الرئيسية / التنمية المستدامة

التنمية المستدامة

التنمية المستدامة

 

 
هدف الأول: محاربة الفقر
هل لجامعتك توجهات لقبول الطلبة من الاسر الفقيرة؟
نعم

القبول مركزي من الوزارة ولا علاقة للكلية بذلك
هل لجامعتك توجهات لاتمام تعليم وتخريج الطلبة من الاسر الفقيرة؟
نعم
 من خلال تأييد شخصية بتخفيض الاجور الدراسية للمقبولات على التعليم المسائي او التعليم الحكومي الخاص للدراسات الاولية او القناة الخاصة للدراسات العليا(ولا يمكن وضع هذه البيانات في الموقع الالكتروني لانها شخصية وكذلك كتب رسمية)
 هل لجامعتك توجهات لتقديم الدعم (طعام, سكن, وسائل نقل, خدمات قانونية) للطلبة الذين ينتمون لأسر فقيرة لإكمال متطلبات تعليمهم؟
نعم
– توفير السكن في الاقسام الداخلية  بمبالغ مدعوة بالمقارنة مع السكن خارج الجامعة
– من خلال كتب تأييد شخصية بتخفيض الاجور الدراسية للمقبولات على التعليم المسائي او التعليم الحكومي الخاص بالنسبة للدراسات الاولية او القناة الخاصة بالنسبة للدراسات العليا (ولا يمكن وضع هذه البيانات في الموقع الالكتروني لانها شخصية وكذلك كتب رسمية)
هل لجامعتك برامج خاصة لمساعدة الطلبة من الاسر الفقيرة لمساعدتهم على اكمال تعليمهم؟
نعم
 توفير السكن المدعوم بالمقارنة مع السكن خارج الجامعة
هل لجامعتك برامج لدعم الطلبة الفقراء الذين ينحدرون من دول فقيرة (تعليم مجاني ,منح) ؟
لا
 
هل جامعتك تقدم المساعدة للمجتمع المحلي للبدء بالمشاريع المستدامة من خلال البرامج والموارد التعليمية ذات الصلة؟ (مثلا برامج الارشاد, ورش تدريبية, الوصول الى مرافق الجامعة)؟
نعم
هل تقدم جامعتك المساعدات المالية  للمجتمع المحلي للبدء بالمشاريع المستدامة
نعم
هل جامعتك تنظم تدريبات او برامج لتطوير الوصول للخدمات الاساسية للمجتمع؟
لا
هل تشارك جامعتك في صنع السياسات على المستوى المحلي والإقليمي والوطني  أو العالمي لتنفيذ البرامج او السياسات للقضاء على الفقر بجميع أبعاده؟
لا
———————————————————————————————————————————–
 
الهدف الثاني: القضاء على الجوع
هل تمتلك كليتك برامج خاصة للطلاب حول انعدام الامن الغذائي / الجوع ؟
لا
هل تقدم كليتك التدخلات لا ستهداف الجوع بين الطلبة او الموظفين ؟ (مثلا بضمنها التجهيزات وسهولة الوصول الى بنك او مخازن الطعام)
لا
 هل تقدم كليتك خيارات غذائية مستدامة للجميع داخل الحرم الجامعي ، بما في ذلك الطعام النباتي او الخالي من المنتجات الحيوانية ؟
لا
 هل تقدم كليتك خيارات طعام صحية وباسعار معقولة للجميع داخل الحرم الجامعي ؟
نعم
هل توفر كليتك للمزارعين المحليين او منتجي الغذاء الوصول للامن الغذائي وللمعرفة والمهارات والتكنلوجيا الزراعية المستدامة ؟
نعم
قسم علوم الحياة والدراسات العليا في النبات والبيئة
هل تنظم كليتك الفعاليات للمزارعين المحليين ومنتجي الغذاء للتواصل وتبادل المعرفة بينهم ؟
نعم
قسم علوم الحياة والدراسات العليا في النبات والبيئة
 هل توفر كليتك للمزارعين المحليين ومنتجي الغذاء الوصول الى مرافق الجامعة (مثلا المختبرات التكنلوجيا ، مخازن الجامعة ) لتطوير خبراتهم الزراعية المستدامة ؟
لا
 
 هل كليتك لديها الاولوية في شراء المنتجات المحلية من المصادر المحلية المستدامة ؟
نعم
———————————————————————————————————————————————————————–

الهدف الثالث: الصحة الجيدة والرفاه

هل جامعتك لديها تعاون مع مؤسسات صحية محلية او عالمية لتطوير مخرجات الصحة والرفاهية؟
نعم
قسم علوم الحياة والدراسات العليا في النبات والبيئة
هل تقدم جامعتك البرامج والمشاريع التوعوية المحلية (مثلا برامج التطوع الطلابي) لتطوير وتحسين الصحة والرفاهيه بمافي ذلك النظافة, النغذية , التخطيط الاسري, الرياضة , التمارين, الشيخوخة الصحية وغيرها من المواضيع المتعلقة بالصحة والرفاهية؟
نعم
قسم علوم الحياة والدراسات العليا في النبات والبيئة وباقي الاقسام رياضة علوم تربوية
هل تشارك جامعتك المرافق الرياضية مع المجتمع المحلي, على سبيل المثال مع المدارس الخاصة او الحكومية؟
نعم
قسم الرياضة مع الرياضة والشباب والاتحادات
لا هل توفر جامعتك خدمات الرعاية الصحية الجنسية والانجابية بما في ذلك المعلومات وخدمات التعليم؟
لا
هل تقدم جامعتك للطلبة والموظفين الوصول للدعم النفسي والعقلي مجانا؟
نعم
من خلال لجان الارشاد التربوي
هل لجامعتك سياسة “عدم التدخين”؟
نعم
توجد لدينا حملات توعويه وكذلك عقوبات على المدخنين
————————————————————————————————————————————————————————-

الهدف الرابع: جودة التعليم

هل تقدم جامعتك  المصادر التعليمية لهؤلاء اللذين لايتعلمون داخل الجامعة, مثل توفير الحواسيب او المكتبة او الدورات عن بعد او الوصول للمحاضرات مجانا؟
نعم
الموقع الالكتروني
هل تنظم جامعتك الفعاليات المفتوحة للعامة: مثلا محاضرات مفتوحة عامة او المناسبات التعليمية الاجتماعية؟
نعم
اليوم المفتوح وزيارات المدارس العلمية والرياضة (كرة اليد منتخب تربية )
هل تستضيف جامعتك الفعاليات المفتوحة للعامة: مثلا برامج التعليم الاداري (هذا يشير للدورات التعليمية القصيرة للاشخاص الذين لايحضرون للجامعة مستثنياً دورات ادارة الاعمال) او التدريب المهني؟
نعم
العلوم التربوية والنفسية والدورات للتدريسيين في المدارس وكذلك للعتبات وقسم الرياضة
 هل تتعهد جامعتك بأنشطة  توعوية خارج الجامعة.. في المدارس المحلية مثلا او المجتمع بما في ذلك مشاريع تطوعية طلابية؟
نعم
جميع الاقسام
هل لدى جامعتك سياسة تضمن الوصول لكل هذه الانشطة وبشكل متاح للجميع بغض النظر عن العرق او الدين او الاعاقة او الجنس
نعم
————————————————————————————————————————————————————————————

الهدف الخامس: المساواة بين الجنسين

هل جامعتك تتابع او تحسب بانتظام نسبة تقديم النساء و نسبة القبول و نسبة اكمال الدراسة في الجامعة؟
نعم
زيادة نسب قبول الاناث سنويا
هل جامعتك تمتلك سياسة معالجة طلبات النساء ومعالجة القبول والدخول والمشاركة في الجامعة؟
نعم
قنوات القبول المختلفة
هل توفر جامعتك للنساء برامج مثل (الارشاد , او المنح الدراسية اوالدعم الموجه) ؟
نعم
الارشاد التربوي
هل تشجع جامعتك النساء للتقديم على الاختصاصات التي تعاني فيها المرأة من ضعف التمثيل؟
نعم
وحدة تمكين المرأة
هل تمتلك الجامعة سياسة عدم التمييز ضد المراة؟
نعم
جميع القبول من النساء
هل تمتلك الجامعة سياسة عدم التمييز ضد المتحولين جنسيا؟
لا
هل تمتلك جامعتك سياسة الامومة والابوة التي تدعم مشاركة النساء
لا
نعم توجد مرافق رعاية الاطفال يمكن الوصول اليها من قبل الامهات الجدد اللواتي اصبحن طالبات لحضور الفصول الدراسية؟
لا
هل تمتلك جامعتك مرافق رعاية الاطفال يمكن الوصول اليها من قبل الامهات الجدد اللواتي اصبحن طالبات لحضور الفصول الدراسية؟
لا
هل تمتلك جامعتك مرافق لرعاية الاطفال مخصصة للموظفين والتدريسيين؟
لا
هل جامعتك لديها خطط توجيه للنساء يضمن مشاركة ما لا يقل عن 10% من الطلبة نساء؟
نعم
جميع القبول من النساء
هل جامعتك لديها معايير لتتبع نسبة تخرج النساء الى الرجال وهل لديها خطط لردم الفجوة بينهما ان وجدت؟
لا
جميع المتخرجات من النساء
هل جامعتك كهيئة لديها سياسة تحمي من يبلغون عن التمييز من الحرمان التعليمي أو الوظيفي؟
نعم
من خلال الارشاد التربوي
————————————————————————————————————————————————————————-

الهدف السابع: المياه النظيفة والنظافة الصحية

توجد  عملية تجديد المباني وصيانتها يجب ان تتبع معايير كفاءة الطاقة (يشار للمعايير ذات الصلة
نعم
هل سياسة الجامعة تؤكد على ان عملية تجديد المباني وصيانتها يجب ان تتبع معايير كفاءة الطاقة (يشار للمعايير ذات الصلة)
لا
هل لدى جامعتك كهيئة خطط لترقية المباني الحالية إلى كفاءة أعلى من ناحية استخدام الطاقة؟
نعم
الهندسة استخدام قواطع كهربائية منوعة وكذلك اضاءة
هل جامعتك كهيئة لديها عملية لإدارة الكربون وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون؟
لا
هل تمتلك جامعتك كهيئة خطة لكفاءة الطاقة لتقليل الاستهلاك الكلي للطاقة؟
نعم
تغيير بعض اجهزة التبريد والتدفئة وتغيير الانارة
هل تخضع جامعتك كهيئة لمراجعات الطاقة لتحديد المناطق التي يكون فيها هدر الطاقة أعلى؟
نعم
الهندسية
هل جامعتك كهيئة لديها سياسة بشأن سحب الاستثمارات من شركات صناعة الطاقة كثيفة الكربون خاصة الفحم والنفط؟
لا
هل جامعتك كهيئة تقدم برامج للمجتمع المحلي للتعرف على أهمية كفاءة الطاقة والطاقة النظيفة؟
نعم
(الاعلام والتعليم المستمر والاقسام ذات العلاقة مثل الفيزياء والكيمياء وعلوم الحياة والجغرافية)
هل تشجع جامعتك كهيئة الالتزام باستخدام الطاقة المتجددة بنسبة 100٪ من خلال (مثلا: الالتماسات (الشكاوى) ، والاجتماعات ، والمناقشات ، والأحداث)؟
لا
هل تقدم جامعتك كهيئة خدمات مباشرة للصناعة المحلية بهدف تحسين كفاءة الطاقة والطاقة النظيفة (مثلا: تقييمات كفاءة الطاقة ، وورش العمل ، والبحث عن خيارات الطاقة المتجددة)
 لا
هل تقوم جامعتك كهيئة بإعلام الحكومة ودعمها في تطوير سياسة تكنولوجيا الطاقة النظيفة وكفاءة الطاقة؟
لا
هل جامعتك كهيئة تقدم المساعدة للشركات الناشئة التي تعزز وتدعم اقتصاد / تكنولوجيا منخفضة الكربون
لا
—————————————————————————————————————————————————————————-
 

الهدف الثامن: العمل اللائق والنمو الاقتصادي

هل جامعتك كهيئة تعترف بالنقابات وحقوق العمال (حرية تكوين الجمعيات) للجميع ، بما في ذلك النساء والموظفين الدوليين؟
نعم
ينتمي بعض الكادر لجمعيات مختلفة منها نقابة المعلمين والكيميائيين والفيزيائيين وعلوم الحياة وغيرها من النقابات سواء من الرجال والنساء العاملين في المؤسسة
هل جامعتك كهيئة لديها سياسة بشأن التمييز في مكان العمل (مثلا على أساس الدين والجنس والعمر)؟
لا
عدد النساء اكثر من عدد الرجال في العمل بالاضافة لوجود اعمار مختلفة من 18 ولغاية 60 سنة واكثر بين العاملين
هل جامعتك كهيئة لديها التزام سياسي بعدم العمل القسري ، ولا العبودية، ولا الاتجار بالبشر، ولا عمالة الأطفال؟
نعم
هل تمتلك جامعتك كهيئة سياسة لضمان حقوق متساوية للعمال؟
نعم
الانترنت نشر القانون في الموقع
حسب قانون انضباط موظفي الدولة
هل جامعتك كهيئة لديها سياسة بشأن المساواة في سلم الأجور بما في ذلك الالتزام بقياس وإزالة الفجوات في الأجور بين الجنسين؟
نعم
حسب التعليمات النافذة
هل جامعتك كهيئة لديها طريقة تسمح  للموظفين للمطالبة بحقوقهم المالية
نعم
الادارية ومكتب العميد بخصوص الشكاوي ان وجدت والنظر بها حسب القوانين النافذة ( صندوق الشكاوي والشكاوي الالكترونية حسب برنامج حكومة المواطن الإلكتروني)
————————————————————————————————————————————————-

الهدف العاشر: تقليل عدم المساواة

هل جامعتك كهيئة لديها سياسة قبول غير تمييزية؟ أو لديها سياسات تمييز إيجابية مناسبة في القبول، والتي يتم نشرها علنًا؟
نعم
عدم التميز من خلال اعتماد القبول المركزي من الوزارة كمعيار لعدم التميز بين المقبولين وعلى اساس المعدل التنافسي فقط والتميز الايجابي عند تقسيم الطالبات على الاقسام العلمية بالاعتماد على رغبة الطالبة ومعايير المفاضلة العلمية بناء على الدرجة التحصيلية
هل تقوم جامعتك بتتبع الطلبات والقبول للمجموعات غير الممثلة (او ممثله تمثيل ناقص) (مثل: الأقليات العرقية، والطلاب ذوي الدخل المنخفض، والطلاب غير التقليديين، النساء, والطلاب المعوقين ، إلخ)؟
 نعم
التخفيض لذوي الدخل المحدود من الاجور الدراسية في التعليم الحكومي الخاص وكذلك التعليم المسائي والقبول والقبول جميع النساء وتتم مراعاة الطالبات المعاقات وتوفير البيئة التعليمية المناسبة لهن
هل جامعتك كهيئة تقدم برامج لتوظيف طلاب / موظفين / أعضاء هيئة التدريس من المجموعات غير الممثلة؟
 نعم
هل جامعتك كهيئة لديها سياسات مناهضة للتمييز والتحرش؟
الانترنت
نشر قانون انضباط الطلبة على الموقع الالكتروني للكلية
هل يوجد في جامعتك كهيئة لجنة التنوع والمساواة أو مكتب أو مسؤول (أو ما يعادله) مكلف من قبل الإدارة أو الهيئة الحاكمة لتقديم المشورة وتنفيذ السياسات والبرامج والدورات التدريبية المتعلقة بالتنوع والإنصاف والإندماج وحقوق الإنسان في الحرم الجامعي؟
نعم
تعنى بالحريات الارشاد التربوي-
لجان الارشاد التربوي في الاقسام العلمية –
– لجان الزي
 وجود مادة دراسية تعنى بحقوق الانسان-
 وجود مادة دراسية بالحريات-
هل جامعتك كهيئة تقدم برامج توجيه / ارشاد / دعم الأقران لدعم الطلاب والموظفين وأعضاء هيئة التدريس من المجموعات غير الممثلة ؟
نعم
لجان الارشاد والتوجيه التربوي المركزية والفرعية
هل جامعتك كهيئة توفر الاجهزة والبنى التحتية اللازمة لوصول ذوي الإعاقة؟
 لا
هل جامعتك كهيئة تقدم خدمات الدعم لذوي الإعاقة؟ (مثل المساعدين الشخصيين والمترجمين الفوريين)
 نعم
ذوي الاعاقة البصرية يخصص لهم مساعدين في الدوام الرسمي والامتحانات
هل جامعتك كهيئة توفر مخططات وصول لذوي الإعاقة؟
 لا
هل جامعتك كهيئة لديها سياسة / إستراتيجية إسكان معقولة مطبقة، بما في ذلك آلية ممولة بشكل كاف لذوي الإعاقة؟
لا
——————————————————————————————————————————————————————————-

الهدف الحادي عشر: المدن والمجتمعات المستدامة

هل جامعتك كهيئة توفر وصول الجمهور إلى المباني أو المعالم الأثرية أو المناظر التراثية الطبيعية ذات الأهمية الثقافية؟
نعم
الزيارات المدرسية للمباني المختبرية
هل جامعتك كهيئة توفر وصول الجمهور إلى المكتبات بما في ذلك الكتب والمنشورات؟
نعم
المنشورات الالكترونية والمطبعية التي توزع
هل جامعتك كهيئة توفر وصول الجمهور إلى المتاحف، ومساحات العرض / صالات العرض و / أو الأعمال الفنية والتحف
لا
هل جامعتك كهيئة توفر وصول عام مجاني إلى المساحات المفتوحة والمساحات الخضراء؟
نعم
عروض فنية ومسرحية تقام في المؤسسة تقدم من الطالبات
هل جامعتك كهيئة تساهم في الفنون المحلية ، من حيث عدد العروض العامة السنوية للفرق الجامعية / المجموعات المسرحية / الأوركسترا ، إلخ؟
نعم
 خلال الدراسات والبحوث العلمية التي يقوم بها التدريسيين وطلبة الدراسات العليا
هل جامعتك كهيئة تقدم مشاريع لتسجيل التراث الثقافي غير المادي والحفاظ عليه؟ (مثل: الفولكلور المحلي والتقاليد واللغة والمعرفة)
نعم
التنقل بين مختلف بنايات الكلية للقاعات الدراسية والاقسام الادارية
هل تقيس جامعتك وتضع أهدافًا للتنقل بشكل أكثر استدامة (المشي أو ركوب الدراجات أو غير ذلك من وسائل النقل غير الآلية، أو مركبات النقل المشتركة، أو النقل العام، أو الدراجات النارية، أو السكوتر، أو الدراجة البخارية، أو المركبات الكهربائية)؟
لا
هل تقوم جامعتك كهيئة بإجراءات لتعزيز التنقل الأكثر استدامة (مثل: توفير حافلات مجانية أو مدعومة أو خطوط نقل مشتركة، وتوفير مواقف الدراجات ومرافق التخزين، وتوفير مسارات للدراجات، وخطة أو سياسة للدراجات والمشاة، برنامج مشاركة الدراجات، تصاريح عبور مجانية أو مخفضة السعر، برنامج مشاركة السيارة / الشاحنة أو الركوب، رسوم مخفضة لوقوف السيارات أو مواقف تفضيلية لمستخدمي السيارات أو الباصات، توفير محطات إعادة شحن المركبات الكهربائية، مواقف مفضلة للسيارات الموفرة للوقود )؟
لا
هل جامعتك كهيئة تروج أو تسمح بالعمل عن بعد أو ان العمل عن بعد للموظفين فيها يعتبر من سياستها وممارساتها المعيارية أو تقدم أسبوع عمل مكثفًا لتقليل تنقل الموظفين؟
لا
هل جامعتك كهيئة توفر سكنًا ميسور التكلفة للموظفين
نعم
لبعض الموظفين وحسب استمارة مفاضلة خاصة
هل توفر جامعتك كهيئة توفر سكنًا ميسور التكلفة للطلاب؟
نعم
الاقسام الداخلية ذات تكلفة ميسورة بالمقارنة مع خارج الجامعة
هل جامعتك كهيئة تعطي الأولوية لدخول المشاة في الحرم الجامعي؟
نعم
هل جامعتك كهيئة تعمل مع السلطات المحلية لمعالجة قضايا التخطيط / التنمية، بما في ذلك ضمان قدرة السكان المحليين على الحصول على سكن ميسور التكلفة؟
لا
هل جامعتك كهيئة تبني مبانٍ جديدة موافقة لمعايير مستدامة؟ (إذا كانت الإجابة “نعم” ، هل تتبع معيارًا أو هيئة وطنية، على سبيل المثال، مجلس المباني الخضراء العالمي، الذي يصادق عليه؟ يرجى الإشارة.)
نعم
المكتب الاستشاري لجامعة الكوفة
هل جامعتك كهيئة مبنية على مواقع بنايات سابقة مهجورة ؟
لا
———————————————————————————————————————————————————————————

الهدف الثاني عشر: الاستهلاك والإنتاج المسؤول

هل جامعتك كهيئة لديها سياسة بشأن المصادر الأخلاقية للأغذية والإمدادات؟
لا
خارج تخصص المؤسسة
هل جامعتك كهيئة لديها سياسة بشأن التخلص من النفايات – متضمنة المواد الخطرة؟
نعم
وحدة السيطرة على تداول المواد البيوبوجية والكيميائية والاشعاعية
هل جامعتك كهيئة لديها سياسة بشأن التخلص من النفايات – لقياس كمية النفايات التي يتم إرسالها إلى مكب النفايات وإعادة تدويرها؟
نعم
توجد محرقة خاصة بتلك النفايات للتخلص منها
هل جامعتك كهيئة لديها سياسات حول تقليل استخدام البلاستيك؟
لا
هل جامعتك كهيئة لديها سياسات حول تقليل استخدام المواد التي يمكن التخلص منها؟
لا
هل جامعتك كهيئة لديها سياسات حول تقليل الاستخدام ؟ استخدام منتجات ذو استعمال واحد
(Disposable)
نعم
في المختبرات العلمية
هل تمتد هذه السياسات لتشمل المجهزين الخارجيين وسلسلة التجهيز لخدمات (الخدمات المتعاقد عليها في داخل الحرم الجامعي)؟
نعم
هل تمتد هذه السياسات لتشمل المجهزين الخارجيين وسلسلة التجهيز لخدمات (المعدات والقرطاسية وعقود البناء)
نعم
———————————————————————————————————————————————————————————————

الهدف الثالث عشر: الفعل المناخي

هل توفر جامعتك كهيئة برامج تعليمية محلية أو حملات حول مخاطر تغير المناخ وآثاره وتخفيفه والتكيف معه وتقليل التأثير والإنذار المبكر؟
نعم
قسم الجغرافية وعلوم الحياة والفيزياء
من خلال البحوث العلمية للتدريسيين وطلبة الدراسات العليا
هل جامعتك كهيئة تمتلك خطة عمل مناخية جامعية، مشتركة مع الحكومة المحلية و / أو مجموعات المجتمع المحلي؟
نعم
قسم الجغرافية وعلوم الحياة
من خلال البحوث العلمية للتدريسيين وطلبة الدراسات العليا
هل جامعتك كهيئة تشارك في التخطيط التعاوني لكوارث تغير المناخ، بالعمل مع الحكومة؟
نعم
قسم الجغرافية وعلوم الحياة
من خلال البحوث العلمية للتدريسيين وطلبة الدراسات العليا
هل تقوم جامعتك كهيئة بإعلام ودعم الحكومة المحلية أو الإقليمية في مجال الإنذار المبكر عن الكوارث / المخاطر المتعلقة بتغير المناخ المحلي والمراقبة؟
نعم
قسم الجغرافية وعلوم الحياة
من خلال البحوث العلمية للتدريسيين وطلبة الدراسات العليا
 هل تقوم جامعتك كهيئة بإعلام ودعم الحكومة المحلية أو الإقليمية في مجال الإنذار المبكر عن
الكوارث / المخاطر المتعلقة بتغير المناخ المحلي والمراقبة؟
من خلال البحوث العلمية للتدريسيين وطلبة الدراسات العليا
هل جامعتك كهيئة تتعاون مع المنظمات غير الحكومية من اجل التكيف مع المناخ؟
من خلال البحوث العلمية للتدريسيين وطلبة الدراسات العليا
——————————————————————————————————————————————————————————————

الهدف السادس عشر: السلام والعدل والمؤسسات القوية

هل جامعتك كهيئة تمتلك تمثيل منتخب للطلبة / موظفين/ اساتذة ضمن الهيئة الإدارية العليا بالجامعة؟
نعم
ممثل الطالبات وممثل الموظفين وممثل الاساتذة
هل جامعتك كهيئة تعترف باتحاد الطلاب؟
نعم
يوجد ممثل للطلبة وليس اتحاد في الكلية منتخب من الطلبة ويمثلهم في الادارة العليا سواء في الاقسام او العمادة وحسب التخصصات
هل جامعتك كهيئة لديها سياسات وإجراءات مكتوبة لتحديد أصحاب المصلحة المحليين خارج الجامعة والتعامل معهم؟
نعم
التعاون مع المؤسسات التربوية والرياضية والثقافية والعلمية المختلفة ذات الاثر الفاعل في المجتمع
هل يوجد في جامعتك كهيئة هيئات تشاركية للتعرف على المستفيدين المحليين وإشراكهم، بما في ذلك السكان المحليون والحكومة المحلية وممثلو المجتمع المحلي الخاص و المدني؟
نعم
نقابة الاكاديميين ومجلس الكلية في التعاون المنظمات والهيئات الحكومية والمدنية من خلال الدراسات والمقترحات المتنوعة التي تعنى بالمجال التربوي
هل جامعتك كهيئة لديها لوائح لمبادئ والتزامات الجامعة بشأن الجريمة المنظمة والفساد والرشوة؟
نعم
قانون انضباط موظفي الدولة
هل جامعتك كهيئة تمتلك سياسة لدعم الحرية الأكاديمية (حرية اختيار مجالات البحث والتحدث والتدريس علنًا حول مجال أبحاثهم)؟
نعم
التدريسيون والطلبة لديهم الحرية في النشر العلمي في المجلات العلمية والثقافية المعتمدة والتي لا تهدف للجانب الربحي
هل جامعتك كهيئة لديها منشور لبيانات مالية جامعية؟
نعم
هل جامعتك كهيئة تقدم مشورة مت
خصصة للحكومة المحلية أو الإقليمية أو الوطنية (على سبيل المثال من خلال توجيه السياسات والمشاركة في اللجان وتقديم الأدلة)؟
نعم
من خلال البحوث العلمية للتدريسيين وطلبة الدراسات العليا
هل جامعتك كهيئة توفر التوعية والتعليم العام وتنمية المهارات وبناء القدرات لصانعي السياسات والقوانين في الموضوعات ذات الصلة، على سبيل المثال الاقتصاد، القانون، التكنولوجيا، تغير المناخ؟
نعم
من خلال البحوث العلمية للتدريسيين وطلبة الدراسات العليا
هل جامعتك كهيئة تجري أبحاثًا تركز على السياسات بالتعاون مع الإدارات الحكومية؟
نعم
من خلال البحوث العلمية للتدريسيين وطلبة الدراسات العليا
هل توفر جامعتك كهيئة منصة محايدة ومساحة “آمنة” للسياسيين المختلفين للالتقاء لمناقشة التحديات بصراحة؟
لا
خارج اهداف المؤسسة التعليمية
——————————————————————————————————————————————————————–

الهدف السابع عشر: عقد الشراكات لتحقيق الاهداف

هل جامعتك كهيئة لها شراكات او مساهمة مباشرة في تطوير السياسة الوطنية بما يتوافق مع اهداف التنمية المستدامة (كتحديد المشاكل والتحديات, تطوير السياسات والاستراتيجيات , محاكات المستقبل المحتمل مع او بدون التدخلات الحكومية, رصد وتوثيق التدخلات, تمكين الادارة والتدابير التكيفية؟
لا
هل تعمل جامعتك  اوتشترك في حوارات او مؤتمرات حكومية اومع  منظمات المجتمع المدني حول اهداف التنمية المستدامة؟
نعم
هل تشترك جامعتك في التعاون الدولي لجمع وقياس بيانات اهداف التنمية المستدامة؟
لا
هل تشترك جامعتك من خلال التعاون والبحث الدولي بمراجعة المناهج المقارنة وتطوير أفضل الاجراءات الدولية في التعامل مع أهداف التنمية المستدامة؟
لا
هل تتعاون جامعتك مع منظمات المجتمع المدني للشروع في اهداف التنمية المستدامة؟
لا
لطفا حدد اي هدف من اهداف التنمية المستدامة التي تنشر جامعتك بشأنها احد تقاريرها السنوية
لا
لطفا حدد اي هدف من اهداف التنمية المستدامة التي تنشر جامعتك بشأنها كتقرير مستقل
لا
لطفا حدد بيانات التنمية المستدامة مفتوحة المصدر التي تم نشرها من قبل جامعتك
هل  تلتزم الجامعة بالتعلم الهادف للتنمية المستدامة عبر اقسامها؟
نعم   تلتزم الجامعة بالتعلم الهادف للتنمية المستدامة عبر اقسامها