الرئيسية / اخبار / الأفعال الكلامية في المدارس التفسيرية ( مفاتيح الغيب – التحرير والتنوير – الميزان) انموذجا عنوانا لإطروحة دكتوراه

الأفعال الكلامية في المدارس التفسيرية ( مفاتيح الغيب – التحرير والتنوير – الميزان) انموذجا عنوانا لإطروحة دكتوراه

جرت في كلية التربية للبنات مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (الأفعال الكلامية في المدارس التفسيرية ( مفاتيح الغيب – التحرير والتنوير – الميزان) انموذجا) للطالب أسعد محمد حسين من قسم اللغة العربية.
هدفت الدراسة إلى تطبيق هذا المفهوم التداولي على اللغة العربية بشكلٍ عام والنص القرآني على وجه الخصوص حيث سيُسهم في وصف ورصد وتفسير خصائص الظواهر الخطابية التواصلية، كما أن استثماره في قراءة الإنتاج العلمي لعلمائنا المفسرين سيُسهم في اكتشاف وتثمين جوانب من الجهود الجبارة التي بذلها أولئك العلماء الأجلاء، وإجراء من هذا القبيل كان مندرجا ضمن النشاط العلمي الذي قام به كثيرٌ منهم، وهذا ما يحاول البحث اثباته، أو لفت الأنظار إليه على الأقل.
وخلصت الإطروحة إلى إن الفعل الكلامي وعلم التفسير علمان مختلفان، مع أنهما ينتميان إلى حقل معرفي واحد هو المعنى، ولكن يستعين علم التفسير بعلم الفعل الكلامي لاستخراج المقاصد الكلامية من الآيات القرآنية، فمن هذه الجهة يكون الربط بينهما وإن الأفعال الكلامية جهاز مفاهيمي يتغذى من أصول معرفية متنوعة، هي: الفلسفة البراغماتية وفلسفة اللغة العادية وفلسفة غرايس والسيمياء واللسانيات والبلاغة الغربية وعلم الاجتماع وعلم النفس المعرفي.

شاهد أيضاً

مناقشة رسالة ماجستير للطالبة نبأ قيس عبد المجيد

جرت في كلية التربية للبنات مناقشة رسالة الماجستير للطالبة نبأ قيس عبد المجيد الموسومة (تحضير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *