الرئيسية / الفعاليات العلمية / ابحاث / باحثان من كلية التربية ينشران بحثا علميا في المجلة الدولية للهندسة والتكنولوجيا

باحثان من كلية التربية ينشران بحثا علميا في المجلة الدولية للهندسة والتكنولوجيا

نشر كل من الأستاذ المتمرس شوكت كاظم جواد والأستاذ المساعد الدكتور نعمة صاحب محمد بحثا علميا مشتركا بعنوان (طريقة استخلاص نقطة الغيمة لفصل وتقدير الخارصين (II) باستخدام مشتق الإميدازول) في المجلة الدولية للهندسة والتكنولوجيا.
تضمن البحث فصل واغناء واستخلاص وتقدير عنصر الخارصين (II) باتباع تقنية الاستخلاص بالمذيب وباستعمال احد مشتقات الآزو المكون مع الخارصين ومعقد الترابط الأيوني واستخلص الى الطور العضوي الكلوروفورم….
حيث إن عنصر الخارصين من العناصر المرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالصحة العامة فهو ضروري للجسم ونقصانه في الجسم يسبب تأخر النمو لدى الأطفال والعدوى والحساسية والإسهال ايضا مما يؤدي الى الموت و يعتبر عنصر مهم للكثير من الفعاليات الحيوية والإنزيمات في الجسم. ويعمل الخارصين على تعزيز وتنشيط الجهاز المناعي ويقلل من التهابات الجهاز التنفسي والتهابات الأذن وهو علاج طبي لحب الشباب، كما يقلل من خطر فقدان البصر مع التقدم
بالعمر. ويساعد الزنك في الإسراع بالتئام الجروح ولكل ذلك فهو يدخل في العديد من الصناعات المهمة في حياتنا اليومية ويعد الطعام مصدراً رئيسياً للخارصين حيث يوجد الخارصين في الأغذية الحيوانية البروتينية بشكل عام وبتركيز عالي اضافة الى وجوده في مصادر غذائية نباتية كثيرة فقد تناول البحث عمليات فصل وتقدير هذا العنصر المهم.
يذكر ان مجلة الجملة الدولية للهندسة والتكنولوجيا هي ضمن مستوعبات سكوباس.

شاهد أيضاً

دراسة بحثية مشتركة من جامعة الكوفة في مجلة الفيزياء لسلسلة المؤتمرات البريطانية

قام فريق من قسم الفيزياء في كلية التربية للبنات والمكون من أ. هيام ناجي و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *