الرئيسية / اخبار / الاخبار العاجله / تدريسي يشارك في مؤتمر قطري بمناسبة الذكرى المئوية لثورة العشرين

تدريسي يشارك في مؤتمر قطري بمناسبة الذكرى المئوية لثورة العشرين

شارك الأستاذ الدكتور مقدام عبد الحسن الفياض التدريسي في قسم التأريخ كلية التربية للبنات في المؤتمر السنوي التاسع الذي نظمته الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المقدسة بمناسبة الذكرى المئوية لثورة العشرين الذي انطلقت فعالياته تحت شعار (المرجعية الدينية … تعدد أدوار ووحدة هدف ١٩٠_٢٠٢٠) ببحث علمي عن (الحفاظ على الأمن والسلم في العراق في ضوء رؤية المرجعية الدينية العليا… الشيخ محمد تقي الحائري الشيرازي أنموذجاً).

بين من خلاله الفياض توجه المرجعية الدينية الشيعية العليا نحو (حفظ الأمن والسلم) بوصفها إحدى الركائز الأساسية للفكر القيادي الشيعي، وكان في مقدمة اولئك المراجع العظام الشيخ محمد تقي الحائري الشيرازي، الذي يُعد نصيراً قوياً لأحرار العراق وحركتهم الوطنية.

حيث أستهلت الدراسة في مدخلها ببحث الأسس الفكرية الحاكمة لتوجهات المرجعية، والمنطلقات الفقهية التي تستند إليها في بناء نظرياتها وتوجهاتها العامة ومواقفها تجاه الأحداث المختلفة.

وحمل المحور الآخر (المنهج السلمي لمرجعية الشيخ الشيرازي في المرحلة الأولى من الاحتلال البريطاني) التركيز على فكرة أن المرجع الحائري الشيرازي لم يقتصر عمله على مقاومة المحتل البريطاني والافتاء بجواز محاربته فحسب، بل سعى نحو الهدف الاستراتيجي الأسمى ألا وهو التمهيد لدولة مستقلة ذات سيادة للعراق الجديد، سائراً على سياسة التدرّج في المواجهة وهاجسه في الحفاظ على الأمن والسلم.

أما المبحث الأخير فقد عالج الركائز الصحيحة التي وضعها الشيرازي للمواجهة ضد البريطانيين، وبحث ما اعتمد عليه من أسلوب التمهيد والتدرّج لمواجهة المحتل ومن ثم إخراجه حمل عنوان (المنهج السلمي لمرجعية الشيخ الشيرازي في المرحلة الثانية من الاحتلال البريطاني).

شاهد أيضاً

قبولات الدراسة المسائية الاصيل والاحتياط للعام الدراسي 2020 – 2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *