الرئيسية / اخبار / اطروحة دكتوراه بالكيمياء للطالب أحمد نعمة

اطروحة دكتوراه بالكيمياء للطالب أحمد نعمة

ناقشت كلية التربية للبنات بجامعة الكوفة اطروحة دكتوراه في الكيمياء للطالب (أحمد نعمة ثامر)
  وهدفت الدراسة الموسومة ب”تصنيع وتوصيف مركبات بلورات النشا النانوية-اليوريا ودراسة السلوك المثبط للتأكل تجريبيا ونظريا” الى تطوير مركبات جديدة وفعالة ورخيصة وآمنة كمثبطات للتآكل و التحقق من تطوير مركب النشا-اليوريا وبلورات النشا النانوية كمركبات جديدة فعالة وآمنة في 1مولاري من حمض الهيدروكلوريك المخفف عند درجات حرارة وتركيزات مختلفة باستخدام طرق فقدان الوزن والطرق الكهروكيميائية من أجل تحديد مدى ملاءمتها كمثبطات تآكل للفولاذ الطري.

وقال الباحث “ان اطروحته توصلت  الى كفاءة عملية التثبيط التي زادت مع زيادة تركيز المثبط ودرجة الحرارة ووقت الغمر في المحلول المثبط وأن بلورات النشا النانوية لها تأثير حماية أفضل مقارنةً بـ بمركب النشا-اليوريا وان امتزاز المثبطات يتبع الامتزاز الكيميائي وتطيع ايزوثيرم تمكين من جانب .
ومن جانب أخر اظهرت  النتائج العملية أن طاقة تنشيط الامتزاز انخفضت مع تحميل المثبطات الجديدة. وعلاوة على ذلك، تم تطبيق الحسابات النظرية باستخدام نظرية الكثافة الوظيفية (DFT). التي  أعطت الحسابات الكيميائية الكمومية مزيدًا من التبصر في آلية تثبيط مركب النشا -اليوريا، وبلورات النشا النانوية حيث كانت متوافقة مع النتائج التجريبية التي تم الحصول عليها من خلال اختبارات فقدان الوزن وطرق القياسات الكهروكيميائية”.

واوصت الدراسة  بإدراج  (الدراسة الحسابية) ضمن المناهج الدراسية لطلبة المرحلة الأولية للدراسات العليا خاصة في قسم الكيمياء لما لها من أهمية قصوى في مواكبة التطور العلمي نظرياً وعملياً وارتباطهما ببعضهما البعض والمركبات نظرياً حسب الخصائص والفعالية المطلوبة قبل تحضيرها عملياً ، من أجل توفير الجهد والوقت والمال و باستخدام مركبات عضوية أخرى (مثل السليلوز والكيتين) بحيث تكون متوفرة ورخيصة الثمن وصديقة للبيئة ولها تطبيقات صناعية واسعة.

شاهد أيضاً

رسالة ماجستير للطالبة تقى عبد الحسين

ناقشت كلية التربية للبنات بجامعة الكوفة رسالة ماجستير بعنوان (دراسات حول فضاءات المتتابعات الثلاثية للأعداد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.