الرئيسية / اخبار / تدريسية تلقي محاضرة علمية عن الكیمیاء الخضراء ….. كیمیاء المستقبل بنكھة بیئیة

تدريسية تلقي محاضرة علمية عن الكیمیاء الخضراء ….. كیمیاء المستقبل بنكھة بیئیة

ألقت أ.م.د ابتهال كاظم كريم التدريسية في كلية التربية للبنات قسم الكيمياء محاضرة علمية عن (الكیمیاء الخضراء ….. كیمیاء المستقبل بنكھة بیئیة) والتي نظمتها كلية العلوم جامعة البصرة عبر الفضاء الالكتروني .
اوضحت فيها ان الكیمیاء الخضراء تعتبر وجها مشرقا آخر للكیمیاء، و أدى الحرص علی التوازن البیئي وتوفیر متطلبات الحیاة وحمایتها، إلی انطلاق نداءات عدیدة للاهتمام بعلم البیئة والكیمیاء، حیث يمكن من خلال تلك العلوم التوصل إلی معالجة العدید من أسباب الخلل في التوازن البیئي، وهذا یتطلب استحداث وتطویر خطط ومناهج دراسیة جدیدة علی مستوى مرحلة التعلیم الجامعي وما قبله، بحیث تدعم مخرجات التعلیم وتشجع البحث العلمي، وتوفر الحقائق العلمیة والدراسات التي علیها یستند التخطیط السليم. كالطاقة النظیفة. مما يؤدي إلی ترسیخ البعد البیئي لدى جمیع أفراد المجتمع عند ممارسة أي نشاط علمي، مع التأكید علی مفاهیم مهمة مثل الكیمیاء الخضراء
والتنمیة المستدامة، وكذلك دراسة أبعاد إنتاج الطاقة النظیفة في المستقبل – طاقة المستقبل، وفي مقدمتها الطاقة الشمسیة وطاقة للبیئة أو لصحة الإنسان أثناء عملیة الإنتاج الأولیة، بدلا عن بذل الجهد علی إزالة ومعالجة مشكلة التلوث بعد حصولها وتسعى الكيمياء الخضراء لجعل علم الكیمیاء علما شاملا متكاملا، عن طریق خفض ما یسببه التصنیع الكیمیائي والعملیات الكیمیائیة، من خلال الصناعات الصیدلانیة والدوائیة و البترولیة والبلاستیكیة لأكبر حد، وأیضا منع تكون هذا التلوث في المقام الأول، وهذا یعني تجنب أي نوع من الضرر الذي يمكن أن یواكب التقدم الصناعي والتقني من خلال إحلال المفهوم البیئي النظیف.

شاهد أيضاً

قبولات الدراسة المسائية الاصيل والاحتياط للعام الدراسي 2020 – 2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *