قسم التاريخ

رسالة القسم :
 تضطلع أقسام التاريخ في مختلف دول العالم ومناطقه وعلى مراحل تاريخية ممتدة بمهام حضارية عظيمة تعنى بالإنسان، وبكل ما يتعلق به من علوم وآداب وفكر وثقافة ، ويسرني ويسعدني باسم جميع الأخوة أعضاء هيئة التدريس بقسم التاريخ أن أقدم دليل القسم الذي يعد من أقسام الكلية المتميزة والحاصل على المرتبة الأولى من بين أقسام الكلية العلمية .إن ما تحقق من انجازات في بنية القسم الإدارية والعلمية يعود بدوره الى الدعم المتواصل من لدن السيد رئيس جامعة الكوفة الأستاذ الدكتور عقيل عبد ياسين وعميد الكلية أ.م.د. ايمان مالك الحلو وأعضاء لجنة التربية والتعليم في مجلس محافظة النجف الأشرف الموقر، وعليه لابد من أن نسجل لهم جزيل شكرنا وتقديرنا والى المزيد من العطاء في الارتقاء والنهوض العلمي .
أهداف القسم :
 يسعى قسم التاريخ في كلية التربية للبنات لتحقيق رسالته العلمية والاجتماعية من خلال مواكبة تطورات الإنسان والمجتمع، ورصدها، ووضع التصورات المناسبة للتعامل معها. وفي نفس السياق السابق من الأهمية،تتضاعف أهمية حقول التاريخ وتخصصاته المعرفية نظرًا لحاجة المجتمع العراقي لفترة طويلة قادمة، إلى متخصصين في مختلف المعارف التاريخية . ولقد أدركت جامعة الكوفة هذه الأهمية التي تمثلها اقسام التاريخ وجعلتها تحتل ركنا أساسيا في التعليم الجامعي .وقسمنا من بين تلك الأقسام التي شرعت في إعداد الخطط العلمية للنهوض بواقع الدراسات التاريخية القائمة على التحليل والاستنتاج المنطقي سواء على صعيد الدراسات الأولية والعليا, وعلى صعيد البحث العلمي ,علىالرغم من حداثة تأسيس القسم. وكان للعديد من خريجي هذا القسم شرف المساهمة في أغلب قطاعات المجتمع وبخاصة قطاع التربية والتعليم لتحقيق التقدم والإزهار لبلدنا العزيز .
نبذة عن القسم واستراتيجيته :
      تأسس قسم التاريخ في كلية التربية للبنات مطلع العام الدراسي 2001-2002م ، ويعد من الأقسام العلمية الرائدة وهو مستمر بعطائه ويخرج سنويا مدرسات متخصصات في التاريخ وآدابها ذوات كفاءة ومؤهلات لتدريس التاريخ في المدارس المتوسطة والإعدادية. يهتم القسم بدراسة التاريخ الإسلامي والحديث المعاصر .
       بدأ قسم التاريخ ممارسة دوره الأكاديمي بكادر متواضع وبذلك كان بذرة زرعت فأحسنت رعايتها, و ما لبثت أن أصبحت شجرة يانعة بتخريج دورة جديدة لتأخذ دورها في المجتمع . وقد اخذ الكادر التدريسي بالنمو حتى بلغ للعام الدراسي 2014-2015م (20) تدريسيا يحملون شهادتي الماجستير والدكتوراه وبمختلف الدرجات العلمية .ومع هذا الاتساع تم افتتاح دراسة الماجستير في التاريخ الحديث للعام الدراسي 2008-2009م .
وكان للقسم دورا فاعلا في الإسهام بمختلف النشاطات العلمية على صعيد الجامعة والمجتمع . يضم القسم ألان مكتبة علمية تحتوي العديد من المصادر التاريخية لرفد طالبات الدراسات الأولية والعليا.
 ((أسماء المقررات الدراسية للدراسات العليا وعدد وحداتها))
ت
اسم المادة باللغة العربية
اسم المادة باللغة الانكليزية
عدد الوحدات
     1.
تاريخ العراق الحديث
History of Iraq Modern
2
     2.
دراسات في تاريخ إيران وتركيا المعاصر
Studies in the contemporary history of Iran and Turkey
2
     3.
منهج البحث التاريخي
Approach to historical research
2
     4.
دراسات في فلسفة التاريخ
Studies in the Philosophy of History
2
     5.
دراسات في تاريخ العرب المعاصر
Studies in the history of contemporary Arabs
2
     6.
علم النفس التربوي
Educational Psychology
2
     7.
اللغة الانكليزية
English language
1
     8.
علم الحاسبات
Computer Science
مستوف
     9.
تاريخ العراق المعاصر
The History of Iraq contemporary
3
10.
موضوع اختياري (مخطوطات تاريخية)
Optional subject (Historical Manuscripts)
2
11.
تاريخ أوربا الحديث
The history of modern Europe
3
12.
طرائق التدريس
Teaching methods
2
13.
اللغة الانكليزية
English language
1
14.
علم الحاسبات
Computer Science
مستوف
15.
كشف الانتحال
Detection of plagiarism
مستوف
 
تقرير التقييم الذاتي
للعام الدراسي2017-2018
   
المحتويات
الفصل الأول…………………………………………………..
2
الأعتمادية وضمان الجودة فى التعليم العالي
2
معوقات تطبيق معايير الجودة في التعليم العالي
4
قسم التاريخ:الرؤية والرسالة والأهداف
7
تحليل سوات والأعتمادية وضمان الجودة
8
الفصل الثاني………………………………………………….
9
تنظيم وادارة الكلية
9
هيكلية كلية التربية للبنات
11
تحليل سوات  لتنظيم وادارة الكلية
12
الفصل الثالث………………………………………………….
13
الهيئة التدريسية والمختبرات والمباني
13
تحليل سوات للهيئة التدريسية
13
تحليل سوات للمختبرات والمباني
20
الفصل الرابع………………………………………………….
22
التعليم والتعلم والتقييم
22
تحليل سوات لمحور التعليم والتعلم
24
الفصلالخامس……………………………………………….
25
مراجعة وتطوير المناهج الدراسية
25
تحليل سوات لمراجعة وتطوير المناهج الدراسية
27
الفصل السادس………………………………………………
28
الدراسات العليا والبحث  العلمي
28
تحليل سوات للدراسات العليا والبحث العلمي
30
الفصلالسابع…………………………………………………
31
العلاقات الخارجية
31
تحليل سوات للعلاقات الخارجية
32
الملاحق……………………………………………………….
33
المصادر……………………………………………………….
33
  
الفصل الأول
 المقدمة
 الاعتمادية وضمان الجودة في التعليم العالي
 ياتي مفهوم الجودة او النوعية بتعريفات مختلفة اعتمادا على حقل تطبيق هذا المفهوم. والتعريف الاكثر شيوعا لمفهوم الجودة هو توافق المنتوج او الخدمة مع المتطلبات التي انجز من اجلها او هي ضمان رضا المستهلك، كما انها تشير الى درجة الجودة في المنتوج او الخدمة المقدمة. وفي جميع التعريفات الواردة اعلاه يشير مفهوم الجودة الى درجة متقدمة في حال المنتج او الخدمة المقدمة.
ومفهوم ضمان الجودة Quality Assurance QA هو مفهوم التحقق من ان المنتوج يلبي او يتجاوز توقعات المستهلك او الزبون، اما مفهوم مراقبة الجودة Quality Control QC فهويشير الى مجموعة الاجراءات المتبعة للوصول الى المنتوج او الخدمة المقدمة الى مستوى مقبول من الجودة من خلال تلبيتها لمجموعة محددة من المتطلبات. ومراقبة الجودة تتضمن فحص المنتج او الخدمة للتاكد من تحقيقها المستويات الدنيا للنوعية، وبالتالي فان هدف فريق مراقبة الجودة هو تمييز المنتجات او الخدمات التي لاتتوافق ولا تطابق المواصفات المطلوبة للنوعية.
ومن بين التقنيات والادوات المستخدمة للتعامل مع مفهوم الجودة هو مايعرف بطريقة
Plan, Do, Check, Act PDAC لمبتكرها د. ادوارد ديمنغ، حيث تنصف هذه التقنية على اجراء المراحل الاربعة بشكل متوالي تبدا بالتخطيط لما هو مطلوب انجازه ثم تنفيذ ماتم التخطيط له يليه مراقبة ماتم انجازه ثم اتخاذ الاجراء المطلوب لتقويم العملية وهكذا.
لقد كانت اجراءات ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي تتسم بالفردية ولم تكن هناك معايير عالمية قياسية وموحدة للتعامل مع مفهوم الجودة، ومع العقد الاخير من القرن الماضي بدات تظهر وتنضج مؤسسات اكتسبت سمعة طيبة في وضع المعايير واليات قياس ومتابعة ومراقبة تطبيق تلك المعايير من خلال اجراءات عملية واقعية تؤدي في اغلب الاحيان الى تحسن ملحوظ في مخرجات مؤسسات التعليم العالي، وتاتي في مقدمة تلك المنظمات والمؤسسات وكالة ضمان الجودة البريطانية British Quality Assurance Agency for Higher Education  والمنظمة الاوروبية لضمان الجودة  European Quality Assurance Agency for Higher Educationوغيرها، كما وظهرت مؤسسات عربية تهتم في مجال الجودة الاكاديمية ومنها الشبكة العربية لضمان الجودةArabic Network for Quality Assurance in Higher Education.
يحتل مفهوم اعتماد مؤسسات التعليم العالي مكانة متقدمة في ضمان حسن اداء هذه المؤسسات وبالتالي جودة مخرجاتها. فمفهوم الاعتمادية سواء العام منه او الخاص يهدف الى ضمان توفر المتطلبات اللازمة في المؤسسة التعليمية ابتداء من الجامعة وانتهاء بالقسم او الفرع المعني، وهي تشير الى مجموعة المتطلبات التي تحدد الطاقة الاستيعابية للجامعة والتخصص، وتتوزع متطلباتها بين البنية التحتية والهيكل الاداري والتنظيمي والكوادر التدريسية والمساعدة والخطط الدراسية وتوفر مصادر التعليم والتعلم ومتابعة الطلبة وتطبيق معايير الجودة في العمل الاكاديمي وغيرها.
الاعتماد العام
يشير مفهوم الاعتماد العام للمؤسسة التعليمية (الجامعة مثلا) الى مجموعة المعايير الواجب تحققها في هذه المؤسسة والتي تضمن تقديمها العمل الاكاديمي بالشكل الذي يضمن حسن وجودة مخرجاتها. وتتوزع معايير الاعتماد العام للمؤسسات التعليمية على مايلي:
  1. البنية التحتية للمؤسسة الاكاديمية: وتشتمل على المساحات المتوفرة وتقاس عادة بالمتر المربع لكل طالب، طالب لكل قاعة تدريسية، طالب لكل مختبر او ورشة، مكاتب اعضاء هيئة التدريس من خلال مساحة محددة، وغيرها.
  2. البنية التحتية الداعمة للعملية الاكاديمية كالملاعب الرياضية وقاعات النشاطات اللاصفية الاخرى.
  3. الكوادر الاكاديمية وتشتمل على الهيئة التدريسية والكوادر المساعدة واتي يمكن قياس فعليتها وجودتها بنسب الكوادر المتفرغة الى المجموع الكلي ونسب شهادات الدكتوره الى الكوادر التدريسية الاخرى وهكذا.
  4. الهيكل التنظيمي والاداري من خلال هيكل تنظيمي واكاديمي يبدا على مستوى القسم وينتهي بالادارة العليا والذي يضمن حسن الاداء والتفاعل الايجابي بينها.
  5. متطلبات وشروط القبول: تلعب متطلبات القبول دورا مهما جدا في حسن اختيار الطالب للتخصص الذي يلائم قدراته ورغباته، فما عاد المعدل العام هو المقياس الوحيد لتقرير ذلك بل يجب وضع مايساعد الطالب على حسن الاختيار ويضمن للتخصص مدخلات تتلائم مع اهدافه وتوجهاته وخططه الدراسية.
  6. مصادر التعليم والتعلم والتي تشتمل على قاعات التدريس والمختبرات والقاعات الذكية وعارضات البيانات وغيرها، وتقاس هذه المصادر عادة بالمساحة المطلوبة لكل طالب فيما يخص القاعات والمختبرات، او عدد الاجهزة لكل طالب وهكذا.
  7. المكتبات بانواعها (الورقية والالكترونية): المعروف ان المكتبات تمثل مصدرا مهما جدا من مصادر توفير المعلومة للطالب والمدرس، وتقاس عموما بالمساحة المتةفرة لكل طالب ولكل مدرس وكذلك عدد المصادر المتوفرة لكل طالب وتوفرها في المجالات المعرفية المطلوبة.
  8. استخدام تكنولوجيا المعلومات ونظم المعلومات في المؤسسة: فعالية وحسن اداء المؤسسة التعليمية يعتمد بشكل كبير على حوسبة اركانها وسهولة انتقال وتوفر المعلومات المطلوبة وعلى كافة المستويات والمهم ايضا استخدام هذه التكنولوجيا لرفع فعالية عملية التعليم والتعلم من خلال توفير المعلومة للطالب والمدرس والكوادر الاخرى.
الاعتماد العام يؤدي الى تحديد الطاقة الاستيعابية الكلية للمؤسسة التعليمية.
الاعتماد الخاص
يهتم الاعتماد الخاص بالتخصص او القسم او الفرع قيد الدرس، وهو يشير الى مجموعة المتطلبات الواجب تحقيقها لضمان حصول الطالب على الكفايات اللازمة لنيل الشهادة في القسم المعني. وتتوزع هذه المتطلبات على المحاور التالية:
  1. الخطة الدراسية للتخصص من خلال تحديد عدد الوحدات الكلية المطلوبة، المجالات المعرفية المتوفرة، الجوانب العملية والتطبيقية المتاحة للخطة وغيرها.
  2. الكوادر التدريسية والمساعدة وتشير الى توفر الكوادر التدريسية في المجالات المعرفية المختلفة للتخصص المعني اضافة الى اعدادها من خلال نسبة تدريسي لكل طالب وغيرها، فمثلا التخصصات العلمية تتطلب ان تكون النسبة 1 تدريسي لكل 20 طالبا وفي التخصصات الانسانية ترتفع نسبة الطلبة لتكون 1 تدريسي لكل 30 طالبا وهكذا، كما تتحدد المهام التدريسية من خلال تحديد العبء الدراسي لاعضاء هيئة التدريس، كما يجب ان يؤخذ بالاعتبار اعداد الكوادر المساعدة وتحديد اعدادها بالنسبة لاعداد الطلبة.
  3. اعداد الطلبة والتي ترتبط بشكل رئيس باعداد الكوادر التدريسية والمصادر المتوفرة.
  4. توفر المصادر التعليمية كالكتب وغيرها حيث تقاس عادة بعدد العناوين وعدد النسخ لكل مقرر في الخطة الدراسية وتوفر المجلات العلمية في الحقول المعرفية المختلفة.
  5. المختبرات والورش وغيرها حيث يجب توفر المختبرات المتخصصة والتي تقاس عادة بالمؤشرين المساحات والتخصصات.
  6. توفر المصادر التعليمية كعارضات البيانات والقاعات الفيديوية وغيرها.
  7. استخدام التكنولوجيا في تعزيزي العملية التعليمية والتعليم والتعلم الالكتروني.
  8. تطبيق معايير الجودة في العمل الاكاديمي.
  9. متابعة ومساعدة الطلبة ومتابعة الخريجين من خلال مؤشرات واضحة للتقييم وتطور الطلبة والخريجين.
يؤدي تطبيق معايير الاعتماد الخاص الى تحديد الطاقة الاستيعابية للقسم او التخصص او الفرع اي تحديد اعداد الطلبة لكافة المستويات الدراسية.
ضمان الجودة
يشير مفهوم ضمان الجودة في التعليم العالي الى مجموعة الاجراءات التي تضمن التحسن المستمر فيما يقدم للمتلقي من العلوم والمعارف والتي تؤدي في النهاية الى حسن مخرجات العملية التعليمية. وفي التعليم العالي، يشير مفهوم ضمان الجودة الى المجالات التالية:
  1. الخطة الدراسية تصميما ومحتوى وتنظيم والتي تحتوي على المجالات المعرفية المطلوبة والتي تحقق اهداف التخصص. وهناك العديد من الاليات التي يمكن استخدامها لبناء الخطط الدراسية تاتي في مقدمتها مايسمة بمواصفات البرنامج Program Specification.
  2. التعليم والتعلم والتقييمTeaching, Learning and Assessment : حيث ان تحديد المجالات المعرفية وبالتالي الخطة الدراسية التي تحقق اهداف التخصص تتطلب وضع الطرق الصحيحة والاليات الملائمة والتي تضمن حصول الطالب على المجالات المعرفية المطلوبة.
  3. دراسة وتحليل تحصيل الطالب وتطوره الاكاديمي من خلال المتابعة الدائمة لتحصيله على مستوى المادة والفصل والمستوى والتخصص وبما يضمن الوصول الى توصيات عملية وقابلة للتطبيق لضمان التحسن المستمر في ذلك.
  4. دعم وارشاد وتوجيه الطلبة وهي عملية مستمرة وطويلة الامد تبدا بمساعدة الطالب على حسن اختياره للتخصص الملائم لقدراته ورغباته مرورا بفترة دراسته الجامعية ثم مابعد التخرج.
  5. مصادر التعليم والتعلم: انطلاقا من اهداف التخصص مرورا بالخطة الدراسية، يهتم هذا المحور بتوفير المصادر المطلوبة لتحقيق تلك الاهداف كما ان هذا المحور يهتم بالتحسين المستمر لتلك المصادر من خلال التغذية الراجعة من الطالب والمدرس لتحقيق ذلك.
  6. ضمان وتعزيز مفاهيم الجودة في التعليم العالي والتي تهتم بتطبيق تلك المعايير، تقييم مجالات التطبيق من خلال البيانات والتغذية الراجعة، تطوير تلك المعايير وهكذا وبالتالي فعملية ضمان الجودة وتعزيزها هي عملية دورية مستمرة.
تهدف عملية ضمان الجودة الى ضمان التحسن المستمر في اداء المؤسسة التعليمية وضمان حصول المتلقي على الكفايات اللازمة لتخصصه.
معوقات تطبيق معايير الجودة في التعليم العالي
  1. العملية التعليمية هي عملية طويلة المدى تمتد فترة ادائها الى المدة الدراسية لنيل الدرجة المطلوبة.
  2. لاتوجد معايير ومواصفات محددة لمعايير الجودة في التعليم العالي كما هو الحال في باقي انواع المنتجات والخدمات.
  3. العملية التعليمية تكاد تكون عملية دورية فمنتج العملية التعليمية يتحول الى اداة تنفيذ اهداف التخصص، وبالتالي فسلامة العملية التعليمية تؤدي الى سلامة مخرجاتها وبالتالي ضمان حصولها لاحقا على كفاءات عالية المستوى.
  4. اهداف مختلفة للمؤسسات التعليمية حول العالم مما يعيق وضع معايير موحدة.
  5. تاثر العملية التعليمية بالمحيط والبيئة والمجتمع، وبالتالي سلبيات وايجابيات اي منها ينعكس على الاخر.
  6. تعتمد الكثير من المؤسسات التعليمية حول العالم على معايير خاصة بها قد لاتصلح لغيرها، فالجامعات التي تركز على البحث العلمي باعتباره الهدف الرئيسي لها معاييرها التي تختلف عن المؤسسات التي تهدف التي تخريج الكوادر المتخصصة في المجالات المعرفية المطلوبة في سوق العمل.
  7. تعتمد اليات عمل ضمان الجودة على التغذية الراجعة بشكل كبير وهذه الفقرة لازالت تمثل تحديا كبيرا في مؤسساتنا التعليمية وخصوصا بعدم توفر التكنوولوجيا او ضعفها.
معوقات تطبيق معايير الاعتماد في مؤسسات التعليم العالي
  1. ضعف البنية التحتية للمؤسسات التعليمية العراقية.
  2. قلة الموارد والتخصيصات المالية الموجهة لمؤسسات التعليم العالي.
  3. ضعف البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات وغيرها والتي تتطلب جهودا كبيرة لتحسينها وتطويرها.
  4. ضعف الكوادر المتخصصة والقادرة على ادارة مفاهيم الاعتماد والجودة.
  5. قلة الكوادر التدريسية في الكثير من التخصصات.
  6. ضعف الكوادر الادارية القادرة على ادارة ملفات الاعتماد وضمان الجودة.
 
رؤية رسالة وأهداف قسم التاريخ
أولاً : رؤية القسم
يسعى قسم التاريخ في كلية التربية للبنات لتحقيق رسالته العلمية والاجتماعية من خلال مواكبة تطورات الإنسان والمجتمع عبر الزمن ، ورصدها، ووضع التصورات المناسبة للتعامل معها . وفي نفس السياق من الأهمية، تتضاعف أهمية حقول التاريخ وتخصصاته المعرفية نظرًا لحاجة المجتمع العراقي لفترة طويلة قادمة، إلى متخصصين في مختلف المعارف التاريخية يلقون الاضواء باحترافية على الماضي كي يجنبوا بلدهم أخطاء الأمم السابقة وسلبياتها والاستفادة من تجاربها الناجحة . ولقد أدركت جامعة الكوفة هذه الأهمية التي تمثلها اقسام التاريخ وجعلتها تحتل ركنا أساسيا في التعليم الجامعي .
وقسمنا من بين تلك الأقسام التي شرعت في إعداد الخطط العلمية للنهوض بواقع الدراسات التاريخية القائمة على التحليل والاستنتاج المنطقي سواء على صعيد الدراسات الأولية والعليا, وعلى صعيد البحث العلمي ,على الرغم من حداثة تأسيس القسم. وكان للعديد من خريجي هذا القسم شرف المساهمة في أغلب قطاعات المجتمع وبخاصة قطاع التربية والتعليم لتحقيق التقدم والإزهار لبلدنا العزيز .
 
 ثانياً : أهداف القسم
1-      تعميق وتوسيع المعرفة التاريخية لدى الطلبة بهدف إعدادهم وتأهيلهم للدخول في سوق العمل والتواصل مع المجتمع.
2-      تعزيز أواصر العلاقات بالمؤسسات الأكاديمية ومراكز البحوث العلمية داخل العراق وخارجه.
3-      العمل على الأخذ بمعايير الجودة والاعتماد الأكاديمي لتطوير واقع القسم والسعي من خلاله لرفع مستوى المخرجات التعليمية.
   ثالثاً : رسالة  القسم 
أولا-  الاهتمام بدراسة الماضي لمعرفة الحاضر واستشراف المستقبل.
ثانيا-  دراسة التاريخ الوطني والعربي والعالمي بجميع مراحله عن طريق الرؤية التحليلية والاستنتاج العلمي .
ثالثا-  الإسهام في تطوير حقل الدراسات التاريخية وتنمية مهارات الطلبة في النقد الموضوعي والمقارنة العلمية .
رابعا- التفاعل مع المجتمعات الأخرى عن طريق التعمق في دراسة تاريخها.
ثانياً :نبذة عن القسم واستراتيجيته
تضطلع أقسام التاريخ في مختلف دول العالم ومناطقه وعلى مراحل تاريخية ممتدة بمهام حضارية عظيمة تعنى بالإنسان، وبكل ما يتعلق به من علوم وآداب وفكر وثقافة ، ويسرني ويسعدني باسم جميع الأخوة أعضاء هيئة التدريس بقسم التاريخ أن أقدم دليل القسم الذي يعد من أقسام الكلية المتميزة والحاصل على المرتبة الأولى من بين أقسام الكلية العلمية .
تأسس قسم التاريخ في كلية التربية للبنات مطلع العام الدراسي 2001-2002م ، ويعد من الأقسام العلمية الرائدة وهو مستمر بعطائه ويخرج سنويا مدرسات متخصصات في التاريخ وآدابها ذوات كفاءة ومؤهلات لتدريس التاريخ في المدارس المتوسطة والإعدادية. يهتم القسم بدراسة التاريخ الإسلامي والحديث المعاصر .
بدأ قسم التاريخ ممارسة دوره الأكاديمي بكادر متواضع وبذلك كان بذرة زرعت فأحسنت رعايتها, و ما لبثت أن أصبحت شجرة يانعة بتخريج دورة جديدة لتأخذ دورها في المجتمع . وقد اخذ الكادر التدريسي بالنمو حتى بلغ للعام الدراسي 2017-2018م (22) تدريسيا يحملون شهادتي الماجستير والدكتوراه وبمختلف الدرجات العلمية . ومع هذا الاتساع تم افتتاح دراسة الماجستير في التاريخ الحديث للعام الدراسي 2008-2009م .
وكان للقسم دورا فاعلا في الإسهام بمختلف النشاطات العلمية على صعيد الجامعة والمجتمع . يضم القسم ألان مكتبة علمية تحتوي العديد من المصادر التاريخية لرفد طالبات الدراسات الأولية والعليا.
 
تحليل سوات للاعتمادية وضمان الجودة
 
القوة
الضعف
1.    وجود هيكلية وكيان تنظيمي ودعم مالي للاعتمادية وضمان الجودة
2.    اكتساب الكلية للخبرات المطلوبة في مجال الاعتمادية وضمان الجودة
3.    وجود رؤية واهداف واضحة وقابلة للتطبيق والتحقيق لاقسام الكلية المختلفة
4.    استقطاب عدد من الكوادر المتميزة في كافة الاختصاصات الاكاديمية.
1.    عدم انتشار ثقافة الجودة بين جميع كوادر الكلية
2.    ضعف استخدام التكنولوجيا في العملية الادارية والتعليمية
3.    الرؤية العامة للاعتمادية والجودة لاتتوافق مع المعايير العالمية.
الفرص
المخاطر
1.    وجود دورات تثقيفية ومؤتمرات متخصصة
2.    زيادة دعم الجامعة والوزارة لمفاهيم الاعتمادية والجودة
3.    تقدم في التعاون مع المنظمات العالمية كاليونسكو والجامعات العالمية
4.    التوجه نحو ايجاد مباني متكاملة للكلية
1.    التغيير المستمر في الكوادر يؤدي الى عدم اكتساب المهارات المطلوبة
2.    تحول مفهوم الاعتمادية والجودة الى عمل ورقي روتيني يرهق كاهل العملية التعليمية
 
 تحليل سوات لتنظيم ادارة الكلية
 
القوة
الضعف
1.    وجود هيكلية ادارية واضحة
2.    وضوح المهام والواجبات والصلاحيات
3.    وجود دوائر ووحدات متكاملة في الهيكلية
4.    استقطاب الكفاءات
5.    خبرة متراكمة لعدد من كوادر الكلية
1.    ضعف الكوادر البشرية في بعض مرافق الكلية
2.    عدم اعتماد التخصص لشغل المرافق الادارية
3.    التنقلات المستمرة في الكوادر
4.    التغيير المستمرفي التعليمات والانظمة والقوانين
5.    عدم تفعيل خطط تطوير الكوادر
6.    عدم الاستعانة بخبرات الجامعات المتقدمة
الفرص
المخاطر
1.    وجود خطط للتطوير الاداري والمهني وتطوير القيادات
2.    وجود خطط للتاهيل والدراسات العليا
3.    الميل نحو الاستقلالية واللامركزية
4.    ادخال مفاهيم المعلوماتية والتكنولوجيا في الادارة
 
1.    التنقلات المستمرة في الكوادر
2.    الموازنة المالية
 
الفصل الثالث
الهيئة التدريسية والمختبرات والمباني الأكاديمية
نبذة عن القسم وإستراتيجيته :
     تأسس قسم التاريخ في كلية التربية للبنات مطلع العام الدراسي 2001-2002م ، وكانت هذه الكلية هي الوحيدة بين نظيراتها في الجامعات العراقية التي لا يوجد فيها قسم للتاريخ !!.
      بدأ قسم التاريخ ممارسة دوره الأكاديمي بكادر متواضع وبذلك كان بذرة زرعت فأحسنت رعايتها ، وما لبثت أن أصبحت شجرة يانعة تؤتي أكلها عل عام بتخريج دورة جديدة لتأخذ دورها في المجتمع. وقد اخذ الكادر التدريسي بالنمو حتى بلغ للعام الدراسي 2011-2012م (19) تدريسيا يحملون شهادتي الماجستير والدكتوراه وبمختلف الدرجات العلمية .(الأستاذ ، الأستاذ المساعد ، المدرس ، المدرس المساعد)ومع هذا الاتساع تم افتتاح دراسة الماجستير في التاريخ الحديث للعام الدراسي 2008-2009م .
وكان للقسم دورا فاعلا في الإسهام بمختلف النشاطات العلمية على صعيد الجامعة والمجتمع. يضم القسم ألان مكتبة علمية تحتوي العديد من المصادر التاريخية لرفد طالبات الدراسات الأولية والعليا.
                  رؤية القسم
1-      تعميق وتوسيع المعرفة التاريخية لدى الطلبة بهدف إعدادهم وتأهيلهم للدخول في سوق العمل والتواصل مع المجتمع.
2-      تعزيز أواصر العلاقات بالمؤسسات الأكاديمية ومراكز البحوث العلمية داخل العراق وخارجه.
3-      العمل على الأخذ بمعايير الجودة والاعتماد الأكاديمي لتطوير واقع القسم والسعي من خلاله لرفع مستوى المخرجات التعليمية.
  رسالة  القسم
أولا-  الاهتمام بدراسة الماضي لمعرفة الحاضر واستشراف المستقبل.
ثانيا-  دراسة التاريخ الوطني والعربي والعالمي بجميع مراحله عن طريق التحليل والاستنتاج.
ثالثا-  الإسهام في تطوير حقل الدراسات التاريخية وتنمية مهارات الطلبة في النقد والتحليل العلمي.
رابعا- التفاعل مع المجتمعات الأخرى عن طريق التعمق في دراسة تاريخها.
                                     أهداف القسم
1-      تنمية المهارات والقدرات الفعلية بتدريب الطالب وتمرينه على أصول البحث العلمي القائم على التفكير والنقد والتحليل والمقارنة  , فضلا عن قراءة التاريخ قراءة واعية تؤثر في حياته اليومية والسلوكية.
2-      توسيع نطاق علم التاريخ والسعي لفهم آليات التغير.
3-      تأصيل الهوية الوطنية والإسلامية والعربية على جميع المستويات.
4-      اعتبار التاريخ وسيلة لتحقيق فهم أفضل للعلاقات المعاصرة بين الشعوب بما يخدم أهداف التعاون من اجل السلام والحرية والتقدم .
5-      تخريج كوادر مؤهلة للعمل كمدرسات في المدارس المتوسطة والثانوية.
6-      تقديم الاستشارات والخبرات والمشاركة في النشاطات العامة انطلاقا من دور الجامعة في خدمة المجتمع.
7-      تأهيل العناصر الوطنية تأهيلا علميا .
8-      توجيه طالبات الدراسات العليا للتخصص في دراسات جديدة من خلال رسائل الماجستير  .
العوامل التي ساهمت في نجاح القسم :
    إن نجاح عمل القسم يرجع إلى قناعة منتسبيها من تدريسيين وفنيين وإداريين بأهمية الفهم المشترك لمفردات كل عمل مطلوب لذلك يحاول الجميع على الدوام أن يكون على معرفة ودراية بأساسيات كل عمل مطلوب حتى لو كان بعيدا عن اختصاصه الدقيق ، وهذا مما يساهم بتحقيق تكامل واضح في عمل كافة الوحدات المترابطة مع بعضها حسب الهيكل التنظيمي ، ومن العوامل الأخرى هو تشجيع الطاقات الجديدة والواعدة وكذلك وضع الخطط البديلة المناسبة في حالة حدوث طرف طارئ فضلا عن عدم المجاملة والمحاباة على حساب المصلحة العامة في العمل والبحث عن كل ما هو مفيد من خلال الاطلاع على تجارب العالم المتقدم . حصول اغلب التدريسيين في قسم التاريخ على شهادة الدكتوراه فضلا عن المراتب والألقاب العلمية الرفيعة .
ـــ المكتبة :
  يوجد في قسم التاريخ  مكتبة تتوفر فيها كثير من الكتب والدوريات ، فضلا عن خدمة المكتبة الالكترونية ، ففيها فهرسة الكترونية للكتب .
                                  لجان القسم 
عمل القسم على تشكيل لجان علمية لمتابعة سير الملية التربوية والإشراف المباشر على اللجان  داخل القسم ويعتمد على اللقب العلمي والخبرة الأكاديمية والأداء السابق وكانت اللجان كما يلي :
1- اللجنة العلمية
2- اللجنة الامتحانية
3- اللجنة الثقافية
4- لجنة تطوير المناهج الدراسية
5- لجنة متابعة البحوث العلمية
6- لجنة متابعة غيابات الطالبات
7- لجنة متابعة بحوث التخرج
8- لجنة الإرشاد التربوي
9- لجنة الجودة والاعتماد الأكاديمي
10- لجنة الزى الموحد
 
            أعداد التدريسيين حسب اللقب العلمي في قسم التاريخ
أستاذ
أستاذ مساعد
مدرس
مدرس مساعد
ذكور
إناث
ذكور
إناث
ذكور
إناث
ذكور
إناث
5
2
5
2
2
3
0
1
7
7
5
1
المجموع / 20
 
عدد طلبة الدراسات العليا  مرحلة الماجستير : 20 طالبا وطالبة
عدد طالبات الدراسات الاولية : 257 طالبة
 ومن خلال الجدول أدناه يلاحظ ان القسم يحفل بالمراتب العلمية للتدريسيين
2- تزايد نشاطات التدريسيين البحثية  ومحاولة نشرها في المجلات العربية  والعالمية وحصول كثير من التدريسيين على الترقيات العلمية
يشتمل مجلس القسم على عشرون استاذا في مختلف التخصصات التاريخية من العصور القديمة والاسلامية والوسطى والحديثة والمعاصرة ولنواحي تاريخية للكثير من دول وقارات العالم
  جدول رقم (3-3) اعضاء الهيئة التدريسية مع اللقب العلمي والعبئ التدريسي
الهيكلية العلمية لقسم التاريخ
لكلية التربية للبنات / جامعة الكوفة
للعام الدراسي (2017-2018)
ت
التفاصيل
العدد
أولاً
عدد طلبة الدراسات الاولية
257
ثانياً
عدد طلبة الدراسات العليا
20
ثالثاً
عدد التدريسيين حسب النسبة العلمية وفق المعادلة
53
رابعاً
تفاصيل الملاك
رئيس القسم / مشغول من الاستاذ المساعد الدكتور /احمد بهاء عبد الرزاق
ت
المرتبة العلمية
الاسم
الاختصاص
الاختصاص الدقيق
ملاحظات
1.    
استاذ
أ.د. الهام محمود كاظم
تاريخ
اسيا
2.    
استاذ
أ.د.علي كسار غدير
تاريخ
عرب قبل الاسلام
3.    
استاذ
أ.د. مشتاق بشير حمود
تاريخ
استشراق
4.    
استاذ
أ.د. مقدام عبد الحسن باقر
تاريخ
نجف
5.    
استاذ
أ.د.عماد هادي عبد علي
تاريخ
اوربا المعاصر
 
6.    
استاذ
أ.د. عبد الستار شنين
تاريخ
نجف
7.    
استاذ
أ.د. ختام راهي مزهر
تاريخ
فكر اسلامي
8.    
استاذ مساعد
أ.م.د.علي عبد المطلب حمود
تاريخ
نجف
9.    
استاذ مساعد
أ.م.د. زينب إبراهيم حسن
تاريخ
اموي
10.                      
استاذ مساعد
أ.م.د.وسيم عبود عطية
تاريخ
فاطمي
11.                      
استاذ مساعد
أ.م.د. بهاء موسى حبيب
تاريخ
تخطيط مدن
12.                      
استاذ مساعد
أ.م.د.حيدر سعد جواد
تاريخ
عراق
13.                      
استاذ مساعد
أ.م.د. فضيلة صالح عاصي
تاريخ
عباسي
14.                      
مدرس
م.د. سعيد جبار جياد
تاريخ
عرب قبل الاسلام
15.                      
مدرس
م.د.منير عباس عبد الكاظم
تاريخ
التاريخ العباسي
16.                      
مدرس
م.رواء صباح كناوي
تاريخ
عراق
17.                      
مدرس
م.اسراء كريم محمد
تاريخ
اوربا
18.                      
مدرس مساعد
م. علا عبد العزيز محمد
تاريخ
قانون دستوري
19.                      
مدرس مساعد
م.م.زينب عبد السلام عبد المجيد
تاريخ
قانون اداري
 عناوين بحوث التخرج لطلبة المرحلة الرابعة للعام الدراسي 2017-2018
ت
اسم الطالبة
عنوان البحث
المشرف
1.      
رواء حسين جواد بريس
الامومة والطفولة في مكة خلال عصر ولادة النبي المصطفى (ص)
أ.د. مشتاق بشير الغزالي
2.      
مروه اياد سعدون بجاي
قبيلة بني النظير اليهودية
 
3.      
ايمان محسن عباس عبد الامير
غزوة حنين أسبابها ونتائجها
 
4.      
زينب عايد فليح حسن
غزوة تبوك
 
5.      
زهراء فاضل هاتف
الحياة الاجتماعية والاقتصادية في مملكة الحيرة قبل الاسلام
أ.د. علي كسار غدير
6.      
غيداء عبد الحسين عباس داوود
ولاية العهد في العصر العباسي الثاني 247-334هـ / 861-945م
أ.د. ختام راهي مزهر
7.      
انتظار علي كامل نفط
المكتبات في العصور الاسلامية
8.      
كوثر غازي سوادي منديل
السيد ابراهيم الغمر ابن الحسن المثنى (ع)
9.      
هدى كريم حنتوش عبيد
اسماعيل ابن الامام الصادق “دراسة تاريخية”
أ.م.د. محمد جواد فخر الدين
10.                         
سارة طالب كريم علي
 
العقوبات في الاسلام دراسة تاريخية
 
11.                         
مروة نمير عبيس عبد الزهرة
الجزية في الاسلام خلال العصر الراشدي
 
12.                         
سرى حليم كاظم علي
التشيع  في العراق خلال العصر العباسي 132 – 656 هـ
 
13.                         
ندى محمد عبد الزهره هادي
أثر التعصب القبلي تجاه الاسلام
أ.م.د. زينب ابراهيم حسن
14.                         
هجران رعد حسين جابر
سلمان الفارسي “دراسة تاريخية”
 
15.                         
نورا احمد شاكر حسين
مناسبات أهل البيت “عيد الغدير –فرحة الزهراء انموذجاً”
 
16.                         
حنان جواد سلمان راضي
قيم الانتماء والولاء عند الامام الحسين (ع) “الحر انموذجاً”
 
17.                         
حنين عبد اللطيف عبد الهادي
السيدة خديجة بنت خويلد (رض) دراسة تاريخية
 
18.                         
نور عادل محمد حسن
عقبة بن نافع الفهري “دراسة تاريخية”
 
19.                         
افراح فرحان حسن
التنكيل في التاريخ الاسلامي . ظاهرة سمل العيون انموذجاً
أ.م.د. وسيم عبود عطيه
20.                         
صغرى حسين عيسى
التنكر في العصر الفاطمي 358-567هـ /968-1071م “دراسة تاريخية”
 
21.                         
زهراء سعد عزيز
الجامعات في الاندلس واثرها في النهضة الاوربية
 
22.                         
نور حسين علي
طقوس المسلمين في الاندلس عند الموت
 
23.                         
علياء عبد العباس عطيه
نهاية الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله
 
24.                         
هدير امين علي عبد الحسن
الصراع الداخلي واثره في سقوط مملكة غرناطه
أ.م.د. بهاء موسى حبيب
25.                         
نورا احمد عباس كاظم
زوجات الامام الحسن (ع) دراسة تاريخية
 
26.                         
سحر عباس فاضل
الصراع بالوكالة بين مملكة الحيرة والغساسنة
 
27.                         
سارة علي عبد جاسم
الصراع على السلطة في عصر دويلات الطوائف في الاندلس
 
28.                         
حنين رياض خافور محمد
دور الامام جعفر الصادق (ع) في نشر العلوم والمعرفة
 
29.                         
فاطمة دعيم فيصل فجر
الفرق بين السنة النبوية والسيرة النبوية
أ.م.د. فضيلة صالح عاصي
30.                         
هيام كاظم فدعم مراد
المرحلة السرية من الدعوة الاسلامية
 
31.                         
حوراء حسين علوان ناصر
ازياء وملابس الرسول والائمة (عليهم السلام)
 
32.                         
حميده علي عبد طاهر
أساليب قريش في مواجهة الاسلام الجانب الاقتصادي انموذجاً
 
م.د. سعيد جبار جياد
33.                         
اسراء حيدر عيدان حسن
حمى ضرية
 
34.                         
سجى حافظ راهي راضي
عمات النبي (ص)
 
35.                         
علياء حسين نعمة جواد
الدور الفكري والثقافي للامام موسى الكاظم (ع)
 
36.                         
سجى سعد عباس كاظم
منازل طريق الركب الحسينيمن مكة الى كربلاء
 
37.                         
هدير جبار جنو تومان
النجف الاشرف والحراك السياسي 1905-1920
أ.د. علاء حسين الرهيمي
38.                         
مروة صلاح هادي
المؤسسة العراقية العسكرية وحراكها السياسي 1936-1963
 
39.                         
زينب علي كاطع عبيس
التطورات السياسية في مصر 1952-1967
 
40.                         
اقبال صبري عبد علي
العلاقات المصرية –العثمانية 1805-1840
 
41.                         
بنين تسجيل كاظم نصيف
أثر الخطب الدينية في اصلاح الجماعات التكفيرية
أ.د. الهام محمود كاظم
42.                         
حنان حبيب جدران عبد
العلاقات العراقية الايرانية 1921-1958
 
43.                         
اسيل عاد كاظم ياسين
موقف حزب الدعوة الاسلامية في العراق من الثورة الايرانية 1963-1979
 
44.                         
سارة ابراهيم علي
الحركة الكردية المسلحة 1964-1966
أ.د. مقدام عبد الحسن الفياض
45.                         
نبأ منير عبد الزهرة
المقالات التاريخية في مجلة الرابطة الادبية
 
46.                         
زهراء مكي هادي سلمان
الجوانب الفكرية والاجتماعية والاقتصادية في مجلة الرابطة الادبية
 
47.                         
رباب رحيم يوسف علوان
بحر النجف والبادية الغربية دراسات في نشاطاتها الاقتصادية “دراسة تاريخية”
 
48.                         
دعاء اسماعيل سعيد عواد
الدور الفرنسي في حرب الاستقلال الامريكية 1776-1783 “دراسة تاريخية”
أ.م.د. عماد هادي عبد علي
49.                         
هبة جواد كاظم صبر
الملك لويس الرابع عشر واثره في تطور السياسة الفرنسية
 
50.                         
هدى بطاح ناهي فليح
الحركة الانسانية واثرها في عصر النهضة “دراسة تاريخية”
 
51.                         
زينب علي كريدي علي
روبسبير ودوره في الثورة الفرنسية 1789 “دراسة تاريخية فكرية”
 
52.                         
فاديه عبد الحسن عبد الواحد مهدي
الملك غازي وموقفه من الاحتلال البريطاني للعراق
أ.م.د. علي عبد المطلب حمود
53.                         
مها جبار عبد الرحيم
موقف الدولة العثمانية من الاقليات الدينية في عهد السلطان محمود الثاني  1808-1839
 
54.                         
ليلى عبد الرضا علي
نور الدين حاطوم
 
55.                         
رواء عدنان اموري حميد
الدور السياسي للملك فاروق في مصر 1936-1952
 
56.                         
رحاب ناصر لجمت فارس
الدور البريطاني في اوضاع الخليج العربي السياسية عبر المؤتمرات الاقليمية خلال الحرب العالمية الاولى 1914-1918
أ.م.د. حيدر سعد جواد
57.                         
بنين قاسم عبد حسن
الحركة الديمقراطية في الخليج العربي (الكويت انموذجاً) 1920-1940
 
58.                         
سارة عبد الحسين سريوي
نفط العراق 1925-1958 “دراسة تاريخية”
 
59.                         
زينب علي ياسين عليوي
ثورة روسيا 1917 في وثائق الارشيف البريطاني
أ.م.د. احمد بهاء عبد الرزاق
60.                         
ديار كامل نعمه عبد الله
دور العشائر العراقية في التصدي لتنظيم داعش الارهابي وفق فتوى الجهاد الكفائي
 
61.                         
زهراء حسين عبد علي
شارل ديغول ودوره السياسي في فرنسا 1939-1946
 
62.                         
زينه زهير رشيد مجيد
التمثيل الدبلوماسي البريطاني في العراق 1921-1958
 
63.                         
اسراء كاظم علي عبد الامير
الحركة العمالية في العراق 1914-1958 “دراسة تاريخية”
 
64.                         
زهراء علي حسن سلطان
الشاه رضا بهلوي “دراسة تاريخية”
م.م. رواء صباح كناوي
65.                         
ايات عبد الامير دعبول
عهد التنظيمات العثمانية –اصلاحات السلطان محمود الثاني انموذجاً
 
66.                         
زينب محمد كاظم حسين
عمر المختار
 
67.                         
رسل سعد عزيز شياع
علاقة العراق بالولايات المتحدة الامريكية 1914-1963
 
68.                         
حوراء خليل حمزه جاسم
سياسة المانيا الخارجية 187101914
م.م.اسراء كريم محمد
69.                         
ايات عدنان طالب صالح
أكراد العراق وموقفهم من التطورات الداخلية في العراق 1918-1930
 
70.                         
غفران مثنى عبد المحسن
سكة حديد الحجاز 1881-1908 “دراسة تاريخية”
 
71.                         
مريم زمان رهيف موسى
الاوضاع الادارية في العراق 1921-1939
 
72.                         
حنين حاكم كاظم حسين
الدساتير المؤقتة في العراق خلال المدة 1958-1968
م.م. علا عبد العزيز محمد
73.                         
بشائر ثابت مدلول وداي
عبد الكريم قاسم ودوره السياسي في العراق 14 تموز 1958-8 شباط 1963
 
 بيانات قسم التاريخ
ت
اسم التدريسي
اللقب العلمي
تاريخ الحصول على اللقب العلمي
الاختصاص العام
الاختصاص الدقيق
الشهادة
رقم الهاتف
الاميل
       1.             
أ.د. الهام محمود كاظم
استاذ
2013
تاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ آوراسيا الحديث
دكتوراه
7804729005
[email protected]
       2.             
أ.د. مشتاق بشير حمود
استاذ
2014
تاريخ اسلامي
السيرة النبوية والاستشراق
دكتوراه
7813110711
[email protected]
       3.             
أ.د. مقدام عبد الحسن باقر
استاذ
2014
تاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الخليج العربي الحديث
دكتوراه
7800244200
[email protected]
       4.             
أ.م.د. عبد الستار شنين
استاذ
2016
تاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ العراق الحديث والمعاصر (تاريخ النجف)
دكتوراه
7801848301
[email protected]
       5.             
عماد هادي عبد علي
استاذ
2016
تاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ أوربا المعاصر
دكتوراه
7800023336
[email protected]
       6.             
أ.د. علي كسار غدير
استاذ
2012
تاريخ اسلامي
تاريخ العرب قبل الاسلام
دكتوراه
7802456713
[email protected]
       7.             
أ.م.د. ختام راهي مزهر
استاذ
2016
تاريخ اسلامي
عصر النبوة والخلافة الراشدة
دكتوراه
7806323481
[email protected]
       8.             
أ.م.د.علي عبد المطلب حمود
استاذ مساعد
2014
تاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ العراق المعاصر (تاريخ النجف)
دكتوراه
7801297240
[email protected]
       9.             
أ.م.د. زينب إبراهيم حسن
استاذ مساعد
2013
تاريخ اسلامي
التاريخ الأموي
دكتوراه
7807318011
[email protected]
   10.             
أ.م.د.وسيم عبود عطية
استاذ مساعد
2014
تاريخ اسلامي
التاريخ الفاطمي والمغرب والاندلس
دكتوراه
7800788818
[email protected]
   11.             
أ.م.د. بهاء موسى حبيب
استاذ مساعد
2015
تاريخ اسلامي
تخطيط مدن
دكتوراه
7803849717
[email protected]
   12.             
أ.م.د.حيدر سعد جواد
استاذ مساعد
2015
تاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ العراق المعاصر
دكتوراه
7811131419
[email protected]
   13.             
أ.م.د. احمد بهاء عبد الرزاق
استاذ مساعد
2016
تاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الوطن العربي وأوربا الحديث والمعاصر
دكتوراه
7816097785
[email protected]
   14.             
أ.م.د. فضيلة صالح عاصي
استاذ مساعد
2016
تاريخ اسلامي
فكر اسلامي
دكتوراه
7810954122
[email protected]
   15.             
م.د.منير عباس عبد الكاظم
مدرس
2012
تاريخ اسلامي
 
دكتوراه
7805946769
[email protected]
   16.             
م.د. سعيد جبار جياد
مدرس
2008
تاريخ اسلامي
تاريخ العرب قبل الاسلام
دكتوراه
7804875505
[email protected]
   17.             
م.م.رواء صباح كناوي
مدرس
2016
تاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ  العراق المعاصر (تاريخ النجف)
ماجستير
7823190087
[email protected]
   18.             
م.م.اسراء كريم محمد
مدرس
2017
تاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ أوربا المعاصر
ماجستير
7807301729
[email protected]
   19.             
م.م. علا عبد العزيز محمد
مدرس
2017
قانون
قانون دستوري
ماجستير
7807682179
[email protected]
لجان مناقشة بحوث تخرج  الطلبة المرحلة الرابعة للعام الدراسي 2018-2019
لجنة التاريخ الاسلامي
ت
 
اسم الطالبة
اللجنة المناقشة
1.       
آيات علي كحيط
أ.د. مشتاق بشير حمود / رئيساً
 
م.د. سعيد جبار جياد / عضواً
2.       
ايمان حسن عبدالزهرة عبود
3.       
لمياء محمد جبار كاظم
4.       
فاطمة فريد مهدي
5.       
رجاء سالم صحن مراد
6.       
غفران حسين محمد
7.       
بتول جاسم محمد عبادي
8.       
زهراء شمران حسين فليح
9.       
سدى عواد جبار حسون
10.   
هيام كاظم فدعم مراد
 
      1.             
نور الهدى ناجح زبالة عباس
أ.د. ختام راهي مزهر / رئيساً
 
أ.م.د. بهاء موسى حبيب / عضواً
      2.             
رقية محمد محسن موهان
      3.             
بنين اياد زاير مرعب
      4.             
ازهار غلاب سالم هنون
      5.             
حنين شاكر مسير خطار
      6.             
فاطمة صباح كامل
      7.             
حوراء علي محسن نعمه
      8.             
ريهام علي هادي كاظم
      9.             
زهراء فاضل هاتف عباس
 
 
 
1.       
حنين عدنان عنيد حسن
أ.د. علي كسار غدير / رئيساً
 
أ.م.د. فضيلة صالح عاصي / عضواً
 
م.د. منير عباس عبد الكاظم / عضواً
2.       
غفران محمد عبدالحسين
3.       
بنين كاظم خادم عبد
4.       
فاطمة كاظم خضير عباس
5.       
تبارك نزار لطيف شعلان
6.       
فاتن حازم محمد
7.       
مريم محمد كاظم جاسم
8.       
حنين رياض فليح عبد عون
9.       
عذراء سعد احمد مهدي
 
 
 
1.       
زهراء زهير هاشم مهدي
أ.م.د. زينب ابراهيم حسن / رئيساً
 
أ.م.د. وسيم عبود عطية / عضواً
2.       
منار سعد حسين عبد الله
3.       
رياحين خيرالله عبدالامير محمد
4.       
نور صالح طالب رحيمه
5.       
اصيل سعيد فليح حسوني
6.       
زهراء عباس عبدالجليل حسين
7.       
زينب عبدالمنعم خراطة يحيى
8.       
رغد ثامر فاضل عبد الامير
9.       
رواء كريم جاسب عبد السادة
10.   
فاطمة رشيد عبد المجيد
11.   
بسمة عبد الحسن عباس جبر
12.   
هدير واثق عبد الحسن عبد الكاظم
13.   
زينب مسلم رزاق عبد الله
لجنة التاريخ الحديث
 
1.       
اختيار عباس رجب حجيل
أ.د. الهام محمود كاظم  / رئيساً
 
أ.م.د. حيدر سعد جواد / عضواً
2.       
استبرق جاسم محمد عبد الامير
3.       
تبارك باسل عبد الزهرة عبد الله
4.       
زهراء عقيل علي عبدالحسين
5.       
ضحى اياد عبد الحسن لفتة
6.       
غفران جواد كاظم كريم
7.       
زهراء جميل توفيق طلال
 
 
 
1.       
ريام فاضل خالد لفته
أ.د. مقدام عبد الحسن باقر / رئيساً
أ.م.د. علي عبد المطلب حمود / عضواً
م.رواء صباح كناوي / عضواً
2.       
سارة احمد جبر برهان
3.       
رباب عمران حنتوت فرعون
4.       
زينب كريم يونس سايب
5.       
عهود جبل جاهل جسوم
6.       
رغد رياض كاظم جواد
7.       
نرجس عدنان كاظم سعيد
8.       
الاء هلال غني عبيد الوادي
9.       
رسل وسام حسن وهام
 
1.       
شهد حيدر غالب عبد نور
أ.د. عماد هادي عبد علي / رئيساً
 
م. اسراء كريم محمد / عضواً
2.       
بنين فاضل عباس اسماعيل
3.       
اسراء قيس عبد الله
4.       
رسل هادي سالم عبد
5.       
سجى محمد كاظم
6.       
شهد عبد الرضا ليلو سلمان
7.       
سميرة سلام فرحان حجار
 
 
 
1.       
بنين احمد حسن عبد الكاظم
أ.د. عبد الستار شنين علوة / رئيساً
 
أ.م.د. احمد بهاء عبد الرزاق / عضواً
 
 
 
 
 
2.       
حنين خضير عباس جليل
3.       
سجود يوسف كمال عزيز
4.       
سارة محسن جعفر كاظم
5.       
سرى مزبان عطية محمد
6.       
زهراء بحر حمزة حسين
7.       
زينب رحمن صالح فنجان
8.       
افراح عقيل عبيد كريم
الهيكلية العلمية لقسم التاريخ للعام الدراسي 2017-2018
Specialization
General jurisdiction
Full Name
No
History of Iraq and modern Eurasia
Modern history
Elham Mahmoud Kazem
1.
Biography of the Prophet and Orientalism
Islamic history
Mushtaq Bashir Hammoud
2.
History Old
Islamic history
Ali Kassar Gadeer
3.
History of Iraq and the modern Arabian Gulf
Modern history
Makdam Abdul Hassan Baqer
4.
History of contemporary Iraq
Modern history
Abdul Sattar Shanein
5.
History of contemporary Europe
Modern history
Emad Hadi Abd Ali
6.
The Age of the Message and the Caliphate
Islamic history
Ketam Rahi Mezher
7.
History of contemporary Iraq
Modern history
Ali Abdel-Muttalib Hammoud
8.
History of the Umayyad
Islamic history
Zainab Ibrahim Hassan
9.
Fatimid History
Islamic history
waseem Abboud Attieha
10.
City planning
Islamic history
Bahaa Mousa Habib
11.
History of contemporary Iraq
Modern history
Haidar Saad Jawad
12.
History of contemporary Europe
Modern history
Ahmed Bahaa Abdel Razzaq
13.
History of the Abbasid
Islamic history
Fadela Saleh Assi
14.
History of the Arabs before Islam
old history
Saeed Jabbar Jeyad
15.
History of the Abbasid
Islamic history
Moneer Abaas A.Alkadom
16.
History of contemporary Iraq
Modern history
Rawaa Sabah Kanawey
17.
History of contemporary Europe
Modern history
Israa Kareem Mohammed
18.
constitutional law
General Law
Ola abd alazeez mohammed
19.

شاهد أيضاً

قسم اللغة الانكليزية

نبذة عن القسم: افتتح قسم اللغة الانكليزية في كلية التربية للبنات/ جامعة الكوفة مع بداية الفصل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *