الرئيسية / اخبار / تقدير بعض المضادات الحيوية بواسطة تصميم جديد لتقنيات الحقن الجرياني عنوانا لأطروحة دكتوراه

تقدير بعض المضادات الحيوية بواسطة تصميم جديد لتقنيات الحقن الجرياني عنوانا لأطروحة دكتوراه

جت في كلية التربية للبنات مناقشة اطروحة دكتوراه في الكيمياء التحليلة للباحثة إسراء رسول راضي الموسومة (تقدير بعض المضادات الحيوية بواسطة تصميم جديد لتقنيات الحقن الجرياني).
هدفت الدراسة التي أشرفت عليها أ. د. خديجة جبار علي من قسم الكيمياء الى إقتراح ثلاثة طرق طيفية لتقدير المضادات الحيوية الاموكسيسلين والليفوفلوكساسين باستخدام صبغة البرومو كريسول كرين والتتراسايكلين باستخدام برمنغنات البوتاسيوم في وسط قاعدي ودراسة الظروف المثلى لعملية التقدير واعداد منحني المعايرة ودراسة تداخل بعض المركبات الكيميائية التي تتواجد في المستحضرات الصيدلانية.
كما تم تصميم ثلاث منظومات للحقن الجرياني بتقنية المناطق المتلاقية لتقدير المضادات قيد الدراسة وتطبيقها على مستحضرات دوائية متنوعة.
وتوصلت الباحثة الى ان دمج الطرق الطيفية مع تقنيات الحقن الجرياني يؤدي الى تحسين الطرق الطيفية من خلال تقليل استهلاك حجوم وتراكيز محاليل المواد الكيميائية المتفاعلة وزيادة حساسية التقدير واختزال الزمن المطلوب لانجاز عملية التحليل الذي يؤدي الى زيادة معدل النمذجة وبالتالي زيادة كفاءة الطريقة التحليلية.
حضر المناقشة عميد كلية التربية للبنات الأستاذ الدكتور علاء ناجي المولى ومعاون العميد للشؤون العلمية وعدد من أساتذة القسم وطلبة الدراسات العليا.

شاهد أيضاً

مناقشة رسالة الماجستير (المعرفة القانونية بدلالة اليقظة الذهنية والإنتباه الإنتقائي بإستخدام منظومة الريهاكوم لدى لاعبي نادي الرافدين بكرة السلة)

جرت في كلية التربية للبنات مناقشة رسالة الماجستير للطالبة شيماء فرحان محمد من قسم التربية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *