الرئيسية / اخبار / مناقشة رسالة ماجستيرعن مقياس تشابه الصور الهجين من خلال دمج نظرية الإحصاء والمعلومات

مناقشة رسالة ماجستيرعن مقياس تشابه الصور الهجين من خلال دمج نظرية الإحصاء والمعلومات

جرت في كلية التربية للبنات مناقشة رسالة الماجستير الموسومة مقياس تشابه الصور الهجين من خلال دمج نظرية الاحصاء والمعلومات.
هدفت الدراسة التي تقدم بها الباحث علاء محمد رضا عبدالحسن من قسم الرياضيات بإشراف الأستاذ المساعد الدكتورة أسمهان فليح حسن الى تصميم مقياس هجين لتشابه الصور من خلال دمج مناهج نظرية الإحصاء والمعلومات في التشابه ، والتي اطلق عليها (ITSM) ، تتضمن ثلاث معادلات متوازنة رياضيًا. المعادلة الأولى معادلة الإنتروبي (EE) ,المعادلة الثانية معادلة الهستوغرام (HE ) والثالث هو مقياس التشابه الإحصائي القياسي والمعروف بـ(SSIM)وتمت مقارنته مع المقياس الإحصائي (SSIM) و المعلوماتي (ITSSIM) واظهرت النتائج فاعلية وتفوق المقياس المقترح.
حيث تم تطبيق المعادلة المعلوماتية- الإحصائية الهجينة المقترحة (ITSM) (التقنية الرياضياتية الجديدة) التي تدمج ثلاث معادلات متوازنة رياضياً في تمييز الوجوه. يؤخذ مستوى التشابه و حساب الثقة بالتمييز كمقياس للأداء. تم اختبار الثقة في التمييز للمقياس (ITSM) . كما تمت مقارنة (ITSM) مع المقياس الإحصائي (SSIM) و المعلوماتي (ISSIM).
حضرها عميد كلية التربية للبنات الأستاذ المساعد الدكتور علاء ناجي المولى ومعاون العميد للشؤون الإدارية وعدد من أساتذة القسم وطلبة الدراسات العليا.

شاهد أيضاً

تدريسية تشارك في الندوة الدولية الأولى لمنتدى المرأة

شاركت الأستاذ الدكتورة وسام علي الخالدي التدريسية من كلية التربية للبنات قسم اللغة العربية في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *