الرئيسية / اخبار / مناقشة اطروحة دكتوراه عن الدلالة المعجمية في المعجمات التعليمية في ضوء الدراسات اللسانية الحديثة

مناقشة اطروحة دكتوراه عن الدلالة المعجمية في المعجمات التعليمية في ضوء الدراسات اللسانية الحديثة

جرت في قاعة الحوراء بكلية التربية للبنات مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (الدلالة المعجمية في المعجمات التعليمية في ضوء الدراسات اللسانية الحديثة ) هدفت الاطروحة التي تقدمت بها الباحثة حوراء مهدي صاحب من قسم اللغة العربية الى العمل على توطيد العلاقة بين مقتضيات علم اللغة الحديث و العمل المعجمي و هو ما يعبِّر عن المنهج المعجمي العلمي المعاصر و تقصي آلية علمية لدعم و تطوير التواصل على المستوى المعجمي بإغناء ذخيرة المتعلم برفع مستوى الرصيد اللغوي والمعرفي له عن طريق الاستعانة بالإمكانات التكنولوجية التي تتمثل بالمعجمات الإلكترونية و قواعد البيانات و المكانز.
وأوضحت ان المعجم هو حلقة الوصل بين معاني الألفاظ المنفردة و معانيها في سياقِ نصٍ ما ، كذلك التأكيد على الاعتناء بالجانب التداولي للغة في دراسة و صناعة المعجم لتحقيق هدف تكاملي لرسم الصورة المعنوية الدقيقة في الهدف التعليمي للغة .
وايضا يمثل العمل بالنظرية التداولية في صناعة المعجم التعليمي منهج إعادة النظر في صياغة التعريف المعجمي لتحقيق غايات تعليمية جديدة تواكب الاسلوب الجديد في اللغة التعليمية .
حضر المناقشة عميد كلية التربية للبنات الأستاذ الدكتور عباس علي الفحام وعدد من أساتذة القسم وطلبة الدراسات العليا .

شاهد أيضاً

تدريسية تشارك في الندوة الدولية الأولى لمنتدى المرأة

شاركت الأستاذ الدكتورة وسام علي الخالدي التدريسية من كلية التربية للبنات قسم اللغة العربية في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *