الرئيسية / الاقسام الاكاديمية / قسم العلوم التربوية والنفسية

قسم العلوم التربوية والنفسية

المقدمة:
إن للعلوم التربوية والنفسية حاجة ماسة في أكثر من ميدان سواء كانت تعليمية أو مهنية أو اقتصادية …….الخ، لان تخطي أية أزمة في تلك الميادين يتطلب جانبا من تلك المعرفة العلمية كونها أزمة نفسية واجتماعية قبل كل شيء، ويهدف قسم العلوم التربوية والنفسية إلى ذلك، كما إن كليات التربية تهدف أساسا إلى إعداد مدرسين للتعليم الثانوي في التخصصات الدراسية كافة، فضلا عن أهدافها الحديثة في إعداد تدريسيين للجامعات، والتدريس مهمة تتطلب إعدادا مهنيا متكاملا يضم في جوانبه مواد تخصصية ومواد الإعداد المهني، ومواد الثقافة العامة، وأيضا لكي يمتلك الخريج مهارات على مستوى عالي من الأداء المهني بجانبيه النفسي والتربوي، لذلك يتطلب إن يتضمن مناهج الإعداد المهني ثلاث مكونات أساسية هي :
– معرفة واستيعاب السلوك البشري.
– معرفة واستيعاب طرائق وأساليب التدريس والأسس والنظريات المستندة عليها.
– خبرة علمية في التدريس والتقويم
رؤية القسم:
يسعى قسم العلوم التربوية والنفسية إن يكون متميزا محليا وإقليميا في البرامج النفسية والتربوية والتعليمية واليات التعلم والتعليم والبحث العلمي في مجال العلوم التربوية والنفسية من خلال السعي لتحقيق أهداف الجامعة بما يتفق ومعايير الجودة الشاملة .
رسالة القسم:
تتمثل رسالة القسم في الإسهام الفاعل في تلبية احتياجات المجتمع عل الصعيدين المحلي والإقليمي ، ونشر المعرفة النفسية على المستوى النظري  والعملي  ( الميداني ) طبقا  للمعايير الدولية ومتطلبات المؤسسات التعليمية والمجتمعية  ، مع الوعي الكامل بمشكلات المجتمع وأخلاقيات المهنة ، وتمتد الرسالة لتشمل ما يسهم به أعضاء هيئة التدريس بالقسم من إثراء العلوم التربوية والنفسية من خلال إجراء البحوث العلمية الأصيلة الهادفة ، وما يقدمه القسم  من خدمة للمجتمع من خلال الخدمات المتنوعة والتي تتمثل بالاستشارات التربوية والنفسية من خلال الندوات والدورات والمحاضرات وورش العمل لفئات مختلفة من المجتمع مواكبة التغييرات التي تمر بها العلوم التربوية والنفسية .
اهداف القسم:
الأهداف: انسجاما مع أهداف جامعة الكوفة ، وكلية التربية للبنات ، صممت برامج قسم العلوم التربوية والنفسية لتساهم في تحقيق الأهداف التالية :
أولا : على مستوى التعلم والتعليم :
– إعداد وتأهيل خريجات ذوي كفاءة في مجال العلوم التربوية والنفسية ( كمدرسات ومرشدات تربويات ) قادرات على أحداث التغيير المرغوب في المجتمع من جهة ، ولتلبية احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي في المؤسسات الرسمية والأهلية بمهنية متميزة .
– تنمية مهارات القدرة على الربط بين الإطار النظري والإطار التطبيقي الميداني في الممارسة المهنية للعلوم التربوية والنفسية من جهة ، وتوظيف التقنيات الحديثة ومواكبة المستجدات التربوية  في العملية التعليمية من جهة أخرى .
-العمل على توظيف البرامج التعليمية واعتمادها وفق معايير الجودة الشاملة .
– اكساب الطالبات الاتجاهات الايجابية نحو مهنتي التدريس والإرشاد.
–  تنمية وعي الطالبات بأخلاقيات المهنة في مهنتي التدريس والإرشاد .
ثانيا : على مستوى البحث العلمي :
– إجراء البحوث النظرية والميدانية الأصيلة من قبل أعضاء هيئة التدريس في مجال تطوير الخدمات التربوية والنفسية لمواجهة تحديات المجتمع العراقي والعربي .
– اكساب الطالبات مهارات البحث لعلمي في مجال العلوم التربوية والنفسية لدراسة الظواهر ذات الصلة بالميدان التربوي والنفسي لمعالجة المشكلات والمواقف الحياتية والمهنية من جانب وتمكين الطالبات من مواصلة الدراسات العليا من جانب أخر .
– تفعيل دور القسم كمركز استشاري بحثي متكامل في مجال العلوم التربوية والنفسية .
ثالثا : على مستوى خدمة المجتمع :
– أنشاء منظومة اجتماعية تربوية ونفسية واعية تربط الجامعة بالمجتمع المحلي التي تسلط الضوء على الحاجات التربوية والنفسية والاجتماعية ، وتساعد في التخفيف من المشكلات للمواقف والحالات لشرائح المجتمع المختلفة وفقا للتوجهات المعاصرة من خلال الندوات والدورات والمحاضرات واللقاءات .
– المساهمة في رفع مستوى الصحة النفسية لشرائح المجتمع المختلفة من خلال تقديم الخدمات والاستشارات الإرشادية والنفسية .
–  زيادة الوعي بأهمية العلوم التربوية والنفسية في تنمية المجتمع وتطوره .
نبذة عن القسم:
تأسس قسم التربية وعلم النفس في العام الدراسي2007-2008، وقد تخرجت أول دفعة في العام الدراسي2010-2011، يسعى قسم التربية وعلم النفس إلى أعداد كوادر تربوية من أجل النهوض بالواقع التربوي، قادرة على خدمة المجتمع وإكساب الطالب المعرفة في مجالات التربية وعلم النفس. وتقديم برامج تخصصية في مجالات علم النفس. كذلك خدمة الجامعة وكلية التربية عن طريق المساهمة في برامجها المختلفة. وايضا خدمة المجتمع عن طريق عقد الدورات القصيرة, وورش العمل, وتقديم الاستشارات النفسية والتربوية والاجتماعية والمساهمة في وسائل الإعلام المختلفة. كما يقوم القسم بلمشاركة في اللجان على مستوى الكلية والجامعة والمجتمع. والمساهمة في تطوير البحث العلمي في الجامعة وخارجها عن طريق أعداد البحوث العلمية, في المجالات النفسية والتربوية والاجتماعية, وتقنين الاختبارات النفسية والتربوية. بالإضافة إلى المشاركة في تطوير المناهج في وزارة التربية ورفع مستوى المعلمين والمدرسين من خلال تأهيلهم تربويا وعلميا.
 وصف البرنامج الأكاديمي للقسم
Academic Program Specification
1. اسم البرنامج
Programme Title وصف البرنامج الاكاديمي Academic Program Description
2. رمز البرنامج
Programme Code
3. المؤسسة التعليمية
Teaching Institution جامعة الكوفة University of Kufa
4. الكلية
College التربية للبنات Education for women
5. القسم
Department العلوم التربوية والنفسية Educational and Psychological Sciences
6. النظام الدراسي
Attendance Type
السنوي Annual
7. الفصل الدراسي
Academic Session 2015-2016
8. عدد وحدات البرنامج
Credits 157
9. الشهادة الممنوحة
Final Award البكالوريوس BSC
10. الجهة المعتمدة للبرنامج
Programme Accredited التربية للبنات Education for women
11. اسم منسق البرنامج
Programme Coordinator العلوم التربوية والنفسية Educational and Psychological Sciences
12. تاريخ اعداد البرنامج
Date of Programme 22/2/2016
13-أهداف البرنامج الأكاديمي
Programme Aims
1- اعداد الملاكات العلميه المتخصصة في مجال العلوم التربوية والنفسية فضلا عن اعداد الباحثين في الدراسات الخاصة بمجال التربية وعلم النفس
2- الاسهام في نشر الوعي والثقافة العلمية في المجالات التربوية والنفسية وفق المصادر والمراجع العلمية المعتمدة
3- الاسهام في خدمة المجتمع من خلال تنظيم او الاشتراك في المؤتمرات والندوات وورش العمل والدورات
1- Prepare specialized in the field of educational and psychological science and scientific staffs as well as the preparation of researchers in the field of special education and science of psychology studies
2- contribute to public awareness of science and culture in the educational and psychological areas in accordance with the approved sources and skies
3- Contribute to community service by organizing or participating in conferences, seminars, workshops and courses
nitric references
13. مخرجات التعلم المستهدفة Intended Learning Outcomes
اعداد الطلبة كمدرسين ومرشدين تربويين في المدارس الثانوية
Prepare students as teachers and educational outselling secondary schools
14-1 المعرفة والفهم Knoldge and Understanding
تزويد المتعلمين بالمعارف والمهارات والمناهج والنظريات في العلوم التربوية والنفسية
provide learners’ knowledge, skills and methods and theories in Educational and Psychological Sciences
طرائق التعلم والتعليم المستخدمة في تطوير المعرفة والفهم Learning and Teaching Methods
• طرائق التدريس التقليدية (المحاضرة والمناقشة) وبأساليب حديثة
• الطرائق الحديثة ومنها العصف الذهني والمشروع وغيرها
• اسلوب حل المشكلات
traditional teaching methods (lecture and discussion) and modern methods
• Modern methods such as brainstorming and project and other
• style of problem-solving
طرائق تقييم المعرفة والفهم المكتسبة Assessment Methods
– الاختبار النظري – Theoretical test
– ورش العمل workshops
– التقييم العملي – Practical assessment
– التقييم الشفوي Oral assessment
2 مهارات التفكير Intellectual Skills
• استخدام اساليب اثارة الاسئلة المثير للتفكير من خلال طرائق التدريس او الاختبارات
استخدام اساليب تثير التفكير كالألغاز . • The use of methods to raise interesting questions to think through teaching methods or tests
• Use methods Kalolgaz thought-provoking
طرائق التعلم والتعليم المستخدمة في تطوير مهارات التفكير Learning and Teaching Methods
• الطريقة الاستجوابية• way question
• -الطريقة القياسية والاستقرائية• Standard and inductive -trash
• اسلوب التالف بين الاشتات • Damaged style between the Smithereens
طرائق تقييم مهارات التفكير Assessment Methods
• -بناء مقاييس واختبارات علمية رصينة تقيس مهارات التفكير
• بعض اختبارات التربوية والنفسية التي تنمي مهارات التفكير
• Building standards and scientific tests that measure sober thinking skills
• • Some educational and psychological tests that develop thinking skills
14-3 المهارات المهنية و العملية Practical Skills
• -اجراء الدروس التي تحمل الطابع العملي
• عقد ورش عمل
• اجراء الدروس النموذجية للطالبات
• عمل التعليم المصغر
• Do lessons that carry practicality
• • workshops
• • Do a typical lessons for students
• • Action mini Education
طرائق التعلم والتعليم المستخدمة في تطوير المهارات العملية Learning and Teaching Methods
• استخدام طريقة التدريس الصغر
• ورش عمل
The use of micro-teaching method
• Workshops
طرائق تقييم المهارات العملية Assessment Methods
بناء اختبارات خاصة لتقييم الجانب المهني والمهاري Building special tests to assess the professional skills side
14-4 المهارات العامة والمنقولة Transferable and Generic Skills
القيام ببعض التوجيهات الثقافية والإرشادية من خلال محاضرات خاصة او توجيهات عامة من خلال الدروس اليومية
Do some cultural and the guidance through special lectures or general guidance through daily lessons
طرائق التعلم والتعليم المستخدمة في تطوير المهارات العامة Learning and Teaching Methods
– طريقة المحاضرة وطريقة المناقشة والطريقة الحوارية وطريقة الندوة
– طريقة حل المشكلات
– طريقة المشروعات
– – Method of lecture and discussion method and the manner and method of the symposium talk
– – How to solve problems
– – Projects way
طرائق تقييم المهارات العامة والمنقولة Assessment Methods
الحكم على مدى استيعاب المتعلم للمعلومات من خلال استبيانات خاصة-عمل بطاقات ملاحظة لتقييم المهارات العامة.
To judge the learner to absorb information through special questionnaires
14. بنية البرنامج Programme Structure
15-1 السنة الدراسية الاولى Year 1
اسم المقرر رمز المقرر
عدد الساعات
نظري عملي عدد الوحدات المعتمدة
علم النفس العام General psychology 3 – 6
التربية البيئية Environmental Education 2 – 4
الأسس العامة للتربية والتعليم general principles of Education 3 – 6
الفروق الفردية Individual differences 2 – 4
علم الاجتماع التربوي Educational Sociology 2 – 4
نصوص انكليزي English texts 2 – 4
اللغة العربية Arabic 2 – 4
الحاسبات Computing 1 2 4
حقوق الإنسان والديمقراطية Human Rights and Democracy 1 – 1
عدد الوحدات الكلية The total number of units 37
15-2 السنة الدراسية الثانية Year 2
اسم المقرر رمز المقرر عدد الساعات
نظري عملي عدد الوحدات المعتمدة
علم نفس النمو deploy mental psychology 2 – 4
علم النفس التربوي Educational psychology 2 – 4
التعليم المستمر continuous education 2 – 4
علم النفس الاجتماعي Social psychology 2 – 4
المنهج والكتاب المدرسي Curriculum and textbook 2 – 4
نصوص انكليزي texts Englis 2 – 4
التخطيط التربوي Educational planning 2 – 4
الحاسبات Computing 1 2 4
الإحصاء الوصفي Descriptive statistics 1 2 4
اللغة العربية Arabic 2 – 4
عدد الوحدات الكلية The total number of units 40
15-3 السنة الدراسية الثالثة Year 3
اسم المقرر رمز المقرر
Code No. عدد الساعات
نظري عملي عدد الوحدات المعتمدة
علم النفس التجريبي Experimental Psychology 1 2 4
طرائق تدريس Teaching methods 1 2 4
مناهج البحث العلمي Research Methodology 2 – 4
علم النفس الشخصية Personal psyhology 2 – 4
علم النفس الفسيولوجي Psychophysiology 2 – 4
التربية المقارنة Comparative Education 2 – 4
الإحصاء الاستدلالي Inferential statistics 1 2 4
التقنيات التربوية Techniques Education 1 2 4
الإرشاد والتوجيه التربوي والنفسي Educational and psychological counseling and guidance 2 – 4
علم النفس المعرفي Cognitive Psychology 2 – 4
عدد الوحدات الكلية The total number of units 40
15-4 السنة الدراسية الرابعة Year 4
اسم المقرر رمز المقرر
Code No. عدد الساعات
نظري عملي عدد الوحدات
فلسفة التربية Philosophy of Education 2 – 4
تعديل السلوك Behavior Modification 2 – 4
اقتصاديات تعلم The economics of learning 2 – 4
مشروع البحث Research Project 2 – 4
الصحة النفسية Psychological health 2 – 4
الإدارة والاشراف Management and supervision 2 – 4
تطبيقات تدريسية Teaching applications – 4 4
التربية الخاصة Special Education 2 – 4
تعليم التفكير Teaching Thinking 2 – 4
القياس والتقويم Measurement and Evaluation 2 – 4
عدد الوحدات الكلية The total number of units
40
15. الانظمة واللوائح الخاصة بتقييم الطلبة
Regulation of Assessment
الاعتماد على لوائح التقييم الخاصة والمعتمدة في القسم والكلية والجامعة والوزارة .من خلال:
الاختبارات التحصيلية السنوية.
الاختبارات اليومية.
الاختبارات الشفوية .
عمل اختبارات سريعة .
16. معيار القبول (الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية و القسم العلمي)
Criteria for Admission
أولا شروط القبول في الكلية : – First, the admission requirements at the college:
1- اعتماد شروط القبول للطلاب وفق لوائح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي (القبول المركزي) admission of students in accordance with the regulations of the Ministry of Higher Education and Scientific Research (acceptance Central
2- أن تجتاز بنجاح أي اختبار خاص أو مقابلة شخصية يراها مجلس الكلية او الجامعة. . 2. pass successfully any particular test or personal interview seen by the College Board or the university.
3- أن يكون لائق من الناحية الجسدية والنفسية والعلمية ليكون مؤهل للعمل في مجال التربية والتعليم للتخصص المتقدم اليه. to have a decent physical, psychological and scientific point of view to be qualified to work in the field of education for advanced specialization him
ثانيا شروط القبول في القسم العلمي : – Anja admission requirements in the scientific section: –
1- اختيار رغبة الطالب من أكثر من رغبة مرتب حسب الأفضلية. . Selection of the student’s desire more than the desire of salary in order of preference
2- معدل القبول في الثانوية العامة. . acceptance rate in high school
3- معدل مقرر القسم الذي يرغب فيه الطالب بالدراسة. The rate of the section in which the student wishes to study the decision
4- الطاقة الاستيعابية للقسم العلمي. . The capacity of the Scientific Section
17. أهم مصادر المعلومات عن البرنامج
Key Sources of Information about the Programme
الجامعات محلية 1- local universities
الجامعات الأجنبية 3- foreign universities
الجامعات العربية 2- 1. Arab Universities
18. دعم مصادر التعلم
Support for Student Learning
The department support of student learning by:-
1. All students have a senior tutor who will provide support including pastoral and welfare.
2. The year directors and head of department are available to give help and advice.
3. Students work in pairs on the projects, which are supervised by a member of academic staff.
4. Most courses provide printed lectures notes, problems sheets and practical exercises and also can be obtained from the departmental office and website.
5. Members of staff are happy to give help and advice.
6. The department runs teaching laboratories and each laboratory has a coordinator who reports to senior academies.
7. A member of quality assurance in university will visit the student during the course to ensure satisfactory program.
8. There is library prevision and computer room within the department and at college level.
9. In the final year, students will have a local project supervisor, with whom they will meet regularly and he will be responsible for their activities
University Support for Student Learning:
1. library services.
2. computer workstations.
3. Careers Advisory Service.
4. Chaplaincy.
5. disability coordinator.
19. طرائق تقييم وتحسين معايير طرائق التعلم والتعليم المستخدمة
Methods for Evaluating and Improving the standard of Learning and Teaching
The quality of the programme :
1- Students provide a feedback at the end of unit, which are used to review and improve the unit.
2- The department management board and academic staff with students, which meets regularly, and provides a forum where any aspect of the teaching can be discussed.
3- Student membership of the department and faculty management board.
4- The discussions of the students with personal tutors and the Directors of Studies for each year.
Assuring and enhancing the quality of the programme:
1- The programme is periodically reviewed by external examiners.
2- Annual evaluation of each unit by the coordinator.
3- Periodic programme reviews by academic staff.
4- External check up by the Quality Assurance of college.
5- The department external advisory panel, which includes representatives from students and industry and advisers on this course.
6- All academic staff regularly undergo observation of their teaching by colleagues
20. طرائق تقييم مهارات أعضاء هيئة التدريس في استخدام استراتيجيات التعليم والتعلم
Methods for Evaluating the standard of Learning and Teaching of lecturer
1- Evaluation of academic staff member by the head of department according to form No. 1.
2- Evaluation of academic staff member by students according to form No. 2.
3- Self-evaluation of academic staff member in accordance with the form No. 3.
4- Evaluation of academic year units by students according to form No. 4
5- The evaluation process are supervised by a head of quality assurance at college.
1. تقييم عضو هيئة التدريس من قبل رئيس القسم وفق نموذج رقم 1.
2. تقييم عضو هيئة التدريس من قبل الطلاب وفق نموذج رقم 2.
3. التقييم الذاتي لعضو هيئة التدريس وفق نموذج رقم 3.
4. تقييم مرحلة دراسية من قبل الطلاب وفق نموذج رقم 4.
5. تتم عملية التقييم بالتنسيق مع شعبة الجودة في الكلية وباشراف قسم الجوده في الجامعة.
21. طرائق تقييم جودة البرنامج ومراجعته
Methods for Evaluating and review the Programme Structure
1. تشكيل لجان في القسم العلمي مهمتها متابعة البرنامج وإجراء المراجعة الشاملة وما يطرأ عليه من مستجدات. The formation of committees in the scientific department mission is the follow-up program and conduct a comprehensive review and changes it from developments
2. استبيان اراء الطلبة عند نهاية كل فصل دراسي حول البرنامج الدراسي. . The views of the students a questionnaire at the end of each academic course season.
3. استبيان اراء أعضاء هيئة تدريس عند نهاية كل فصل دراسي حول أفضل الطرق لتطوير المقررات الدراسية وطرق تدريسها. questionnaire opinions of faculty members at the end of each semester about the best ways to develop separate courses
4. التنسيق مع شعبة الجودة في الجامعة لمتابعة تطبيق البرنامج الاكاديمي في القسم. . Coordinate with Quality Division at the university to follow up on the application of the academic program in the department
5. إجراء مراجعة شاملة للبرنامج بشكل دوري كل اربع سنوات undertake a comprehensive review of the program on a regular basis every four year
22. اختيار أعضاء هيئة التدريس
Selection of academic staff members
اختيار اعضاء هيئة التدريس وتعينهم وفقا لشروط وزارة التعليم العالي بالإضافة الى:
1- اختيار عضو هيئة التدريس من ذوي الاختصاص والتميز والخبرة والكفاءة العلمية العالية.
2- اختيار عضو هيئة التدريس من خريجي الجامعات المعترف بها والمتميزة أكاديميا.
3- اختيار عضو هيئة التدريس وفقا لمعايير الجودة من حيث الدرجة العلمية و نشر البحوث في مجلات عالمية ذات معامل تأثير والمؤلفات وإجادة اللغة الانجليزية والمشاركة في المؤتمرات وورش العمل .
4- إجراء المقابلات الشخصية لتقييم كفاءة عضو هيئة التدريس المتقدم لشغل الوظيفة .
5- تقييم أداء عضو هيئة التدريس خلال السنة الأولى من ممارسته لمهامه الأكاديمية والبحثية وذلك قبل تثبيته.
23. متطلبات إدارة البرنامج الأكاديمي
Academic program management requirements
‌1. وجود نشرة تعريفية للقسم تحتوي على أهداف القسم ورؤيته ورسالته ومدى الالتزام بها. The existence of an introductory brochure section contains the goals of the department and its vision and mission and the extent of compliance
‌2. وجود رئيس قسم ذي خبرة أكاديمية وإدارية مناسبة قي مجال التخصص لإدارة البرنامج الاكاديمي والقسم والارتقاء به. . The presence of head of an experienced academic and administrative suitable valuable area of specialization for the management of the academic program and the department and elevate it
‌3. وجود مجلس قسم ولجان مساندة تجتمع بانتظام وتوثق أعمالها وتتابع قراراتها. 3. The existence of the Department and committees meet regularly to support and document their work and follow their decisions
‌4. مشاركة الطلبة في عملية صنع القرار، والحصول على التغذية الراجعة منهم. student participation in the decision-making process, and get feedback on their nutrition.
‌5. توفر كادر إداري كافٍ ومناسب لضمان حسن سير العمل في القسم. . Provide administrative staff adequate and appropriate to ensure the proper functioning of the department
‌6. توفر الكوادر الفنية المؤهلة لخدمة البرنامج الأكاديمي. Availability of qualified technical cadres to serve the academic program
‌7. تنمية وتطوير المهارات والقدرات الفنية والمهنية للكوادر المساندة في مجال التخصص لمواكبة التطورات الحديثة. Skills development and capacity building and technical support to professional cadres in the field of specialization to keep pace with modern developments
‌8. توفر أرشيف متكامل للقسم. . It provides an integrated archive section
‌9. وجود برنامج تعريفي وتوجيهي للطلبة الجدد. The presence of induction program and orientation for new students
‌10. وجود دعم أكاديمي للطلاب خارج نطاق المحاضرات. The existence of academic support for students outside the lecture
‌11. وجود استقلال أكاديمي وإداري لتحقيق أهداف القسم. The presence of academic and administrative independence to achieve the objectives of the department

شاهد أيضاً

قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة

رؤية القسم: يسعى قسم التربية الرياضية إلى إعداد جيل واعي و متميز من الطالبات قادرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *