الرئيسية / اخبار / ندوة افتراضية عن أثر الاوبئة والامراض على المجتمعات العربية في العهد العثماني “العراق ومصر انموذجا

ندوة افتراضية عن أثر الاوبئة والامراض على المجتمعات العربية في العهد العثماني “العراق ومصر انموذجا

عقد قسم التاريخ في كلية التربية للبنات ندوته الإفتراضية الموسومة (أثر الاوبئة والامراض على المجتمعات العربية في العهد العثماني “العراق ومصر انموذجاً”).
تناولت الندوة والتي عقدت على تطبيق FCC عدة محاور منها الاوبئة والامراض في مصر إبان فترة حكم محمد علي باشا وعرف بذلك المحور أ.د اشرف مؤنس مدير مركز بحوث الشرق الاوسط والدراسات المستقبلية ورئيس قسم التاريخ في كلية التربية جامعة عين شمس / جمهورية مصر العربية وتضمن توضحيا لأهم الاوبئة والامراض التي شهدتها مصر خلال فترة حكم الوالي المصري محمد علي باشا والاسباب التي تضافرت لانتشار تلك الاوبئة والامراض .
وأثر الاوبئة والامراض على المجتمع العراقي خلال العهد العثماني وقدمته أ.د. الهام محمود كاظم التدريسية في قسم التاريخ في كلية التربية البنات /جامعة الكوفة وبينت تاثير تلك الاوبئة والامراض على المجتمع العراقي وعلى كافة الاصعدة محاولة ايجاد ربط تاريخي بين تلك الاوبئة مع ما نشهده حالياً في الوقت الحاضر من انتشار لجائحة كورونا(كوفيد 19) .
والمحور الثالث تسليط الضوء على موضوع جائحات ولاية بغداد خلال العهد العثماني وقدم هذا المحور أ.د عبد العظيم عباس نصار الأستاذ المتقاعد والمتخصص بالتاريخ العثماني وقدم خلاله توضيحا عن اهم الامراض والاوبئة التي اجتاحت ولاية بغداد خلال العهد العثماني مبيناً طبيعتها واسباب انتشارها واهم تلك الاوبئة .
فيما قدم للمحاور الثلاث أ.م.د احمد بهاء عبد الرزاق رئيس قسم التاريخ خلال ادارته للندوة ابراز اهمية الندوة ومعالجتها لموضوع مهم له ارتباط وثيق بالوقت الحاضر ولكن برؤية تاريخية .
واستمع المحاضرين الى مداخلات واسئلة السادة الحضور والإجابة عليها.
أشرف عليها عميد كلية التربية للبنات الأستاذ المساعد الدكتور علاء ناجي المولى وحضرها معاونا العميد للشؤون الإدارية والعلمية ورؤساء الأقسام وعدد من اساتذة الجامعات والمختصين من العراق ومختلف دول العالم حيث بلغ عدد المشتركين 737 مشترك .
رابط الندوة
https://fccdl.in/9xetx3r1aC

شاهد أيضاً

رئيس جامعة الكوفة يزور امتحانات الدور التكميلي والدراسات العليا الكتروني

زار الأستاذ الدكتور ياسر لفته حسون رئيس جامعة الكوفة امتحانات طلبة الدراسات العليا والدور التكميلي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *