخ
ا.د علي خان
احصاء نظري
م/ زينب ضياء
 
 
 
 
الثلاثاء
أ
احصاء نظري
م زينب ضياء
احصاء نظري
م. زينب ضياء
ج زراعية
ا.م صلاح علي
ج زراعية
ا.م صلاح علي
ارشاد وصحة نفسية
م.م صادق مطلب
ارشاد وصحة نفسية
م.م صادق مطلب
                                                                                                                  م.م وئام لطيف
 
ب
ج زراعية
ا.م صلاح علي حمزة
ج زراعية
ا.م صلاح علي حمزة
منهج بحث
ا.د حسين جعاز
منهج بحث
ا.د حسين جعاز
سمنر
 موارد طبيعية/م.م حمزية ميري
 موارد طبيعية
م.م حمزية ميري
 
 
الأربعاء
أ
ج امركيتين
ا.م علياء معطي
ج تمريكتين
ا.م علياء معطي
جغرافية التربة 
ا.م نهاد خضير
جغرافية التربة
ا.م نهاد خضير
احصاء عملي
م.م زينب
احصاء عملي
م.م زينب ضياء
 اللغة الانكليزية
م.د غسان فليح
ب
احصاء عملي
.م.زينب ضياء
احصاء عملي
م.زينب ضياء
ج امركيتين
ا.م علياء معطي
ج امريكيتين
ا.م علياء معطي
جغرافية تربة                                                                                                         م.نضال حاتم + م.ب سعدون
ا.م نهاد خضير
جغرافية التربة
ا.م نهاد خضير
 
 
الخميس
أ
مناخ تفصيلي 
ا.د نسرين عواد
مناخ تفصيلي
ا.د نسرين عواد
موارد طبيعية
م.م حمزية ميري
موارد طبيعية
م.م حمزية ميري
ج الصناعة
م.م زين العابدين عزيز
ج الصناعة
م.م زين العابدين عزيز
 
 
ب
ج. الصناعة
م.م زين العابدين عزيز
ج. الصناعة
م.م زين العابدين عزيز
ارشاد وصحة 
م.م صادق مطلب
ارشاد وصحة
م.م صادق مطلب
 
مناخ تفصيلي
ا.د نسرين عواد
مناخ تفصيلي
ا.د نسرين عواد
مناهج وطرائق
م. م حسنين جليل
                                                                    
 
مقررة قسم الجغرافيا                                               رئيس قسم الجغرافيا                                                      
                                                                       م.د تغريد رامز هاشم                                                     ا.د. جواد كاظم عبيد    
                                           
 
 
 
 
 
الجدول الأسبوعي للمرحلة الرابعة/ قسم الجغرافية / 2020-2021
ايام الأسبوع
ش
8.30-9.30
9.30-10.30
10.30-11.30
11.30-12.30
12.30-1.30
1.30-2.3
2.30-3.30
المادة
الأستاذ
ا
المادة
الأستاذ
 
المادة
الأستاذ
المادة
الأستاذ
المادة
الأستاذ
 
المادة
الأستاذ
القاعة
 
الأستاذ
 
الأحد
أ
عراق
ا.م. نهاد
 
عراق
ا.م. نهاد
 
سياسية
د.سعدون
 
سياسية
د.سعدون
 
ج لخدمات
ا.د فؤاد عبد الله
 
ج لخدمات
ا.د فؤاد عبد الله
سياسية
د سعدون
ب
سياسية
ا.د.سعدون
 
سياسية
ا.د.سعدون
 
عراق
 
ا.م. نهاد
عراق
 
ا.م. نهاد
 
الجغرافية الاجتماعية
م.م حمزية ميري
الجغرافية الاجتماعية
م.م حمزية ميري
جغرافية الخدمات
ا.د فؤاد عبد الله
 
الأثنين
أ
فكر جغرافي
ا.م صلاح علي
فكر جغرافي
ا.م صلاح علي
نقل وتجارة
م. هيلين محمد
 
 
نقل وتجارة
م. هيلين محمد
 
 
عراق
 
ا.م. نهاد
 
اللغة الانكليزية
 
اللغة الانكليزية
 
ب
نظم معلومات
 م.م زين العابدين عزيز
نظم معلومات
م.م زين العابدين
 فكر جغرافي
ا.م صلاح علي
فكر جغرافي
ا.م صلاح علي
نقل وتجارة
 
م . هيلين محمد
سياسية
د سعدون
 
 
الثلاثاء
أ
 
تطبيقات
م.م محمد سعيد
تطبيقات
م.م محمد سعيد
نقل وتجارة
م. هيلين محمد
 
ج الوطن العربي
م.د تغريد رامز
 
ج الوطن العربي           م.د تغريد رامز
 
ج لخدمات  – ا.د فؤاد عبد الله
                                                                    ا.د فؤاد عبد الله
                                                                    ج لخدمات                                                          ا.د فؤاد عبد الله
 
تطبيقات
م.م مممد سعيد
ج الاجتماعية
م.م حمزية ميري
ب
نقل وتجارة
م. هيلين محمد
 
 
نقل وتجارة
م. هيلين محمد
 
 
تطبيقات                                                                                                           م.م. محمد سعيد                                                                                                           تطبيقات                                                                                                           م.م. محمد سعيد
م.م محمد سعيد
تطبيقات
م.م محمد سعيد
ج. وطن
م.د تغريد رامز
ج وطن العربي
م.د تغريد رامز
الأربعاء
أ
ج البحار والمحيطات
.م.د علياء حسين
ج البحار والحيطات
ا.م.د علياء حسين
اختياري
 
م. ابتسام عدنان  
اختياري 
م. ابتسام عدنان
ج وطن عربي
 م.د تغريد رامز
 
 
 
 
ب
اختياري
م ابتسام عدنان
اختياري
م ابتسام عدنان
ج بحار ومحيطات
ا.م.د علياء حسين
 
ج بحار ومحيطات
ا.م.د.علياء حسين
عراق
أ.م نهاد
تطبيقات
م.م محمد سعيد
 
 
الخميس
أ
قياس وتقويم
ا.م.د احمد كاظم
قياس وتقويم
ا.م.د احمد كاظم
تظم معلومات
م.م زين العابدين 
نظم معلومات
م.م زين العابدين
ج الاجتماعية
م.م حمزية ميري
 
 
 
 
ب
ج. وطن
م.د تغريد رامز
ج. وطن
م.د تغريد رامز
 
قياس وتقويم
ا.م.د احمد كاظم
قياس وتقويم
ا.م.د احمد كاظم
اللغة الانكليزية
م.د غسان فليح
اللغة الانكليزية
 م.د غسان فليح
ج. وطن
م.د تغريد رامز
                                                                                                                                                                                                                                                                          مقررة قسم الجغرافيا                                                 رئيس قسم الجغرافيا                                                      
                                                                         .م.د. تغريد رامز هاشم                                               ا.د. جواد كاظم عبيد                                               
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

شاهد أيضاً

قسم اللغة الانكليزية

نبذة عن القسم: افتتح قسم اللغة الانكليزية في كلية التربية للبنات/ جامعة الكوفة مع بداية الفصل …

2 تعليقان

  1. هل من الممكن الرجوع هذه السنة للدارسين في القسم علما اني قدمت في سنة 2015_2016 وتركت الدراسة ولأن اريد الرجوع ممكن الرد رجاءا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *