الرئيسية / اخبار / مناقشة ماجستير عن الذاكرة الذاتية وعلاقتها بالوعي المعرفي

مناقشة ماجستير عن الذاكرة الذاتية وعلاقتها بالوعي المعرفي

جرت في كلية التربية للبنات بجامعة الكوفة مناقشة رسالة ماجستير عن “الذاكرة الذاتية وعلاقتها بالوعي المعرفي بنسق المعرفة لدى طلبة المرحلة الاعدادية” للطالبة سجى عامر من قسم العلوم التربوية والنفسية.
وهدفت الدراسة الى التعرف على الذاكرة الذاتية بمكونيها (المستقبلية والاسترجاعية ) لدى طلبة المرحلة الاعدادية والفروق ذات دلالة احصائية للذاكرة الذاتية بمكونيها (المستقبلية والاسترجاعية) لديهم  على وفق متغيري النوع (طالب– طالبة). والتخصص الدراسي ( علمي – ادبي ) والى الوعي المعرفي بنسق المعرفة لدى طلبة المرحلة الاعدادية .
وخلصت الرسالة الى وجود ذاكرة ذاتية بمكونيها (المستقبلية والاسترجاعية ) لدى طلبة المرحلة الاعدادية ووجود فروق في الذاكرة الذاتية بمكونيها (المستقبلية والاسترجاعية ) على وفق متغير النوع (طالب – طالبة ) والى وجود وعي معرفي بنسق المعرفة لدى هؤلاء الطلبة وعدم ايجاد فروق في الوعي المعرفي بنسق المعرفة على وفق متغير النوع (طالب – طالبة ).
هذا وتوصلت الباحثة الى عدد من التوصيات منها وضع برامج لزيادة فعالية استراتيجيات الذاكرة الذاتية ، ولاسيما لدى طلبة المرحلة الإعدادية لكونها المرحلة التي يعد الطلبة فيها للمرحلة الجامعية  وضرورة توفير البيئات التدريسية المناسبة والظروف المناسبة  في المدارس  داخل المؤسسات التربوية والتعليمية وذلك من اجل تطوير مستويات الطلبة الدراسية وتحسين ذاكرتهم ومستوى الوعي المعرفي لديهم والإفادة من تطوير وتغيير اساليب التدريس من قبل المدرسين وذلك لمساعدة الطلبة على الابداع والابتكار.

شاهد أيضاً

رسالة ماجستير للطالبة تقى عبد الحسين

ناقشت كلية التربية للبنات بجامعة الكوفة رسالة ماجستير بعنوان (دراسات حول فضاءات المتتابعات الثلاثية للأعداد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.