الرئيسية / اخبار / تدريسية تشارك في مؤتمر دولي عبر الفضاء الالكتروني

تدريسية تشارك في مؤتمر دولي عبر الفضاء الالكتروني

شاركت الأستاذ المساعد الدكتورة ظلال جواد كاظم التدريسية في قسم الجغرافية كلية التربية للبنات في المؤتمر الدولي الثاني بعنوان ( التوجهات المعاصرة في العلوم الاجتماعية والإنسانية) ألذي نظمته جامعة Szczecin البولندية بالتعاون مع مؤسسة سكولر المنعقد في تركيا_انطاليا عبر الفضاء الالكتروني بورقة بحثية بعنوان ( التحليل المكاني لواقع الخدمات الصحية وكفاءتها في مدينة الكوفة لعام 2017)
هدف البحث هو لإظهار النمو السكاني ومشكلات توفير الخدمات الصحية والارتكازية في مدينة الكوفة وفقاً للمعايير التخطيطية المحلية المعتمدة, ولتحقيق هذا الهدف تم دراسة النمو السكاني والعمراني لمدينة الكوفة وتوزيع وتقييم الخدمات الصحية والارتكازية على مستوى احيائها السكنية .
وتمت الاستعانة بأجراء العمل الميداني الذي شمل المؤسسات المرتبطة بالخدمات واعتمدت الأساليب الرياضية ونسب التركيز السكاني ومركز الثقل المكاني والسكاني والخدمي, فضلاَ عن استعمال نظم المعلومات (GIS) في رسم الخرائط وتحديد مساحة الاحياء السكنية, واظهرت الدراسة تدني مستوى الخدمات الصحية والارتكازية في عموم المدينة من كفايتها عددياَ وكفاءتها اداءَ وتوزيعاً .
واستنتجت الباحثة ان مدينة الكوفة قد شهدت نمواً حضارياً ملحوظاً عبر مدة البحث المعتمدة في هذا الصدد (1977-2017). وتوسع المدينة مجاليها اي بزيادة المساحة الحضرية تؤكدها الزيادة الحاصلة في عدد من الاحياء السكنية, فقد زاد عددها من عشرة احياء سكنية وبمساحة اجمالية قدرها (514,26) هكتاراً الى عشرين حياً سكنياً وبمساحة كلية مقدارها (823,21) هكتارا لذات المدة , وقد ارتبط هذا النمو بشكل رئيس بعاملين رئيسين, الاول بالزيادة الطبيعية التي شهدتها المدينة, والاخر بالهجرة الوافدة لها من مدن عراقية اخرى لاسباب سياسية وامنية بالدرجة الاولى, سيما وان المدينة تتمتع بمقومات الجذب الموقعي والوظيفي.
وان المدينة عانت من عجز واضح في توافر الخدمات الصحية و الارتكازية وقد كان لتسارع وتيرة النمو الحضري في المدينة وتفوقه على حماية التنمية الحضرية عموماً والخدمات بشكل خاص الاثر الفاعل في عملية العجز هذه . بالإضافة الى ان العشوائية التلقائية وليس المستند الى اسس نظامية و منضبطة في ميدان الخدمات الحضرية قد اسهم بشكل كبير في عدم تحقيق حالة التوازن العددي والمكاني وبما يتفق مع حاجة المدينة منها .

شاهد أيضاً

مؤتمر طلبة الدراسات العليا السنوي الثاني

برعاية السيد رئيس جامعة الكوفة الأستاذ الدكتور ياسر لفتة حسون المحترم و بإشراف السيد عميد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *