الرئيسية / اخبار / فريق بحثي ينشر بحث علمي عن تحضير كاشف جديد لتقدير أيون المنغنيز(II ) طيفيا بأستخدام تقنية الاستخلاص بنقطةا لغيمة وتطبيقاتها

فريق بحثي ينشر بحث علمي عن تحضير كاشف جديد لتقدير أيون المنغنيز(II ) طيفيا بأستخدام تقنية الاستخلاص بنقطةا لغيمة وتطبيقاتها

شر فريق بحثي ضم كلا من أ. م . د ابتهاج رحيم علي التدريسية في قسم الكيمياء والباحث حيدر داخل حمزة بحث علمي في مجلة جامعة شنكهاي للعلوم والتكنلوجيا الصينية.
يهدف البحث الى تحضير كاشف أزو جديد تضمنت في تركيبه ذرات مغايرة تعتبر كمواقع تناسق يمكن الاستفادة منها لتكوين المعقدات مع مختلف العناصر الفلزية، واستعمال تقنية صديقة للبيئة وهي CPE والتي تتفق مع مبادى الكيمياء الخضراء وتمتاز بالكفاءة العالية وكذلك الحساسية الجيدة فضلا عن أنها غير مكلفة ولا تحتاج الى مهارة عالية ، بعد ضبط الظروف المثلى لتقدير الأيون في نماذج بيئية وغذائية وحياتية متنوعة بعد أن تم إعداد هذه النماذج لأغراض التحليل والفصل والتقدير على وفق تقنية (CPE) يعقبها استعمال التقدير الطيفي لهذه العناصر وفق تقنية امتصاص UV- Vis Spectrophotometry. ومعالجة منحني المعاير احصائيا لحساب أرقام الاستحقاق للطريقة الطيفية وفق نقطة الغيمة ، وأيضا معالجة نتائج التطبيقات للنماذج التحليلية المقدرة ضمن تقنية نقطة الغيمة إحصائيا وحساب الفروق المعنوية بين الطريقة المقترحة والطرق الطيفية القياسية للوقوف على أفضل طريقة للتقدير بعد المقارنة.
                                                           
وتوصل البحث إلى إمكانية تحضير المعقدات بطريقة سريعة وبسيطة بعد تثبيت الظروف الفضلى من تركيز الكاشف الأمثل والدالة حامضية ، ووضحت الدراسة أن للدالة الحامضية دوراً مهماً في بناء المعقد في الطور المائي ، واستخلاصهُ ضمن طبقة نقطة الغيمة CP وقد كانت pH=8 للأيون  Mn+2  مع الكواشف العضوية قيد الدراسة حيث إن عملية الاستخلاص ضمن تقنية CPE هي عملية ثرموديناميكية كأن لدرجة الحرارة دور مهم لتكوين طبقة نقطة الغيمة CP ، وقد كانت العملية ماصة للحرارة Endothermic وأن هذه الدرجة تلعب دوراً مهماً في عملية تكتل طبقة نقطة الغيمة CP وحدوث عملية Dehydration والوصول الى أصغر حجم وأعلى كثافة الى CP  و أثبتت التجارب أن قيم ∆Sex العالية بأن هذه العمليات تعتمد بالدرجة الأساس على عملية Dehydration والوصول الى أعلى كفاءة لعملية الاستخلاص.

شاهد أيضاً

قبولات الدراسة المسائية الاصيل والاحتياط للعام الدراسي 2020 – 2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *