الرئيسية / Uncategorised / الريادة اللغوية والأدبية للإمام علي (ع) عنوان الجلسة الثالثة من وقائع مؤتمر الريادات العلمية

الريادة اللغوية والأدبية للإمام علي (ع) عنوان الجلسة الثالثة من وقائع مؤتمر الريادات العلمية

ضمن فعاليات مؤتمر الريادات العلمية للإمام علي عليه السلام الذي عقد للمدة 9_10/ 4/2019 نظم قسم اللغة العربية في كلية التربية للبنات ندوة علمية عن الريادة اللغوية والأدبية للإمام علي (ع) ، هدفت إلى التعريف بالأسس اللغوية الذي اعتمد عليها للإمام علي (ع) في أساليبه وتراكيبه اللغوية حتى صارت لغته ناضجة مكتنزة بالدلالات والمعاني ، وبيان قدرته في نظم الكلام وتأليفه وفصاحة اللفظ وبيانه وعلى وفق ذلك صنفت خطبه ورسائله من مصاف النصوص الإنتاجية، وبيان قدرة الإمام (ع) التأثيرية في سامعيه ومتلقيه وتحقيقه الهدف والغاية التي يصبو إليها .
القي في الندوة ثلاث محاضرات هي انفرادات الاتجاه البلاغي في أحاديث الإمام علي (ع) ألقاها الأستاذ الدكتور صباح عباس عنوز والأثر اللغوي عند أمير المؤمنين (ع) في المعجمات العربية للأستاذ المساعد الدكتور عبد الرسول الغفاري وريادة الإمام علي (ع) في ميدان النحو للأستاذ الدكتورة نضال حسن سلمان.
وفي ختام الندوة أستمع المحاضرين الى مداخلات السادة الحضور وأسئلتهم والأجابة عليها وتكريم المحاضرين بشهادة تقديرية من قبل عمادة الكلية.
حضر الندوة الأستاذ الدكتور عباس الفحام عميد الكلية ومعاوني العميد للشؤون العلمية والإدارية وعدد من رؤساء الأقسام والأساتذة والضيوف وطلبة الدراسات العليا والأولية.

شاهد أيضاً

دراسة بحثية مشتركة من جامعة الكوفة في مجلة الفيزياء لسلسلة المؤتمرات البريطانية

قام فريق من قسم الفيزياء في كلية التربية للبنات والمكون من أ. هيام ناجي و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *