الرئيسية / الاقسام الاكاديمية / قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة

قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة

رؤية القسم:
يسعى قسم التربية الرياضية إلى إعداد جيل واعي و متميز من الطالبات قادرة على النهوض بالمعرفة العلمية و الاجتماعية و الإنسانية في جميع مفاصل الحياة و الارتقاء بها من خلال إعداد الكوادر البشرية المتخصصة و القادرة على خدمة المجتمع و الاهتمام بصحة الفرد و اكتساب الطالب المعرفة في جميع مجالات التربية الرياضية.
 رسالة القسم:
تأهيل الطلبة أكاديميا و اجتماعيا و أخلاقيا و تربويا لقيادة المجتمع و تطويره و نقل المعرفة و التقنيات الحديثة في جميع مجالات التربية الرياضية و توفير مصادر المعرفة و إمكانيات البحث و التدريب لتطوير مخرجات القسم و خدمة المجتمع و يتم ذلك بالاستناد على العديد من المرتكزات الأساسية.
أ- البحث العلمي : تشجيع الطالبات و الكادر التدريسي في القسم على الاهتمام بالبحث كأسلوب متميز في تطوير جميع المهارات من خلال الحصول على النتائج و المرتكزات الحقيقية من خلال التطبيقات العملية و النظرية و المشاركة في التداول و المؤتمرات العلمية داخل و خارج العراق و بكافة المجالات العلمية و الرياضية.
ب- العملية التعليمية : توفير جميع الإمكانات التعليمية تتمثل بالقاعات الدراسية و أجهزة العرض الحديثة بالإضافة إلى إقامة دورات تطويرية في مجالات التحكيم الرياضي و التدريب لتطوير المستوى الفكري و البدني و الخططي و المهاري للطالبات.
جـ – خدمة المجتمع :توطيد العلاقات مع المؤسسات الشبابية و الرياضية للاستفادة من اختصاصاتهم من خلال تقديم المهارات و الدورات و عقد الندوات و المحاضرات العلمية داخل و خارج القسم و توضيح مدى أهمية ممارسة الرياضة كمنهج ترويحي يصب بشكل أساسي في خدمة و تطوير المجتمع.
أهداف القسم:
1- تطوير المعرفة في جميع مجالات التربية الرياضية من خلال إجراء البحوث التطبيقية.
2- نقل المعرفة من خلال إلقاء المحاضرات و إقامة المؤتمرات و الندوات العلمية.
3- نشر المعرفة في جميع مجالات التربية الرياضية و العمل على تطبيقها لخدمة المجتمع.
4- تأهيل مختصين في التربية الرياضية لرفد المدارس المتوسطة و الإعدادية في المحافظة بكادر علمي متخصص.
نبذة عن القسم:
تأسس قسم التربية الرياضية في العام الدراسي 2001-2002 وقد بدء القسم ومنذ تأسيسه وبتضافر الجهود بإرساء الأسس العلمية الجيدة والاهتمام بالصحة العمة واللياقة البدنية العامة للفرد الرياضي وقد اخذ القسم بعين الاعتبار صياغة البرامج التعليمية والرياضية والترفيهية وفق مناهج دراسية متطورة ومواكبة للعلوم التكنولوجية في مجال التربية الرياضية وبما يسهم في اعداد الخريجين والمؤهلين للعمل في المجال الأكاديمي والتربوي وفي مجال الرياضة والشباب والمؤسسات .
عدد المواد الدراسية للفصلين الاول والثاني للعام الدراسي 2018-2019 باللغتين العربية والانكليزية مع عدد الوحدات لكل مادة وعدد وحدات رسالة الماجستير .

 

لتحميل البرنامج الاكاديمي اضغط هنا

 

الفصل الاول
ت
المواد الدراسية باللغة العربية
المواد الدراسية باللغة الانكليزية
عدد الوحدات
1
طرائق البحث العلمي
Methods of scientific research
2
2
البايوميكانيك
Biomechanics
2
3
الاحصاء الرياضي
Sport statistics
2
4
الفسلجة الرياضية
Sport  Physiological
2
5
التعلم الحركي
Motor Learning
2
6
اللغة الانكليزية
English
1
7
الحاسبات
Computers
1
الفصل الثاني
1
الاختبارات الرياضية
Sport tests
2
2
علم التدريب الرياضي
Sport training
2
3
علم النفس الرياضي
Sport Psychology
2
4
طرائق التدريس
Teaching Methods
2
5
الاختياري
0ptional
2
6
اللغة الانكليزية
English
1
7
برامج الحاسوب
Computersprogrammers
1
8
منهج البحث وفحص الانتحال
مستوفي
عدد وحدات السنة التحضيرية = 22  وحدة .
عدد وحدات المناقشة = 10  وحدات .
عدد وحدات الحلقات النقاشية (السمنار) = 2 وحدة .
عدد وحدات الرسالة = 36 وحدة .
المفردات الدراسية لمادة البايوميكانيك للفصل الدراسي الاول لطالبات الماجستير للعام الدراسي 2018-2019 :
الاسابيع
المفردات
1
تشريح جسم الانسان
2
المستويات والمحاور التشريحية
3
التمارين الرياضية وتشريح العضلات المستخدمة
4
الكنيماتك الخطي وحركات جسم الانسان
5
الكنيماتك الزاوي وحركات جسم الانسان
6
الكنيتك الخطي وحركات جسم الانسان
7
الكنيتك الزاوي وحركات جسم الانسان
8
ميكانيكية الموائع
9
المقذوفات والحركات الرياضية
10
الكامرات واستخدامها في التحليل الحركي
11
استخدام برامج التحليل الحركي
12
تحليل فعاليات فردية
13
تحليل فعاليات جماعية
14
بايوميكانيكية الاصابات الرياضية
15
امتحان
أ . د. محمد جاسم محمد                              مدرس المادة
المفردات الدراسية لمادة بايوميكانيكية الاصابات الرياضية للفصل الدراسي الثاني لطالبات الماجستير للعام الدراسي 2018-2019 :
الاسابيع
المفردات
1
القوى الداخلية وتاثيراتها على الجسم وحركاته
2
التطبيقات التشريحية والبايوميكانيك في الرياضة
3
العضلات الهيكلية وعملها
4
التحليل الميكانيكي لتطور الاصابات
5
ميكانيكية اصابات الاطراف العليا
6
ميكانيكية اصابات الاطراف السفلى
7
ميكانيكية اصابات الجذع
8
ميكانيكية المادة البايولوجية
9
قوة رد فعل الارض وتاثيرها على الاقادام
10
تاثيرات زيادة الوزن ميكانيكيا
11
استخدام برامج التحليل الحركي
12
صلاحية الادوات والملاعب ميكانيكيا
13
التدريب المفرط وتاثيراته الميكانيكة
14
بايوميكانيكية الوقاية من الاصابات
15
امتحان
بحوث التخرج لطالبات قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة للعام الدراسي 2018-2019
ت
المشرف
اسم البحث
اسم الطالبة
1
أ.د حيدر ناجي حبش
التحمل النفسي و علاقته بقلق المنافسة لدى لاعبات كرة الطائرة
1-    الاء ضياء نعمة
2
أ.د حيدر ناجي حبش
القيمة التنبؤية لاستقبال الارسال بدلالة القدرات الحركية لطالبات بكرة الطائرة
1-    فاطمة كريم صالح
3
أ.د حيدر ناجي حبش
الطلاقة النفسية و علاقتها بدافع الانجاز للاعبات كرة السلة
1-    رقية ناجي جواد
4
أ.م.د.نزار حسين
تأثير وسائل تعليمية في تعلم مهارة التهديف السلمي بكرة السلة للطالبات
1-    بنين حسين عبد علي
2-    اسراء احمد محمد
5
ا.م.د حسن صالح مهدي
الاستجابة الانفعالية و علاقتها بدقة التصويب من القفز في كرة السلة لدى طالبات قسم التربية الرياضية
1-    اسراء محمد علي
2-    سماح كريم
6
ا.م.د حميدة عبيد عبد الأمير
الذكاء الجسمي و علاقته ببعض المهارات الاساسية بكرة الطائرة للطالبات
1-    قطر الندى عبد الكريم ياسين
2-    غفران قحطان خماط
7
ا.م.د حميدة عبيد عبد الأمير
التدفق النفسي و علاقته باهم القدرات التوافقية لدى طالبات قسم التربية البدنية و علوم الرياضة
1-    بنين صفاء طاهر
2-    شهد سلام حسين
8
م.ايفان نعمة كاظم
مقارنة مستوى الوعي الصحي الغذائي لدى لاعبات التربية البدنية في بعض الألعاب الفرقية و الفردية جامعة الكوفة
1-    مروج هادي
2-    هيفاء سلمان
9
م.د احمد كاظم
تقييم الكفايات التعليمية لمطبقات التربية البدنية و علوم الرياضة / جامعة الكوفة
1-    ايات ماجد عبد الكاظم
2-    غفران علي عبد الحسين
10
م.علياء حسين عبيد
طرائق التدريس و علاقتها بالمهارات التدريسية لطلبة كلية التربية البدنية و علوم الرياضة  / جامعة الكوفة
1-    هدى صالح كاظم
2-    بنين حسين غالي
11
م.مناف عبد العزيز
السمات القيادية للتدريسيين من وجهة نظر طالبات كلية التربية للبنات
1-    الزهراء مضر محمد
2-    مريم فاضل
12
م.د.نسرين حسن
السيادة الدماغية و علاقتها بالتفكير الابداعي وفقا للتخصص الاكاديمي و الجنس لطلبة بعض كليات جامعة الكوفة
1-    فرح ضياء كريم
13
م.م.رؤى علي
بعض المتغيرات الكينماتيكية و علاقتها بأداء العجلة الجانبية المتتالية على بساط الحركات الارضية بالجمناستك الفني للنساء
1-    رسل عدنان وهاب
2-    فاتن مسلم ناجي
3-    هدى سعيد يحيى
14
م.م زينب ناظم شاكر
تأثير الدروس العملية على بعض الصفات المهارية لطالبات قسم التربية البدنية و علوم الرياضة – المرحلة الاولى
1-    شروق مياح  سوادي
2-    رسل نعمة مجول
15-
م.م رغدة اسماعيل خليل
تأثير تمرينات تصحيحية وفق نموذج حركي في تعلم مهارتي الدحرجة و التهديف في كرة قدم الصالات للطالبات
1-    فاطمة الزهراء مؤيد محمود
2-    اثمار حمودي

 

 

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي                                       Ministry of Higher Education and Scientific Research

جامعة الكوفة / كلية التربية للبنات                                                  Kufa University / College of Education for Girls

قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة                                     Department of Physical Education and Sports Sciences

وصف البرنامج  الاكاديمي    

Academic Program Specification

1- اسم البرنامج   Program Title بكالوريوس في التربية البدنية وعلوم الرياضة

Bachelor of Physical Education and Sports Science

2- رمز البرنامج

 

3- المؤسسة التعليمية   Teaching Institution جامعة الكوفة   University of kufa
4- الكلية       College التربية للبنات Faculty of education for Girls
5- القسم     Department التربية البدنية وعلوم الرياضة

Physical Education and Sports Science

6-النظام الدراسي  Curriculum سنوي  Yearly
7- الفصل الدراسي   Academic  Session
8- عدد وحدات البرنامج   Credits 138 وحدة               138  Unit
9- الشهادة الممنوحة   Final Award البكالوريوس             Bachelor
10- الجهة المعتمدة للبرنامج Program Accredited وزارة التعليم العالي و البحث العلمي

The Ministry of Higher Education and Scientific Research

11- اسم منسق البرنامج  Program Coordinator أ.د محمد جاسم محمد الخالدي

Prof . Mohammed Jasim Mohammed Al Khalidi

12- تاريخ اعداد البرنامج  Date of program 1/9/2018
  1. 13. اهداف البرنامج الاكاديمي The objectives of the academic program
  • اعداد الملاكات العلمية النوعية المؤهلة والمتخصصة في مجال التربية البدنية وعلوم الرياضة للإسهام في الارتقاء بالرياضة المدرسية وصحة المجتمع فضلا عن اعداد الباحثين في مجال العلوم الرياضة للارتقاء بالحركة الرياضية العراقية على مختلف مستوياتها .
  • اعداد مدرسو التربية الرياضية للمدارس المتوسطة والاعدادية ملمين بالجوانب التربوية والبدنية والاجتماعية .
  • العمل على تطوير الحركة الرياضية لجميع قاعات الدولة وبالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة واللجنة الأولمبية .
  • الاسهام في نشر الثقافة الرياضية و جعل الرياضة احدى الوسائل المهمة في التقريب بين أبناء الوطن .
  • الاسهام في خدمة المجتمع من خلال التثقيف لممارسة الرياضة واثارها الإيجابية في الصحة العامة (نشر الوعي الصحي لممارسة الرياضة ) للفرد وتطوير مناهج التربية الرياضية بما يخدم تقدم ورقي المجتمع .
  • اعداد الملاكات العلمية المؤهلة للعمل في مجالات البحث العلمي والتدريب الرياضي لتطوير واقع الرياضة العراقية .
  • الاسهام في قيادة الحركة الرياضية من خلال الملاكات العلمية النوعية .
  • Prepare qualified scientific staff specialized in the field of physical education and sports sciences to contribute to the improvement of school sports and community health as well as preparing researchers in the field of sports sciences to promote the Iraqi sports movement at various levels.
  • Preparation of teachers of physical education for middle and middle schools, familiar with the educational, physical and social aspects.
  • Work on developing sports movement for all halls of the country in cooperation with the Ministry of Youth and Sports and the Olympic Committee.
  • Contribute to the dissemination of sports culture and work to make sport one of the important means of bringing together the people of the homeland.
  • Contribute to the service of the community through education to exercise sport and its positive effects in public health (spreading health awareness to the exercise of sport) for the individual and the development of physical education curricula t+o serve the progress of society.
  • Prepare scientific staff qualified to work in the fields of scientific research and sports training to develop the reality of Iraqi sports.
  • Contribute to the leadership of the sports movement through scientific staff quality.
  1. مخرجات التعلم المستهدفة            Targeted learning outcomes

14-1. المعرفة والفهم                Knowledge and understanding

طرائق التعلم والتعليم المستعملة في تطوير المعرفة والفهم:  Learning and teaching methods used to develop knowledge and understanding

  • الطريقة الامري .                    The command method
  • طريقة التعلم التعاوني.               Cooperative learning method
  • الطريقة الجزئية والكلية والمختلطة.  partial, full and mixed method

طرائق تقييم المعرفة والفهم المكتسب                       Methods of assessment of acquired knowledge and understanding

  • الامتحانات النظرية . Theoretical examinations
  • الامتحانات العملية. Practical exams

14-2. مهارات التفكير                                                  Thinking skills

طرائق التعلم والتعليم المستخدمة في تطوير مهارات التفكير Learning and teaching methods used to develop thinking skills

  • استخدام أسلوب حل المشكلات في تعليم المهارات الأساسية والتحصيل المعرفي لجميع المواد الدراسية .
  • تستلزم بعض المواد استخدام أسلوب فحص النفس وذلك بالاعتماد على ورقة العمل التي تستخدمها الطالبة في مراجعة الذات في تعلم المهارات الأساسية للمواد الدراسية .
  • استخدام أسلوب التضمين في تعلم المهارات الأساسية للمواد الدراسية .
  • Use the problem-solving method to teach basic skills and cognitive achievement of all subjects.
  • Some materials require the use of the method of self-examination, depending on the worksheet used by the student in self-revision in learning the basic skills of the subjects.
  • Use the inclusion method to learn the basic skills of the subjects.

طرائق تقييم مهارات التفكير                 Methods of assessment of thinking skills

تستعمل في التربية البدنية وعلوم الرياضة عدة طرائق في التقييم ومنها العمليات العقلية التدريجية ، وهو كما في الأسئلة الامتحانية ، اذ عليها ان تتجاوز المستوى البسيط للتذكر او التعرف على المعلومات لتحث الطالبة على تطوير الأفكار الاستراتيجية في تعلم مهارات التفكير ، وهناك التقييم المباشر باستخدام البناء الظاهري للحركة ، او من خلال المقارنة بين المستويات المعيارية التي وضعت سابقا من قبل الخبراء والمتخصصين .

In physical education and sports science, there are several methods of evaluation, including gradual mental processes, which, as in the exam questions, should exceed the simple level of memory or information recognition to encourage the student to develop strategic ideas in learning thinking skills, and there is a direct evaluation using the virtual structure of the movement , Or by comparing the standard levels previously developed by experts and specialists.

14-3. المهارات المهنية والعملية   Practical Skills

طرائق التعليم والتعلم المستخدمة في تطوير المهارات العملية                          used to develop Teaching and learning methods practical skills

هناك عدة طرائق للتعليم في التربية البدنية وعلوم الرياضة ونها الطريقة الجزئية والكلية والمختلطة ولكل ريقة مميزاتها التي يمكن الاعتماد عليها في تعليم المهارات والأداء الفني للفعاليات الرياضية ، فعلى سبيل المثال تعتمد الطريقة الجزئية على نظرية التجزئة للمهارات وتعليمها بشكل منفصل ثم مجتمعه الأولى من الثانية مع الثالثة وهكذا ، اذ ان تجزئة المهارة يساعد على تصور الحركة بشكل متدرج في الخلايا المخية من خلال التفكير في جزء من المهارة ومن ثم الجزء الثاني للمهارة .

There are several methods of education in physical education and sports science and the method of partial, kidney and mixed and each of the characteristics of the skills that can be relied upon in the education of skills and performance of sports events, for example the partial method depends on the theory of fragmentation skills and teaching separately and then the first community of the second with the third and so on , As the fragmentation of skill helps to visualize the movement in a gradual manner in the brain cells by thinking part of the skill and then the second part of the skill.

  1. 15. بنية البرنامج Structure of the program

15-1. السنة الدراسية الأولى    Year 1

    عدد الساعات

 The number of hours

 
اسم المقرر        Course name رمز المقرر  Code No. النظري

Theoretical

العملي

Practice

 

 

عدد الوحدات المعتمدة

Number of Units

اللغة الإنكليزية English 2 4
اللغة العربية  Arabic 2 4
الحاسبات Computer 1 1 2
حقوق الانسان Human rights 1 2
علم التشريح Anatomy sciences 2 4
تاريخ وفلسفة التربية الرياضية History and philosophy of physical Education 2 4
كرة السلة Basketball 4 4
كرة الصالات Futsal 4 4
الساحة والميدان Track and field 4 4
كشافة ومرشدات Scouts and Guide 2 2
اللياقة البدنية Fitness 2 2
عدد الوحدات الكلية        Number of Total Units 36

15-2. السنة الدراسية الثاني    Year 2

    عدد الساعات

 The number of hours

 
اسم المقرر        Course name رمز المقرر  Code No. النظري Theoretical العملي

Practice

 

 

عدد الوحدات المعتمدة

Number of Units

القياس والتقويم

 Measuring and evaluating

2 4
مبادئ الإحصاء  Principles of Statistics 2 4
البايوميكانيك   Biomechanics 2 4
طرائق التدريس  Teaching methods 2 4
علم التدريب الرياضي

Sport Training Science

2 4
الكرة الطائرة  volleyball 4 4
كرة السلة   Basketball 2 2
جمناستك أجهزة  Gymnastics devices 2 2
الساحة والميدان   Track and field 4 4
كرة اليد   Hand ball      4 4
العاب المضرب   Racket Games 2 2
عدد الوحدات الكلية        Number of Total Units 38

15-3. السنة الدراسية الثالثة    Year 3

    عدد الساعات

The number of hours

 
اسم المقرر        Course name رمز المقرر  Code No. النظري

Theoretical

العملي

Practice

 

عدد الوحدات المعتمدة

Number of Units

المشاهدة     watching 2 2
الفسلجة الرياضية  Sports physiology 2 4
تدريب مستويات عليا   

Training of higher levels

2 4
طرائق التدريس

Teaching methods

2 2
التعلم الحركي  Motor Learning 2 4
الكرة الطائرة  volleyball 2 2
اللياقة البدنية    Fitness
جمناستك أجهزة  Gymnastics devices 2 2
البحث العلمي  Scientific Research 2 4
كرة اليد   Hand ball      2 2
العاب المضرب  Racket Games 2 2
عدد الوحدات الكلية        Number of Total Units 28

15-4. السنة الدراسية الثالثة    Year 4

    عدد الساعات

The number of hours

 
اسم المقرر        Course name رمز المقرر  Code No. النظري

Theoretical

العملي

Practice

 

عدد الوحدات المعتمدة

Number of Units

التطبيق Application 2 2
مشروع البحث   Research Project 2 4
علم النفس الرياضي  Sport Psychology 2 4
التحليل الحركي Motor Analysis 2 2
الإدارة والتنظيم

Administration and Management

2 4
الكرة الطائرة  volleyball 2 2
الإصابات الرياضية وتاهيلها

Sports injuries and rehabilitation

2 4
جمناستك أجهزة Gymnastics devices 2 2
كرة السلة   Basketball 2 2
كرة اليد   Hand ball      2 2
 
عدد الوحدات الكلية        Number of Total Units 28
  1. الأنظمة واللوائح الخاصة بتقييم الطلبة Rules And Regulations For Student Assessment
  • تعتمد تعليمات انضباط الطلبة النظام المعتمد من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .
  • الامتحانات النموذجية .
  • الاختبارات العملية النموذجية .
  • The students’ discipline instructions depend on the system adopted by the Ministry of Higher Education and Scientific Research.
  • Model Examinations.
  • Typical practical tests.
  1. معيار القبول (الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية والقسم العلمي)

Admission Criteria (Regulations for Admission to the College and Scientific Section)

أولا : شروط القبول في الكلية :

  • اعتماد شروط القبول للطالبات وفق لوائح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والقبول المباشر.
  • اجتياز الطالبات الاختبارات الخاصة او المقابلة الشخصية المحدد من القسم العلمي والمصادق عليها من مجلس الكلية والجامعة .
  • ان يكون لائق طبيا للتخصص .

ثانيا : شروط القبول في القسم العلمي :

  • اجتياز الاختبارات البدنية والمهارية .
  • الطاقة الاستيعابية للقسم .
  • ان تكون الطالبة سليمة من العاهات (اجتياز الفحص الطبي في القسم) .
  • ان يكون لائقا من القياسات الجسمية مثل الطول والوزن.

First: Admission Requirements:

  • Adopting admission requirements for female students according to the regulations of the Ministry of Higher Education and Scientific Research and direct admission.
  • Passing the students special tests or personal interview specified by the scientific section and approved by the College Council and the University.
  • Be medically fit for specialization.

Second: Admission Requirements in the Scientific Department:

  • Pass physical and technical tests.
  • The capacity of the department.
  • The student must be healthy from a disability (pass the medical examination in the section.
  • Be fit for physical measurements such as height and weight.
  1. 18. اهم مصادر المعلومات عن البرنامج

 The most important sources of information about the program

  • وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
  • رئاسة جامعة الكوفة .
  • عمادة كلية التربية للبنات .
  • لجنة خبراء كليات واقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة .
  • ارباب العمل والجهات المستفيدة .
    • Ministry of Higher Education and Scientific Research.
    • Presidency of the University of Kufa.
    • Deanship of Girls College of Education.
    • Committee of experts of faculties and departments of physical education and sports sciences.
    • Employers and beneficiaries.
  1. 19. دعم مصادر التعلم Support learning resources

The department support of student learning by :

  • All student have a senior tutor how will provide support including pastoral and welfare.
  • The year directors and head of department are available to give help and advice.
  • Students work in pairs on the projects , which are supervised by a member of academic staff.
  • Most course provide printed lectures notes, problem sheets and practical exercises and also can be obtained from the department office and website.
  • Member of staff are happy to give help and advice .
  • The department suns teaching laboratories and each laboratory has a coordinator how reports to senior academies .
  • A member of quality assurance in university will visit the student during the course to ensure satisfactory program .
  • There library prevision and computer room within the department and at college level .
  • In the final year , students will have a local project supervision , with whom they will need regularly and he will be responsible for their activities .

University support for student learning :

  • Library services.
  • Computer workstations.
  • Careers advisory service
  1. 20. طرائق تقييم وتحسين معايير طرائق التعلم والتعليم المستعملة

Methods for assessing and improving standards of learning and teaching methods used

The quality the programme :

  • Students provide feedback at the end of unit, which are used to review and improve the unit.
  • The department management board and academic staff with students, which meets regularly , and provide a forum where any aspect of the teaching can be discussed .
  • The discussions of the students with personal tutors and the directors of student for each year.

Assuring and enhancing the quality of the programme :

  • The programme is periodically reviewed by external examination .
  • Annual evaluation of each unit by the coordinator .
  • periodic programme reviews by academic staff.
  • External check up by the quality assurance of college .
  • The department external advisory panel , which includes representative from students and industry and advisers on this course.
  • All academic staff regularly undergo observation of their teaching by colleagues.
  1. 21. طرائق تقييم مهارات أعضاء هيئة التدريس في استخدام استراتيجيات التعليم والتعلم

Methods for evaluating the skills of faculty members in using teaching and learning strategies

  • تقييم عضو هيئة التدريس من قبل رئيس القسم وفق نموذج (1) .
  • تقييم عضو هيئة التدريس من قبل الطلاب وفق نموذج (2) .
  • التقييم الذاتي لعضو هيئة التدريس وفق نموذج (3).
  • تقييم مرحلة دراسية من قبل الطالبات وفق نموذج (4).
  • تتم عملية التقييم بالتنسيق مع شعبة الجودة في الكلية وباشراف قسم الجودة في الجامعة .
  • Evaluation of the faculty member by the head of department according to model. (1).
  • Evaluation of the faculty member by the students according to model (2).
  • Self-evaluation of the faculty member according to Form (3).
  • Evaluation of the stage of study by students according to model (4).
  • The evaluation process is carried out in coordination with the quality department in the college and under the supervision of the quality department at the university.
  1. طرائق تقييم جودة البرنامج ومراجعته

Methods for evaluation and review of program quality

  • تشكيل لجان في القسم العلمي مهمتها متابعة البرنامج واجراء المراجعة الشاملة وما يطرا عليه من مستجدات .
  • استبيان اراء الطلبة عند نهاية كل نصف من السنة الدراسية حول البرنامج الدراسي .
  • استبيان اراء أعضاء هيئة التدريس عند نهاية كل نصف من السنة الدراسية حول افضل الطرق لتطوير المقررات الدراسية وطرق تدريسها .
  • التنسيق مع شعبة الجودة في الجامعة لمتابعة تطبيق البرنامج الاكاديمي في القسم .
  • اجراء مراجعة شاملة للبرنامج بشكل دوري كل اربع سنوات .
  • Forming committees in the scientific section to follow up the program and carry out the comprehensive review and the latest developments.
  • Student feedback questionnaire at the end of each semester of the course.
  • The questionnaire of the faculty members at the end of each half of the academic year on the best ways to develop curricula and teaching methods.
  • Coordination with the Division of Quality at the University to follow up the application of the academic program in the department.
  • Conduct a comprehensive review of the program periodically every four years.
  1. اختيار أعضاء هيئة التدريس Selection of faculty members

اختيار أعضاء هيئة التدريس وتعينهم وفقا لشروط وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالإضافة الى :

  • اختيار عضو هيئة التدريس من ذوي الاختصاص والخبرة والكفاءة العلمية العالية .
  • اختيار عضو هيئة التدريس من خريجي الجامعات المعترف بها والمتميزة اكاديميا .
  • اختيار عضو هيئة التدريس وفقا لمعايير الجودة من حيث الدرجة العلمية ونشر البحوث في المجلات العالمية والداخلة ضمن تصنيفات web metrics ، scopes ، فضلا عن المشاركات في المؤتمرات العالمية وورش العمل .
  • اجراء المقابلات الشخصية لتقييم كفاءة عضو هيئة التدريس المتقدم لشغل الوظيفة .
  • تقييم أداء عضو هيئة التدريس خلال السنة الأولى من ممارسته لمهامه الاكاديمية والبحثية وذلك قبل تثبيته .

Selecting faculty members and appointing them according to the conditions of the Ministry of Higher Education and Scientific Research in addition to:

  • Selection of a faculty member with expertise, experience and high scientific competence.
  • Selection of faculty members from recognized and academically recognized university graduates.
  • Selection of a faculty member according to the quality standards in terms of degree and publication of research in international journals and included in the ratings of web metrics, scopes, as well as participants in global conferences and workshops.
  • Conducting interviews to assess the efficiency of the faculty member who is applying for the position.
  • Evaluate the performance of faculty members during the first year of practicing their academic and research functions before installing it.
  1. متطلبات إدارة البرنامج الاكاديمي Requirements for Academic Program Management
  • وجود نشرة تعريفية للقسم تحتوي على اهداف القسم ورؤيته ورسالته ومدى الالتزام بها .
  • وجود رئيس قسم ذي خبرة اكاديمية وإدارية مناسبة في مجال التخصص لادارة البرنامج الاكاديمي والارتقاء به
  • وجود مجلس قسم ولجان مساندة تجتمع بانتظام وتوثق اعمالها وتتابع قراراتها .
  • مشاركة الطلبة في عملية صنع القرار , والحصول على التغذية الراجعة منهم .
  • توفر كادر اداري كاف ومناسب لضمان حسن سير العمل في القسم .
  • تنمية وتطوير المهارات والقدرات الفنية والمهنية للكوادر المساندة في مجال التخصص لمواكبة التطورات الحديثة .
  • توفر الكوادر الفنية المؤهلة لخدمة البرنامج الاكاديمي .
  • تنمية وتطوير المهارات والقدرات الفنية والمهنية للكوادر المساندة في مجال التخصص لمواكبة التطورات الحديثة .
  • توفر أرشيف متكامل للقسم .
  • وجود برنامج تعريفي وتوجيهي للطلبة الجدد .
  • وجود دعم اكاديمي للطالبات خارج نطاق المحاضرات .
  • وجود استقلال اكاديمي واداري لتحقيق اهداف القسم .
  • The existence of a leaflet of the department contains the objectives of the section and his vision and his message and the extent of commitment to them.
  • The presence of a department head with appropriate academic and administrative experience in the field of specialization to manage and upgrade the academic program and the department.
  • Having a department board and supporting committees that meet regularly, document their work and follow up on their decisions.
  • Involve students in the decision making process and get feedback from them.
  • Provide adequate and adequate administrative staff to ensure proper functioning of the department.
  • Developing the technical and professional skills and capabilities of the supporting cadres in the field of specialization to keep up with the latest developments.
  • Provide technical personnel qualified to serve the academic program.
  • Developing the technical and professional skills and capabilities of the supporting cadres in the field of specialization to keep up with the latest developments.
  • Provides an integrated archive for the department.
  • The existence of an induction program and guidance for new students.
  • There is academic support for students outside the lectures.
  • The existence of academic and administrative independence to achieve the goals of the department.

جدول الدروس الاسبوعي

المرحلة الاولى

الجامعة : الكوفة

الكلية : كلية التربية للبنات

القســم : قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة

المرحلة  والمادة : الأولى / الكشافة والمرشدات

اسم المحاضرين الثلاثي : م. مناف عبدالعزيز محمد + م.م. زينب ناظم شاكر

اللقب العلمي : مدرس – مدرس مساعد

المؤهل العلمي :ماجستير- ماجستير

مكان العمل  : قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة

 

جمهورية العراق

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

جهاز الاشراف والتقويم العلمي

 

 

 

 

 

                                          جدول الدروس الاسبوعي

الاسم مناف عبدالعزيز محمد- زينب ناظم شاكر
البريد الالكتروني
اسم المادة الكشافة والمرشدات
مقرر الفصل النصف الاول / النصف الثاني
اهداف المادة تعليم الطالبات النظام – الحس الوطني – الاعتماد على النفس – مهارات اجتماعية
التفاصيل الاساسية للمادة
الكتب المنهجية د: غسان محمد صادق                      د: فاطمة الهاشمي
المصادر الخارجية
 

تقديرات الفصل

الفصل الاول نصف السنة الفصل الثاني المختبر الامتحان النهائي
25% 25% 50%
 

معلومات اضافية

 

الجامعة : جامعة الكوفة

الكلية : كلية التربية للبنات

القســم : قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة

المرحلة والمادة : الأولى / الكشافة والمرشدات

اسم المحاضرين الثلاثي : مناف عبدالعزيز محمد- زينب ناظم شاكر

اللقب العلمي : مدرس- مدرس مساعد

المؤهل العلمي : ماجستير- ماجستير

مكان العمل  : قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة

جمهورية العراق

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

جهاز الاشراف والتقويم العلمي

 

 

 

 

 

                                       جدول الدروس الاسبوعي

الاسبوع التاريخ المادة النظرية المادة العلمية الملاحظات
1 7/11 مفهوم الحركة الكشفية – ماهية الحركة الكشفية –نشوء الحركة الكشفية في العالم  وفي العراق
2 14/11 المفاهيم العامة للكشافة – مفهوم حركة المرشدات
3 21/11 المباديء الاساسية لحركة المرشدات – اهداف حركة المرشدات
4 28/11 التطبيقات العلمية لحركة الكشافة – المثل في الحركة الكشفية – القائد
5 5/12 الرموز ( الاعلام ) تقاليد الاعلام
6 12/12 الاشراف والتفتيش – شارات الهواية والكفاية
7 19/12 مفهوم المعسكرات الكشفية – فوائدها – اغراضها
8 26/12 امتحان عملي ونظري
9 2/1 انواع المعسكرات الكشفية واهدافها
10 9/1 متطلبات المعسكرات الكشفية واعدادها والاقامة بها
11 16/1 انواع المعسكرات من حيث المدة
12 23/1 العمل قبل واثناء وبعد المخيم الكشفي
13 30/1 ادارة المخيم الكشفي وواجباته +امتحان
نصف السنة
14 13/2 المراحل الكشفية ومناهجها – مرحلة الزهرات- مرحلة المرشدات – مرحلة الجوالات
15 20/2 مفهوم الحركة الكشفية – ماهية الحركة الكشفية –نشوء الحركة الكشفية في العالم  وفي العراق
16 27/2 نموذج لاجتماع مرحلة الكشافة –
17 6/3 الاجتماعات – السجلات – التفتيش
18 13/3 مفهوم الطلائع – فوائد نظام الطلائع –اجتماع الطلائع
19 20/3 القيادة في الحركة الكشفية –واجبات وصفات القائد الكشفي
20 20/3 الدراسات الكشفية ( الشارة الحسية – دراسة التدريب الاهلية – دراسة التدريب الدولية )
21 27/3 تنظيم الفرق الكشفية
22 3/4 الرموز الكشفية – مفهوم الرحلة الخلوية – اشارة الايدي والصافرة – التسلل واقتفاء الاثر – انواع الاثر
23 10/4 حفلات السمر- امتحان
24 17/4 اجزاءالخيمة – مواصفاتها-نصبها – تقويمها- العناية بالخيمة – الحبال
25 24/4 العقد الكشفية وانواعها
26 1/5 الربطات – الدورات
27 8/5 التخريز- حبك الحبل
28 15/5 مباديء الخدمة العامة
29 22/5 الانشطة العلمية
30 29/5 نموذج لاجتماع مرحلة الكشافة – الاجتماعات – السجلات – التفتيش – امتحان

مدرس المادة : م. مناف عبد العزيز محمد ، م.م. زينب ناظم شاكر               رئيس القسم : أ.د. محمد جاسم محمد الخالدي

الجامعة : الكوفة

الكلية : التربية للبنات

القســم : التربية البدنية وعلوم الرياضة

المرحلة  والمادة : الأول / حقوق الانسان

اسم المحاضر الثلاثي : علا عبد العزيز محمد

اللقب العلمي : مدرس

المؤهل العلمي : الماجستير

مكان العمل  : كلية التربية للبنات

جمهورية العراق

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

جهاز الاشراف والتقويم العلمي

 

 

 

 

 

                                       جدول الدروس الأسبوعي

 

 

الاسم علا عبد العزيز محمد
البريد الالكتروني
اسم المادة حقوق الانسان
مقرر الفصل حقوق الانسان والديمقراطية
اهداف المادة

 

معرفة الحقوق والحريات العامة ومفهومها واسسها ومعرفة مفهوم الديمقراطية وآسسها وانواعها
التفاصيل الاساسية للمادة

 

تعليم الطالبات اسس الحقوق والديمقراطية
الكتب المنهجية : د.ماهر صالح علاوي : الديمقراطية وحقوق الانسان
المصادر الخارجية د. علي يوف الشكري : حقوق الانسان بين النظرية والتطبيق د.
 

تقديرات الفصل

الفصل الأول المختبر الفصل الثاني المشروع الامتحان النهائي
25% 25% 50%
 

معلومات اضافية

 

جمهورية العراق

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

جهاز الاشراف والتقويم العلمي

 

 

 

 

 

الجامعة : الكوفة

الكلية : التربية للبنات

القســم : التربية البدنية وعلوم الرياضة

المرحلة  والمادة : الأول / حقوق الانسان

اسم المحاضر الثلاثي : علا عبدالعزيز محمد

اللقب العلمي : مدرس

المؤهل العلمي : ماجستير

مكان العمل  : كلية التربية للبنات

                                    جدول الدروس الأسبوعي

الاسبوع التاريخ المادة النظرية المادة العلمية الملاحظات
1 5/ 11 مفهوم الحقوق    
2 12/11 الحقوق والحريات في الاديان السماوية    
3 19 /11 الحقوق والحريات في الاسلام    
4 26 /11 الحقوق والحريات في الدستور العراقي    
5 3 / 12 ضمانات الحقوق والحريات    
6 10 / 12 الضمانات الدستورية    
7 17/12 مبدا سمو الدستور    
8 24 / 12 مبدا الفصل بين السلطات    
9 31/12 مبدا سيادة القانون    
10 1/ 7 الضمانات القضائية    
11 21/1 امتحان    
12 28 /1 الحقوق المدنية    
13 11/2 حق الامن    
14 18/2 حرمة المسكن    
15 25 /2 حرمة المراسلات    
16 4 / 3 حق المساواة    
17 11 / 3 الحقوق الفكرية    
18 18 / 3 حق التعليم    
19 25 / 3 الحقوق السياسية    
20 1 / 4 مفهوم الديمقراطية    
21 8/ 4 انواع الديمقراطية    
22 15 / 4 اسس الديمقراطية    
23 22 /4 المباديء التي تقوم عليها الديمقراطية    
24 29 / 4 الانتخاب    
25 6/ 5 انواع الانظمة السياسية    
26 13 / 5 معوقات الديمقراطية    
27 20 / 5 تطبيق الديمقراطية في العراق    
28 27 / 5 امتحان    

مدرس المادة:  م. علا عبد العزيز محمد                               رئيس القسم : أ.د. محمد جاسم محمد الخالدي

الجامعة : الكوفة

الكلية : التربية للبنات

القســم : التربية البدنية وعلوم الرياضة

المرحلة والمادة : الأول / تاريخ وفلسفة

اسم المحاضر الثلاثي : د. نسرين حسن ناجي

اللقب العلمي : مدرس

المؤهل العلمي : دكتوراه

مكان العمل  : قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة

جمهورية العراق

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

جهاز الاشراف والتقويم العلمي

 

 

 

 

 

                                        جدول الدروس الاسبوعي

 

الاسم د. نسرين حسن ناجي
البريد الالكتروني
اسم المادة فلسفة وتاريخ التربية الرياضية
مقرر الفصل الفصل الاول /الفصل الثاني
اهداف المادة

 

التعرف على تاريخ التربية الرياضية في جميع الحضارات
التفاصيل الاساسية للمادة

 

الكتب المنهجية

 

تاريخ التربية الرياضية د. منذر هاشم الخطيب
المصادر الخارجية

 

الكتب والمصادر العربية والأجنبية وشبكة الانترنيت
 

تقديرات الفصل

الفصل الأول المختبر الفصل الثاني المشروع الامتحان النهائي
25% 25% 50%
معلومات إضافية

 

 

الجامعة : الكوفة

الكلية : التربية للبنات

القســم : التربية البدنية وعلوم الرياضة

المرحلة والمادة : الأول / تاريخ وفلسفة

اسم المحاضر الثلاثي : نسرين حسن ناجي

اللقب العلمي : مدرس

المؤهل العلمي : دكتوراه

مكان العمل  : قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة

 

جمهورية العراق

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

جهاز الاشراف والتقويم العلمي

 

 

 

 

 

                                  جدول الدروس الأسبوعي

 

الاسبوع التاريخ المادة النظرية المادة العلمية الملاحظات
1 7/11 لقاء تعريفي بالطلبة وشرح مفردات المنهج
2 14/11 ماهية الفلسفة وماهي مباحثها
3 21/11 الفرق مابين اللعب والرياضة والترويح
4 28/11 التربية البدنية في العصور البدائية
5 5/12 التربية البدنية في العراق القديم
6 12/12 التربية البدنية عند المصريين القدماء
7 19/12 التربية البدنية في بلاد فارس
8 26/12 امتحان نظري
9 2/1 التربية البدنية في العصر الإسلامي
10 9/1 رجالات التربية في العصر الإسلامي
11 16/1 تكملة لرجالات التربية
12 23/1 عصر النهضة والنظريات التربوية الحديثة
13 30/1 فلاسفة اوربا في القرون السابع عشر والثامن عشر +امتحان نظري
نصف السنة
14 13/2 التربية البدنية في العصر الروماني
15 20/2
16 27/2 التربية البدنية في عصر النهضة
17 6/3
18 13/3 التربية البدنية في العصر المسيحي
19 20/3
20 20/3 امتحان نظري
21 27/3 نظريات واراء الفلاسفة في التربية البدنية والرياضية
22 3/4
23 10/4 التربية البدنية في اوربا
24 17/4
25 24/4 الحركة الاولمبية الحديثة
26 1/5 التربية البدنية في العصر الجاهلي
27 8/5 التربية البدنية في العصر الإسلامي
28 15/5 الالعاب الرياضية عند العرب
29 22/5 امتحان نظري
30 29/5 اعادة للمواد الدراسية والاستعداد للاختبار النهائي

 مدرس المادة: م .د نسرين حسن ناجي                             رئيس القسم : أ.د. محمد جاسم محمد الخالدي

الجامعة : الكوفة

الكلية : التربية للبنات

القســم : التربية البدنية وعلوم الرياضة

المرحلة والمادة : الأولى / كرة السلة

اسم المحاضر الثلاثي : د. حسن صالح مهدي

اللقب العلمي :استاذ مساعد

المؤهل العلمي : الدكتوراه

مكان العمل  : قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة

جمهورية العراق

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

جهاز الاشراف والتقويم العلمي

 

 

 

 

 

 

                                     جدول الدروس الاسبوعي

 

الاسم د. حسن صالح مهدي
البريد الالكتروني [email protected]
اسم المادة كرة السلة
مقرر الفصل  
اهداف المادة

 

–    تعريف الطالبات بالمعارف والمعلومات النظرية الخاصة بأداء المهارات الفردية الأساسية الهجومية والدفاعية.

–    تعريف الطالبات بالتطور التاريخي للعبة على المستوى المحلي والدولي .

–    إكساب الطالبات المعارف والمعلومات الخاصة بطرق وأساليب تدريس المهارات الأساسية (الأسلوب الامري, التدريبي, التبادلي, الاكتشاف الموجه).

–    تزويد الطلبة بالمبادئ الأساسية للدفاع والهجوم.

التفاصيل الاساسية للمادة

 

 

الكتب المنهجية

 

–    لؤي محمد يحيى وعلي سماكة , المرشد التدريبي في كرة السلة الحديثة , ,1990.

–    عبد الحكيم الطائي واسعد العاني ورعد جابر وعلي سماكة , دليل التدريب في  كرة السلة, جامعة بغداد, 1991.

–    فائز حموداتو مازن حديث, وضياء الخياط , أسس ومبادئ كرة السلة,.   1985

–    مهدينجم, , كرة السلة , وزارة التعليم العالي والبحث العلمي , 1985.

المصادر الخارجية

 

–    علي سماكة , أساسيات للتفوق: في كرة السلة, مترجم, جامعة بغداد,1991.
 

تقديرات الفصل

الفصل الأول نصف السنة الفصل الثاني المختبر الامتحان النهائي
25%   25% 50%
معلومات اضافية  
ت المشرف عنوان البحث اسم الطالبة
1 ا.د محمد جاسم محمد دراسة اهمية تاثير التمرينات  الرياضية على الدم والبروتينات الدهنية في الجسم دنيا علي

ملاك فلاح

2 ا.د محمد ناجي شاكر اثر الاصابة بالانفلونزا على الاداء الرياضي في الدروس العملية وسبل الحد من تاثيرها على الطالبات نور عدنان محمد

عروبة غانم

3 ا.د عقيل يحيى هاشم قياس مستوى السعاده والامل لدى طالبات المرحلة الرابعة في قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة بنين عباس فاضل

هاجر علي ابراهيم

4 أ.د حيدر ناجي حبش دراسة قلق السمة وعلاقته بدقة التهديف بخماسي كرة القدم لدى طالبات المرحلة الرابعة قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة –جامعة الكوفة حوراء ناظم

غفران عباس

5 ا.م.د حسن صالح مهدي دراسة اثر بعض التمرينات النوعية العامة في تعلم بعض المهارات الهجومية المركبة لكرة السلة للطالبات سكينة غانم نعوم

بنين رسول

6 ا.م.د حميدة عبيد عبد الأمير الانماط الجسمية وعلاقتها بأهم القدرات البدنية والحركية لدى طالبات المرحلة الاولى ثناء نجم

مروة علوي

7 م. ايفان نعمة كاظم دراسة الشخصية القيادية ومدى تاثيرها على سلوك الطلبة بين تدريسي كلية التربية الرياضية والكليات الاخرى في جامعة الكوفة زينب حيدر

نور علي

8 م.د. احمد كاظم عبد الكريم تقييم المعرفة العلمية لمطبقات التربية البدنية وعلوم الرياضة هدير رحيم

رسل نعمة

9 م. علياء حسين عبيد علاقة السرعة الانتقالية و سرعة الاستجابة الحركية في دقة اداء مهارة استقبال الارسال بالكرة الطائرة للطالبات فاطمة فاضل

حوراء جدعان

10 م.م. رؤى علي حسين تاثير تمرينات التوافق العصبي العضلي لتطويرر اهم القدرات الحركية والمهارات الاساسية على بساط الحركات الارضية بالجمناستك عبير كريم حنون

بتول عقيل

بحوث تدريسي قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة التي وردت مع ملفات تقييم الاداء للعام الدراسي 2017-2018

ت اسم الباحث عنوان البحث اسم المجلة / سكوبس اسم المجلة / انباكت فاكتر اسم المجلة المحلية البلد
1 Mohammed Naji Shaker Abugneam1*, Heba Fayez Kamal2

 

The Design of A Multi-Skills Appliance and Its Effect to Improve the Sum of Motor, Functional Abilities and Skills of Passing and Scoring for Female Students in the Futsal Journal of Global Pharma Technology India
2 Mohammed Naji Shaker Abugneam1*, Hawraa  Faiah  Razzaq  Al-Dulaimi2 Effect of Using the Innovative Light Zone to Develop the Accuracy of Performance the Forehand and Backhand Skills for Female in Tennis Journal of Global Pharma Technology India
3 Aqeel Yahya Hashim Abdulaziz, Hayder Naji Habash Alshawi,                  Asmaa Hazaim Mohammed The Effect of the Micro -Teaching Method on the Physiological Level of Testosterone and Learning the Most Important Basic Skills in Fencing Journal of Global Pharma Technology India
4 Aqeel Yahya Hashim Abdulaziz*, Elad Mohmmed Abd Zaid The Processing of Information According to the Linguistic Neural Programming and its Relation to the Level of Skills Performance of the Monument and Undermine the Scout Tent Journal of Global Pharma Technology India
5 Aqeel Yahya Hashim Abdulaziz1*, Zainab Nadhim Shakir Al.Gburi2 The Effectiveness of Different Teaching Methods According to the Kolb Theory in Performance Accuracy of Some Basic Skills and Neuralgic Inhibition in Tennis Journal of Global Pharma Technology India
6 Hayder Naji Habash Alshawi, Zainab Abdulhasan Abdulsada The Relationship of Mental Fatigue (Flim) With the Level of Hormone Cortisone and the Performance of Running (100) Meters for Young Players Journal of Global Pharma Technology India
7 Hayder Naji Habash Alshawi,  Shurooq Hadi Saeed The Relationship of Emotional Arousal with the Level of Acetyl Cholinesterase and Lactic Acid in Young Basketball Players Journal of Global Pharma Technology India
8 Mohammed Jasim Mohammed Al-Khaidi*, Hassan Salih Al-Iqabi, Ibtihal Riyad Emran Al-Shammari The Effects of Using a Geometric Shaped Sponge on the Physiological Motion and Kinematics Variables to Perform the Front-Hand Somersault Skill Journal of Global Pharma Technology India
9 Mohammed Jasim Mohammed Al-Khalid1*, Asraa Kathum Dkheel Al-Ghazali2 The Effect of Physiotherapy of Spine Deviations According to Anatomical and Kinematic Analysis Journal of Global Pharma Technology India
10 Mohammed Jasim Mohammed Al-Khalidi*, Raghdeh Esma-eel Khaleel Al-Rikabi* The Effect of Educational Tools Exercises on Certain Joints’ Angles in Javelin   Performance and Achievement Journal of Global Pharma Technology India
11 Nazar Hussein al-Naffakh, Bdor abdarahman Nayef Danbous Determination of the Excretion of TSH, T3, T4 Hormones in Blood According to the Pulse Index (160) for Female Tennis Players of Kufa University Journal of Global Pharma Technology India
12 Nazar Hussein al-Naffakh, Hassan Salih Mehdi, Duaa Kadhim Khaleel Temperature Discrepancy and its Relation to the Most Important Physiological (Hormonal) Variants According to Teaching Climate in Handball Lesson Journal of Global Pharma Technology India
13 Hasan Saleh Mahdi Al-Okbi1, Hayder Naji Habash Alshawi2, Zainab Najeh Hassan3 Emotional Arousal and its Correlative with an Enzyme (LDH) and the Performance of some Offensive Skills Compound for Female Students in Basketball Journal of Global Pharma Technology India
14 Ahmed Kadhim Abdulkareem1, Ayman Hani Abed Al Gburi2, Ali Mohammed Jawad Al-Sayegh3 Evaluation of the Level of Health Awareness of the Players of the Iraqi Premier League in Handball Journal of Global Pharma Technology India
15 .Hasan Saleh Mahdi AL-Okbi

Ahmed Kadhim Abdulkareem

Hayder Naji Habash Alshawi

A training program to develop the endurance strength and effect of the enzyme SGOT and the level of some performance some of the complex skills in the basketball for youth Journal of Global Pharma Technology India
16 Hasan Saleh Mahdi Al-Okbi1, Hayder Naji Habash Alshawi2, Zainab Najeh Hassan3 Emotional Arousal and its Correlative with an Enzyme (LDH) and the Performance of some Offensive Skills Compound for Female Students in Basketball Journal of Global Pharma Technology India
17 Hasan Saleh Mahdi Al-Okbi1,Basim Naji Abdulhusein, Hayder Naji Habash Alshawi2 The effect of special exercises to develop some of the variables and basic skills of the young basketball Journal of Global Pharma Technology India
18 Ruaa Ali Hussein1, Ali Abdul Hassan Hussein2, Ahmed Kadhim Abdulkareem1 The Most Important Bio-movement Abilities and its Correlation to the Performance of the Skill of Forehand Jump on the Surface of Movements for 24the Women’s Gymnastic Journal of Global Pharma Technology India
19 Hasan Saleh Mahdi Al-Okbi1,Basim Naji Abdulhusein, Hayder Naji Habash Alshawi2 The effect of special exercises to develop some of the variables and basic skills of the young basketball Journal of Global Pharma Technology India
20 Ruaa Ali Hussein1, Ali Abdul Hassan Hussein2, Ahmed Kadhim Abdulkareem1 The Most Important Bio-movement Abilities and its Correlation to the Performance of the Skill of Forehand Jump on the Surface of Movements for the Women’s Gymnastic Journal of Global Pharma Technology India
21 Hasan Saleh Mahdi Al-Okbi1,Basim Naji Abdulhusein, Hayder Naji Habash Alshawi2 The effect of special exercises to develop some of the variables and basic skills of the young basketball Journal of Global Pharma Technology India
22 أ.م.د. ميثم ليف بةين ، م.د. علي محمد جواد الصائغ ، م. مناف عبد العزيز محمد نسبة مساهمة بعض الصفات البدنية والقياسات الانثربومترية في انجاز لاعبي منتخب جامعة الكوفة برمي القرص المجلة الاوربية لتكنلوجيا علوم الرياضة السويد
23 أ.د. محمد جاسم محمد الخالدي، أ.م.د. احمد وليد، م.م. نداء فليح دراسة مقارنة لتمرين الضغ باليدين بالاسلوبين البالستس والتقليدي ميكانيكيا مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الانسانية جامعة الكوفة /كلية التربية للبنات
24 م. ايفان نعمة كاظم أنواع السرعة والقدرات العقلية وعلاقتهما بالضربة الأرضية الامامية في لعبة التنس الأرضي للطالبات مجلة علوم التربية الرياضية جامعة بابل / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
25 د. حكمت عبد الستار ، م. علياء حسين عبيد ، م. رامي عبد الامير اثر الاستراتيجية التكاملية في دافعية التعلم ودقة أداء مهارتي المناورة والتصويب بكرة القدم للطلاب مجلة علوم التربية الرياضية جامعة كربلاء/ كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
26 م. علياء حسين عبيد تاثير الأسلوب المتعدد المستويات في التحصيل الوجداني ودقة أداء مهارتي الارسال من الأسفل بالكرة الطائرة للطالبات المجلة الدولية للبحوث الرياضية (عصر) بابل
أ.م.د. حميدة عبيد عبد الأمير ، م.م. ماجدة عباس محمد علي دراسة مقارنة لاداء بعض إدارة المدارس في تربية محافظة النجف الاشرف المجلة الاوربية لتكنلوجيا علوم الرياضة السويد
27 م. ايفان نعمة كاظم اثر احمال تدريبية مختلفة وفقا لنظام الاقة اللاكتيكي في انزيمات (CPK, LDH , AST) بكرة السلة المجلة الدولية للبحوث الرياضية (عصر) بابل
28 أ.د. حيدر ناجي حبش ، م.د. علي محمد جواد الصائغ ، م.د. نسرين حسن ناجي تاثير تمرينات نوعية في تخفيف صعوبات الأداء الحركي وتطوير التصويب من القفز عاليا بكرة اليد للطالبات مجلة علوم التربية الرياضية جامعة البصرة/ كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
29 أ.م.د. حميدة عبيد عبد الأمير ، م.د. علي محمد جواد الصائغ ، م.د. نسرين حسن ناجي التفكير الإبداعي وعلاقته ببعض القدرات البدنية ودقة التصويب من القفز عاليا بكرة اليد للطالبات مجلة علوم التربية الرياضية جامعة بابل / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
30 أ.م.د. حميدة عبيد عبد الأمير ، م. علياء حسين عبيد ، م.م. سارة معين صبري تاثير استراتيجية TPS في توير مهارة الضرب الساحق بالكرة الطائرة للطالبات مجلة علوم التربية الرياضية جامعة بابل / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
31 م. علياء حسين عبيد ، م.م. سارة معين صبري الرضا الوظيفي وعلاقته بالصفات الإبداعية لدى مدرسي ومدرسات التربية الرياضية في محافظة بابل مجلة علوم التربية الرياضية جامعة بابل / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

 

 

أ.د. محمد جاسم محمد

رئيس قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة

17 / 6 / 2019

شاهد أيضاً

قسم اللغة الانكليزية

نبذة عن القسم: افتتح قسم اللغة الانكليزية في كلية التربية للبنات/ جامعة الكوفة مع بداية الفصل …

2 تعليق واحد

  1. الموقع يحتاج الى تحديث لبحوث الطالبات والاساتذة مع جدول الدروس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *