الرئيسية / اخبار / اطروحة دكتوراه للطالبة شونم حسن

اطروحة دكتوراه للطالبة شونم حسن

ناقشت كلية التربية للبنات بجامعة الكوفة اطروحة دكتوراه عن “تحضير وتشخيص ودراسة الفعالية البايلوجية لبعض المعقدات الفلزية الجديدة المشتقة من المزيج الليكاندي” للطالبة شونم  من قسم الكيمياء.
وهدفت الدراسة الى تحضير ليكاند  جديد  من ليكاندات الازو-جالكون وتحضيره بالطريقة التقليدية  اعقبها تحضير ليكاند الازو –جالكون بأزواج ملح الديازونيوم للجالكون الاميني المحضر مسبقاً مع المحلول القاعدي للبارا سيتامول بصفته قاعدة ازواج .
وخلصت إلى اقتراح الاشكال الفراغية للمعقدات قيد الدراسة ليكون الشكل المقترح ثماني السطوح لمعقدات مزيج الليكاند (الازو- جالكون) مع (8-oxin) و(Imidazole) و دراسة التأثير السمي  لمعقدي النيكل والكادميوم على طائفة من الانسجة  الخلوية لسرطان الثدي ومقارنتها مع الخلايا السليمة لبيان مدى امكانية استعمالها بصفة علاجية.
اوصت الباحثة إلى استغلال الصفة القاعدية لمشتقات الجالكون الامينية للتفاعل مع مشتقات الديهايدية او كيتونية مختلفة لتحضير ليكاندات جالكون –شف جديدة  مع امكانية استعمال مزيج الليكاند قيد الدراسة في التقدير الطيفي لأيونات أخرى لم يتم اختيارها ودراسة الاختلافات في السلوك التناسقي.

شاهد أيضاً

رسالة ماجستير للطالبة تقى عبد الحسين

ناقشت كلية التربية للبنات بجامعة الكوفة رسالة ماجستير بعنوان (دراسات حول فضاءات المتتابعات الثلاثية للأعداد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.