الرئيسية / اخبار / مناقشة رسالة ماجستير للطالبة إيناس صاحب عبد علي

مناقشة رسالة ماجستير للطالبة إيناس صاحب عبد علي

جرت في كلية التربية للبنات مناقشة الطالبة ايناس صاحب عبد علي من قسم علوم الحياة عن رسالتها الموسومة (التوصيف الجزيئي لتطور سلالات البكتريا القولونية المسببة لالتهاب المجاري البولية و علاقتها بمقاومة المضادات الحياتية في مستشفيات النجف الاشرف) بإشراف أ.م.د. جنان محمد حسين.
هدفت الدراسة إلى عزل وتشخيص إنواع البكتريا المسببة لالتهاب المجاري البولية بأستعمال أوساط زرعية ملائمة وجهازVITEK والتحري عن مقاومة البكتريا E. coli مظهريا بأستعمال مجموعة من المضادات الحيوية و تقسيم البكتريا القولونية تبعا لمقاومتها للمضادات الحيوية بالإضافة إلى دراسة تطور سلالات البكتريا E. coli عن طريق التحري عن جينات ChuA ,YjaA ,TspE4C2 بأستعمال تقنية PCR.
واستنتجت الباحثة خلال الدراسة إلى إن بكتريا E. coli تعد المسبب الرئيسي لالتهابات المجاري البولية وإن نسبة الاصابة عند الإناث أعلى منها في الذكور وارتفاع نسبة مقاومة بكتريا E. coli لمضادات السيقالوسبورينات منها Ceftriaxone وCeftazidime ومقاومة متوسطة لمضادات البنسلينات منها Piperacillin و Amaxiallin+Clauutamic وكذلك مضادات كينيولونات مثل Ciprofloxacin و Trimetheprin مع ملاحظة حساسية البكتريا E. coli لمضادات الكاربابينيم بشكل واضح مع امكإنية تصنيف بكتريا E. coliإلى A, B1, B2, D على
أساس وجود عدم وجود الجينات ChuA, YjaA , TspE4C2 فكإنت المسبة الأعلى للمجموعة B2.
وأخيرا تبين أن نسبة البكتريا E. coli التي تمتلك الجين ChuA كإنت هي الأعلى والمسببة لالتهاب المجاري البولية.
حضرها عميد كلية التربية للبنات الأستاذ المساعد الدكتور علاء ناجي المولى ومعاون العميد للشؤون الإدارية وعدد من أساتذة القسم وطلبة الدراسات العليا.

شاهد أيضاً

مؤتمر طلبة الدراسات العليا السنوي الثاني

برعاية السيد رئيس جامعة الكوفة الأستاذ الدكتور ياسر لفتة حسون المحترم و بإشراف السيد عميد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *