الرئيسية / اخبار / مناقشة رسالة ماجستير عن التقييم الكمي لمظاهر التصحر لجزء من محافظة النجف بإستخدام بيانات الإستشعار عن بعد وتقنيات الفهارس الطيفية

مناقشة رسالة ماجستير عن التقييم الكمي لمظاهر التصحر لجزء من محافظة النجف بإستخدام بيانات الإستشعار عن بعد وتقنيات الفهارس الطيفية

جرت في كلية التربية للبنات مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (التقييم الكمي لمظاهر التصحر لجزء من محافظة النجف باستخدام بيانات الاستشعار عن بعد وتقنيات الفهارس الطيفية) للطالبة ريم طعمة يوسف من قسم الفيزياء.بإشراف ا.م.إبتهال تقي حسن.
هدفت الدراسة الى إستخدام صور الاستشعار عن بعد لعكس بيانات TCTS و MSAVI و GSI وBSI وALBEDO وNDVI  وPCA لتقييم خطر التصحر من خلال تحليل ترابط المؤشرات الطيفية وتحليل العلاقة بين المؤشرات البيوفيزيائية المختلفة التي تساهم في عملية التصحر ورسم خرائط لدرجة التصحر اعتمادًا على نتائج تحليل الانحدار السلبي وتقييم الدقة للنتائج بإستخدام بيانات المرجعية.
وتوصلت الى إن الارتباطات السلبية  بين NDVI  وكل من BSIوGSI وalbedo وبين MSAVI وكل من  BSIو GSI وalbedo كانت ضعيفة ، بينما وجد أن أعلى ارتباطات سلبية كانت للنماذج TCB-TCW مع R2 = 0.8894 ونموذج TCB-TCG مع R2 = 0.8519 ونموذج SPC-NDVI مع .R2=0.7677 استنادًا إلى هذه النماذج، تم انشاء خرائط مؤشر درجة التصحر (DDI)و تم إنشاء خريطة لمستويات التصحر وقسمت إلى فئات ، وهي مستويات التصحر الشديد،العالي،المتوسط ، المنخفض والمناطق عديمة متصحر. وقد اظهرت النماذج الثلاثة المعتمدة دقة تصنيف اجمالية عالية بلغت%   88.14 لنموذج TCB-TCW و% 91.44  لنموذج  TCB-TCG و94.60% لنموذج SPC-NDVI. حيث اظهرت نتائج هذه النماذج  فعاليتها في تقييم ورصد درجات التصحر للمنطقة المدروسة. بشكل عام ، توفر هذه الدراسة طريقة فعالة وبسيطة وسهلة التطبيق لرصد مستويات التصحر في الأراضي القاحلة وشبه القاحلة.

شاهد أيضاً

تدريسي يلقي محاضرة في ندوة علمية عن الحرية الأكاديمية في الجامعات

بدعوة من كلية التربية /جامعة الكوفة وضمن برنامج الكلية العلمي والثقافي قدم الأستاذ الدكتور عبد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *