قسم الحاسبات

رؤيــــــــة القســـم:

يسعى قسم الحاسبات إلى تحقيق الريادة والإبداع في علوم الحاسبات وتطبيقاتها المختلفة من خلال ما يمتلكه من برامج أكاديمية وخبرات علمية متقدمة , حيث ان التقدم العلمي في تكنولوجيا الحاسبات يعد مؤشرا مهما في تطور المجتمع  ومواكبة الثورة الرقمية  المتسارعة في التقدم.

The Department Vision:

     Computer Department aims at achieving priority and creativity in computer sciences and their different applications through what it has of academic programs and advanced scientific experiences. The scientific development in the computer technology is considered as an important indicator in the development of society and coping with the quick digital revolution in progress.

رسالــــــة القسم:

تقديم الخدمات العلمية والتعليمية والبحثية والاستشارية في ضوء حاجات المجتمع المحلي والإقليمي والدولي , وتطوير الرصيد المعرفي في مجال البحث العلمي, بما يحقق ميزة تنافسية دائمة الإبداع وبجودة عالية.

The Department Mission:

    Presenting scientific, educational, searching and consultative services in the light of the local society and international needs, and developing knowledge asset in the field of scientific research.

أهداف القســــم:

The department aims to providing high quality education at undergraduate level, this can be achieved through the following goals:

يهدف القسم الى :

  • اعداد مدرس جيد مقتدر على تدريس علوم الحاسوب في الدراسة الثانوية وتكملة دراسته العليا في مجال الحاسبات لمن يرغب في اكمال دراستة العليا.

1- Pprepare a sufficient teacher to teach Computer Sciences into secondary schools and complete her/his high study in this area for which who like it.

2.ان يزود بمعلومات في علوم الحاسبات لتغطية ما يُدرس في المرحلة المتوسطة والاعدادية.

2- To provide student them with good information in Computer Science to support what is taught in middle and high school.

3.ان يزود بمعلومات في برمجة ما تحتاجه الادارة في المدارس التي يعمل بها باستخدام انظمة الحاسبة المختلفة.

3- The student should give enough information in programming to facilitate what the school manage is needed by different computer systems.

4.ان يزود طلبة القسم بمعلومات تساعدهم في اعداد دروس تعليمية في المستقبل الى :

4- Student should give enough information in programming to help in setting learning lessons for future.

   –  مدرسي المواد المختلفة  في المرحلة الثانوية لتقديم دروسهم باستخدام الحاسوب.

  • Teachers of different subjects into secondary stage to introduce their lessons by computer.
  • الى طلبة القسم لتعلم بعض المواضيع الاثرائية باستخدام الحاسوب.

       Department students to learn some different supported subjects by computers.-

5.ان يزود طلبة القسم بمعلومات كافية في مواضيع علوم الحاسوب لمواجهة المستجدات التي يفرضها العالم المتغير السريع في موضوعات علم الحاسوب.

5- Should give enough information in computer sciences to follow any new or recent developments into speed changed world of computer sciences.

6.ان يكون الطلبة المتخرجين قادرين على تشجيع تفاعل الطلبة الايجابي مع التوجهات الحديثة في علوم الحاسبات لفتح الافاق لهم وقيادتهم للمستجدات في هذا العالم.

6- Should be able to encourage the positive interactive of students with the new directions in computer sciences to open new chances and lead the developments of computer sciences.

7.ان يكون مدرس المستقبل قادرا على التفاعل الايجابي الصحيح مع الطلبة الذين يدرسهم ويتسم بروح الانسجام مع زملائه في المهنة وادارة المدرسة.

7- Should be able to make positive interact with students and has harmony spirit with his friends in work and the school manages.

8.ان يكون قادرا على استخدام مختبر الحاسبات بطريقة صحيحة.

8- Should be able to use the laboratories with right way.

1 Hadeel Noori Saad, Professor Dr.

[email protected]

2 Mohammed Hasan Abdulameer, A. Professor Dr.

[email protected]

3 Zainab Abbas Harbi, A. Professor Dr.

[email protected]

4 Nora Mohammed Sahib Al-garaawi, A. Professor Dr.

[email protected]

5 Fairouz Mushtaq Jaafar, A. Professor Dr.

[email protected]

6 Mohammed Hussein Ibrahim Dosh, A. Professor Dr.

[email protected]

7 ENAS FADHIL ABDULLAH, A. Professor Dr.

[email protected]

8 Mohammed Baqer Mohammed Kamel, Lecturer

[email protected]

9 Dhurgham Ali Mohammed, Lecturer

[email protected]

10 Abbas Fadhil Hamzah Alharan, Lecturer

[email protected]

11 Radwan Hussein Abdulzhraa  Al-sagheer, Lecturer

[email protected]

12 Ammar Khaleel Abdulsada, Lecturer

[email protected]

13 Hasan Thabit Rashid, Lecturer, A. Lecturer

[email protected]

14 Layla abdul jaleel mohsin, A. Lecturer

[email protected]

15 Safaa Jasim Mosa, A. Lecturer

[email protected]

16 Esraa Hussein Abdul Ameer, A. Lecturer

[email protected]

17 Asraa Mounaf Mahdi Almousawy, A. Lecturer

[email protected]

18 Nora Hussam Sultan, A. Lecturer

[email protected]

19 Zahraa Mohammed Ali Hatem , A. Lecturer

[email protected]

20 Luay Mohammed Ridha Saferali, A. Lecturer

[email protected]

21 Rasha Ali Dihin , A. Lecturer

[email protected]

22 Hawraa Ali Taher , A. Lecturer

[email protected]

23 Salah Mahdi Madlol, A. Lecturer

[email protected]

24 Laith ali albaldawi, A. Lecturer

[email protected]

25 Eman Abdalaziz Ghani Aldhaher , A. Lecturer

[email protected]

قسم الحاسبات المرحلة الاولى

ت المادة الدراسيه عدد الساعات عدد الوحدات
نظري عملي
  اللغة العربية 2   2
  اللغة الانجليزية 2   2
  اسس تربية 2   2
  علم النفس التربوي 2   2
  التفاضل و التكامل 1 2 2 3
  التفاضل و التكامل 2 2 2 3
  مبادئ البرمجة و الخوارزميات 2 2 3
  تصميم منطقي 1 2 2 3
  تصميم منطقي 2 2 2 3
  هياكل متقطعه 2   2
  تقنيات و تراكيب الحاسوب 1 2 2 3
  تقنيات و تراكيب الحاسوب 2 2 2 3
  برمجة مهيكلة 3 2 4
  تصميم الخوارزميات 2   2
  المجموع 29 16 37

قسم الحاسبات المرحلة الثانية

ت المادة الدراسيه عدد الساعات عدد الوحدات
نظري عملي
  هياكل البيانات و الخوارزميات 3 2 8
  البرمجة الكيانية 3 2 8
  معالجة مايكروية و لغة تجميع 2 2 6
  تحليل نظم و تصميم قواعد البيانات 2 2 6
  نظرية الاحتسابيه 2   4
  التحليل العددي 2 2 6
  اللغة الانجليزية 1   2
  منهج البحث العلمي 2   4
  علم النفس النمو 2   4
  اداره تربوية و تعليم ثانوي 2   4
  المجموع 21 10 52

 قسم الحاسبات المرحلة الثالثة

ت المادة الدراسيه عدد الساعات عدد الوحدات
نظري عملي
  الذكاء الاصطناعي 2 2 6
  رسوم بالحاسوب 2 2 6
  فجول بيسك 2 2 6
  المترجمات 2 2 6
  معمارية الحاسبه 2   4
  هندسة البرامجيات 2   4
  تصميم قواعد البيانات 1 2 4
  مناهج و طرائق التدريس 2   4
  الارشاد و الصحة النفسيه 2   4
  المجموع 17 10 44

  قسم الحاسبات المرحلة الرابعة

ت المادة الدراسيه عدد الساعات عدد الوحدات
نظري عملي
  امن البيانات 2 2 6
  الاتصالات و شبكة الحاسبة 2 2 6
  نظم التشغيل 2 2 6
  اختياري 1 2   4
  اختياري 2 2 2 6
  مشروع بحث التخرج 2   4
  القياس و التقويم 2   4
  التربيه العملية(مشاهدة و تطبيق) 1 2 4
  المحموع 15 10 41

شاهد أيضاً

براءة اختراع جديدة لأساتذة

حصلت التدريسيتان في كلية التربية للبنات قسم علوم الحياة كل من أ.م.د.دلال عبد الحسين كاظم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *