الرئيسية / اخبار / مناقشة اطروحة دكتوراه عن دَلاَلةُ ( الْسَّلاَمِ) فِي نَهْجِ الْبَلاغَةِ دِرَاسةٌ أُسْلُوبيَّةٌ

مناقشة اطروحة دكتوراه عن دَلاَلةُ ( الْسَّلاَمِ) فِي نَهْجِ الْبَلاغَةِ دِرَاسةٌ أُسْلُوبيَّةٌ

جرت في كلية التربية للبنات مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة ( دَلاَلةُ ( الْسَّلاَمِ) فِي نَهْجِ الْبَلاغَةِ دِرَاسةٌ أُسْلُوبيَّةٌ).
هدفت الدراسة التي تقدمت بها الباحثة وصال عبد الواحد خضير من قسم اللغة العربية الى ربط علم الدلالة بالمنهج الأسلوبي وبيان المقدرة اللغوية للمنشيء في استخراج تلك الظواهر الدلالية، وتوظيفها في رصد السَّلام بشتى أنواعه في كلام الإمام (ع)،وقد تجلَّت هذه الأساليب في تعبيره اللغوي عن طريق التنقل بين المستويات اللغوية، وهي: المكون الصّوتي، والمكوّن التّركيبي، والمكون النصي، والمكون الدَّلالي.
وقالت الباحثة ان أهمية دراستها اتت من جانبين
الأول: ندرة هذا الموضوع إذْ لم يكتب به سابقاً، فضلاً عن أهمیة هذا الكتاب، فضمَّ بین دفتیه مادة لغویة مهمة، تبيِّن عن تمكن صاحبه من الفصاحة والبلاغة، ولم یترك جانباً من جوانب اللغة إلاَّ وله شأن فیه ، وقد أدلى بدلوه فيه، صوتاً ونحواً ونصاً وبلاغة.
والثاني حاجتنا لهذه الموضوعات، التي تخص السلام، إذ لم يكن كتابٌ بعد القرآن الكريم حاملاً لمعاني السَّلام مثله، ونحن نعيش أزمة السَّلام، ومن اللازم توضيح هذه الطرائق التي تؤدي إلى الأمن والاستقرار والاطمئنان والسلام، وما احوجنا لهذه الموضوعات في عصرنا الحاضر بما يسود العالم من الارهاب، والحروب، وانتهاك حقوق الآخرين.
حضر المناقشة عميد كلية التربية للبنات الأستاذ المساعد الدكتور علاء ناجي المولى ومعاونا العميد للشؤون العلمية والإدارية وعدد من أساتذة قسم اللغة العربية.

شاهد أيضاً

رئيس جامعة الكوفة يزور امتحانات الدور التكميلي والدراسات العليا الكتروني

زار الأستاذ الدكتور ياسر لفته حسون رئيس جامعة الكوفة امتحانات طلبة الدراسات العليا والدور التكميلي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *