الرئيسية / اخبار / مناقشة إطروحة دكتوراه عن تأثير المصدر النيتروجيني ورش الاحماض الامينية في مؤشرات النمو الخضري والمعايير الفسلجية و الجزيئية لانواع من نبات الريحان . Ocimum basilicum L ومحتواه من المركبات الفعالة.

مناقشة إطروحة دكتوراه عن تأثير المصدر النيتروجيني ورش الاحماض الامينية في مؤشرات النمو الخضري والمعايير الفسلجية و الجزيئية لانواع من نبات الريحان . Ocimum basilicum L ومحتواه من المركبات الفعالة.

جرت في كلية التربية للبنات مناقشة إطروحة الدكتوراه الموسومة (تأثيرالمصدر النيتروجيني ورش الاحماض الامينية في مؤشرات النمو الخضري والمعايير الفسلجية و الجزيئية لانواع من نبات الريحان . Ocimum basilicum L ومحتواه من المركبات الفعالة) لطالبة الدكتوراه زينب حسين عليوي من قسم علوم الحياة .
هدفت الدراسة الى تحديد تأثير مصدر التسميد النتروجيني في صفات النمو الخضري واثرها على الصفات الكمية والنوعية لثلاث اصناف من نباتات الريحان ، و تحديد افضل مستوى للرش بالحامض الاميني Phenylalanine وانعكاسه على كمية الزيت الطيار ومحتواه من بعض المركبات الفعالة ومعرفة افضل تداخل بين مصادر التسميد النتروجيني و الرش بالحامض الاميني Phenylalanine في اعطاء افضل محتوى من المركبات الفعالة طبيا فضلاً عن إيجاد بصمة DNA المميزة للتراكيب الوراثية الخاصة بالأصناف المدروسة وإيجاد مدى الاختلاف والتقارب والعلاقات الوراثية في التراكيب الوراثية للمساعدة في توسيع قاعدة برامج تربية نبات الريحان في المستقبل والحصول على نباتات تحتوي على مركبات فعالة ذات خصائص نوعية جيدة .
شارك بها أحد أعضاء اللجنة الكترونيا عبر منصة Meet وحضرها عميد كلية التربية للبنات الدكتور علاء ناجي المولى ومعاونا العميد للشؤون العلمية والإدارية

شاهد أيضاً

ندوة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *